arablifestyle
arablifestyle arablifestyle arablifestyle
arablifestyle
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
arablifestyle, arablifestyle, arablifestyle
آخر تحديث GMT 19:10:39
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 19:10:39
لايف ستايل

الرئيسية

أطعمة ومشروبات تُضعف الذاكرة والتركيز وتؤثر على المخ

لايف ستايل

لايف ستايلأطعمة ومشروبات تُضعف الذاكرة والتركيز وتؤثر على المخ

القهوة
القاهرة -مصر اليوم

يؤثر نظامنا الغذائي بشكل كبير على صحتنا الجسدية والعقلية، وهناك الكثير من الأبحاث التي أثبتت وجود صلة بين الأمعاء والدماغ، مما يعني أن ما نأكله يمكن أن يؤثر على عقولنا أيضًا، وبعض الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية الصحية ويمكن أن تفيد صحة دماغنا، حيث وفقًا لمجلة Medical News Today، تشمل بعض هذه الأطعمة الصحية الأسماك الزيتية والشوكولاتة الداكنة والتوت والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبيض وما إلى ذلك، وفي حين أن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يكون مفيدًا للدماغ، إلا أن هناك أطعمة ومشروبات معينة أظهرت الأبحاث العلمية أنها يمكن أن تؤثر على تركيزك.
فيما يلى.. 5 أطعمة عليك تجنبها لأنها قد تؤثر سلبًا على مستويات تركيزك:
المعجنات والكعك والخبز الأبيض

على الرغم من أنك قد تستمتع بتناول المعجنات والكعك والخبز الأبيض المحمص وما إلى ذلك، إلا أن الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع يمكن أن يكون لها تأثير ضار على وظائف المخ بشكل عام، ووفقًا لمجلةGreat Lakes Functional Neurology  تتسبب هذه الأطعمة فى ارتفاع نسبة السكر في الدم (وهو أمر يمكن أن يكون مفيدًا للأداء الفوري)، ولكنه يؤدي حتمًا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم سريعًا مما قد يترك المخ متعطشًا لمزيد من الطاقة أكثر من ذي قبل، ويجعلك تشعر بالضبابية والتعب والنسيان.
الأطعمة الغنية بالملح

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nature Neuroscience، فإن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يسبب عجزًا إدراكيًا، وقد وجد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الملح في النظام الغذائي يرتبط بخلل في وظائف الخلايا البطانية في المخ، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح أيضًا إلى التهاب في الدماغ، مما قد يتداخل مع الذاكرة قصيرة المدى ويضر بالتركيز.
المشروبات الغازية والسكرية

يحب معظم الناس تناول المشروبات الغازية والسكرية، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يزيد بسرعة من نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى انهيار الطاقة فيما بعد، ويؤثر بدوره على التركيز، ووفقًا لمجلة Psychology Today، فإن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بخلل التمثيل الغذائي والسكتة الدماغية والخرف والاكتئاب.
القهوة

في حين أن شرب القليل من القهوة قد يجعلك أكثر يقظة، فإن الإفراط في تناول القهوة قد يجعلك تشعر بالتوتر أو القلق، وبالنسبة لبعض الأشخاص، حتى تناول القليل من القهوة قد يؤدي إلى إثارة القلق.
مشروبات الطاقة

قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول مشروبات الطاقة للتخلص من النعاس وزيادة التركيز، ومع ذلك، قد يكون هذا التأثير مؤقتًا فقط ويؤدي فيما بعد إلى تدهور صحة الدماغ والتركيز على المدى الطويل، فغالبًا ما تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية من الكافيين، مما قد يزيد من إنتاج البول ويؤدي إلى الجفاف، ووفقًا لموقع Healthline، يمكن أن يؤدي الجفاف الخفيف إلى إضعاف مستويات الطاقة وتدهور الحالة المزاجية وانخفاض كبير في الذاكرة وأداء الدماغ.

قد يهمك أيضــــاً:

القرفة تُعزز وظائف المخ و يحسن وظيفة الذاكرة

تناول "الكاكاو" يُجنبك التعب ويحسن أداء وظائف المخ

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطعمة ومشروبات تُضعف الذاكرة والتركيز وتؤثر على المخ أطعمة ومشروبات تُضعف الذاكرة والتركيز وتؤثر على المخ



GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 15:15 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

2- اجواء متقلبة في الجزء الأول من الشهر

GMT 10:48 2017 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

تعرفي على الفوائد صحية الرائعة للصوم في رمضان

GMT 14:33 2024 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طريق الحفاظ على لون الجينز عند الغسيل

GMT 15:51 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

وقعت في حب رجل لكنه غير مسلم

GMT 13:45 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

شاي مصنوع من أوراق القهوة يعزز الفوائد الصحية

GMT 11:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

متوسط أسعار الذهب اليوم في الأردن بالدينار

GMT 17:38 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

تيجان ورد للمحجبات لحفلات الزفاف والخطوبة

GMT 01:30 2016 الإثنين ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

العباءة الدمشقية بتصميمات وزخارف تحاكي موضة العصر

GMT 10:45 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

مي العيدان ترغب في الاعتزال بعد إجراء حوار مع أحلام

GMT 06:30 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

اهم فوائد الفستق أو الفول السوداني

GMT 18:24 2019 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

إليك أفضل العطور الشرقية لسهرة رأس السنة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميالحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle