arablifestyle
arablifestyle arablifestyle arablifestyle
arablifestyle
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
arablifestyle, arablifestyle, arablifestyle
آخر تحديث GMT 11:32:22
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 11:32:22
لايف ستايل

الرئيسية

العلماء يؤكّدون أنه لا حاجة لتناولها للحصول على النشاط

النظر إلى فنجان القهوة يعطي الإنسان ما يحتاجه من الشعور بالتيقظ

لايف ستايل

لايف ستايلالنظر إلى فنجان القهوة يعطي الإنسان ما يحتاجه من الشعور بالتيقظ

فنجان القهوة الصباحي لبدء اليوم بالنشاط
أوتاوا - لايف ستايل

يعتمد ملايين الأشخاص حول العالم على فنجان القهوة الصباحي لبدء يومهم بنشاط وحيوية، ولكن دراسة جديدة وجدت أنه بمجرد النظر إلى قهوة "إسبريسو" أو "كابتشينو" أو "لاتيه"، يمكن الحصول على ما تحتاجه للشعور باليقظة، دون الحاجة إلى شربها.

ويعتقد باحثو جامعة تورنتو، أن البشر يربطون القهوة بـ "التيقظ" بقوة كبيرة، لدرجة أن مجرد رؤية "بخار" مادة الكافيين تنشط مناطق من الدماغ، وتتحكم في مدى شعورنا باليقظة.

وقال قائد الدراسة، سام ماجليو "القهوة هي أحد أكثر المشروبات شعبية ويُعرف الكثير عن آثارها الجسدية. ولكن للأسف، لا نعرف الكثير عن معناها النفسي، بمعنى آخر، كيف يمكن أن تؤثر رؤيتها على طريقة تفكيرنا؟"ن واستطرد "غالبا ما يصادف الناس إشارات متعلقة بالقهوة، أو يفكرون بها دون تناولها فعليا. أردنا أن نرى ما إذا كان هناك ارتباط بين القهوة واليقظة، بحيث إذا قمنا بتعريض الناس لإشارات ذات صلة بالقهوة، يزداد حماسهم الفسيولوجي، كما لو أنهم شربوا القهوة بالفعل".

اقرأ أيضا: دراسة جديد تؤكد أن شرب الشاي أو القهوة ساخنين يُدمر بطانة الفم

وللكشف عن ذلك، عُرضت "إشارات القهوة والشاي" على المشاركين من الغرب (الولايات المتحدة وكندا وأوروبا)، ومن الثقافات الشرقية (الصين واليابان وكوريا)ن وقال الباحثون في ورقتهم المنشورة في مجلة "الوعي والإدراك"، إن أشخاصا من مختلف أنحاء العالم شاركوا في الدراسة، لأن الكافيين هو رابع أكثر مشروب مستهلك على مستوى العالم، بينما يأتي الشاي في المرتبة الثانية.

وأُجريت 4 تجارب منفصلة، شارك فيها 342 مشاركا في كل منها، حيث استكملوا العديد من المهام المعرفية، مع قياس معدلات ضربات القلب لديهم، وكشفت النتائج أن المشاركين الذين تعرضوا لإشارات ذات صلة بالبن، فكروا في "مصطلحات أكثر دقة، ودقيقة نوعا ما". كما شعروا أن الوقت يمر بشكل أسرع، مقارنة بغيرهم، كما لاحظ الباحثون أن إشارات القهوة أحدثت تأثيرا أقوى، على الأشخاص الذين نشأوا في الغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن القهوة تحتوي على 150 ملغ من الكافيين، مقارنة بـ 40 ملغ غرام فقط لكل كوب من الشاي. لذا فإن تأثيرات اليقظة الناجمة عن القهوة أكثر وضوحا، وتساعد أولئك الذين يشربون الكحوليات في التغلب على ضعف التركيز، بشكل أسرع من الشاي.

أثر "سحري" للقهوة يحدث دون إدراكنا
يعتمد ملايين الأشخاص حول العالم على فنجان القهوة الصباحي لبدء يومهم بنشاط وحيوية.

ولكن دراسة جديدة وجدت أنه بمجرد النظر إلى قهوة إسبريسو أو كابتشينو أو لاتيه، يمكن الحصول على ما تحتاجه للشعور باليقظة، دون الحاجة إلى شربها.

ويعتقد باحثو جامعة تورنتو، أن البشر يربطون القهوة بـ "التيقظ" بقوة كبيرة، لدرجة أن مجرد رؤية "بخار" مادة الكافيين تنشط مناطق من الدماغ، وتتحكم في مدى شعورنا باليقظة.

وقال قائد الدراسة، سام ماجليو: "القهوة هي أحد أكثر المشروبات شعبية ويُعرف الكثير عن آثارها الجسدية. ولكن للأسف، لا نعرف الكثير عن معناها النفسي، بمعنى آخر، كيف يمكن أن تؤثر رؤيتها على طريقة تفكيرنا؟".

واستطرد موضحا: "غالبا ما يصادف الناس إشارات متعلقة بالقهوة، أو يفكرون بها دون تناولها فعليا. أردنا أن نرى ما إذا كان هناك ارتباط بين القهوة واليقظة، بحيث إذا قمنا بتعريض الناس لإشارات ذات صلة بالقهوة، يزداد حماسهم الفسيولوجي، كما لو أنهم شربوا القهوة بالفعل".

وللكشف عن ذلك، عُرضت "إشارات القهوة والشاي" على المشاركين من الغرب (الولايات المتحدة وكندا وأوروبا)، ومن الثقافات الشرقية (الصين واليابان وكوريا).

وقال الباحثون في ورقتهم البحثية المنشورة في مجلة "الوعي والإدراك"، إن أشخاصا من مختلف أنحاء العالم شاركوا في الدراسة، لأن الكافيين هو رابع أكثر مشروب مستهلك على مستوى العالم، بينما يأتي الشاي في المرتبة الثانية.

وأُجريت 4 تجارب منفصلة، شارك فيها 342 مشاركا في كل منها، حيث استكملوا العديد من المهام المعرفية، مع قياس معدلات ضربات القلب لديهم.

وكشفت النتائج أن المشاركين الذين تعرضوا لإشارات ذات صلة بالبن، فكروا في "مصطلحات أكثر دقة، ودقيقة نوعا ما". كما شعروا أن الوقت يمر بشكل أسرع، مقارنة بغيرهم.

ولاحظ الباحثون أن إشارات القهوة أحدثت تأثيرا أقوى، على الأشخاص الذين نشأوا في الغرب:

وتجدر الإشارة إلى أن القهوة تحتوي على 150 ملغ من الكافيين، مقارنة بـ 40 ملغ غرام فقط لكل كوب من الشاي. لذا فإن تأثيرات اليقظة الناجمة عن القهوة أكثر وضوحا، وتساعد أولئك الذين يشربون الكحوليات في التغلب على ضعف التركيز، بشكل أسرع من الشاي.

قد يهمك أيضا:

دراسة تكشف علاقة "القهوة" وقلة النوم مع تقدم السن 

تناول فنجان من القهوة يوميًا يطيل العمر 9 دقائق

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظر إلى فنجان القهوة يعطي الإنسان ما يحتاجه من الشعور بالتيقظ النظر إلى فنجان القهوة يعطي الإنسان ما يحتاجه من الشعور بالتيقظ



GMT 14:26 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 11:02 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 12:30 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

أشهر ممثلة أفلام إباحية في الصين تفاجئ جمهورها بخبر صادم

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 16:23 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

موديلات بدلات سواريه من إيلي صعب لسهرة رأس السنة

GMT 10:52 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

6 استخدامات مذهلة لزيت الخروع لصحة أفضل

GMT 00:21 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

ماذا تفعلين لو شاهدك طفلك خلال ممارسة العلاقة الحميمة

GMT 06:12 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

الإيطالي Pal Zileri يطرح مجموعة بدل ربيع 2017

GMT 13:48 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

إطلالة جريئة لقمر تظهر فيها حافية القدمين

GMT 18:52 2023 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير بيتزا باللحمة المفرومة والخضار
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميالحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle