arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تظهر أخطاره بعد مرور ساعة واحدة فقط

خبراء يكشفون تأثير مخدِّر الكوكايين "المميت" في الجسم من أول دقيقة

لايف ستايل

لايف ستايلخبراء يكشفون تأثير مخدِّر الكوكايين "المميت" في الجسم من أول دقيقة

مخدر الكوكايين
لندن - لايف ستايل

يعيث مخدر الكوكايين فسادًا في الجسم منذ لحظة استنشاقه أو تدخينه أو حقنه في الوريد، حيث يدخل مجرى الدم في غضون ثوان ويبدأ بمهاجمة الدماغ.

ويخلق الكوكايين درجة عالية من النشوة على المدى القصير، تستمر ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ما يدفع المتعاطين إلى محاولة الوصول إلى المستوى نفسه في كل مرة، وكلما زاد استهلاكه، يتكيف الدماغ مع المخدر بشكل أكبر، ما يعني أنه بحاجة إلى جرعة أقوى ليشعر بالنشوة نفسها في المرة المقبلة.

ويمكن أن يسبب الكوكايين على المدى البعيد، تغييرات في كيمياء الدماغ، فما الذي يحدث بالضبط للجسم منذ لحظة تناول الكوكايين؟.

اقرا ايضاً:

كل ما تريد معرفته عن ضغط الدم والمعدّل الطبيعي حسب العمر

 

كجزء من حملة "End Of The Line"، التي تعمل على زيادة الوعي بالتأثير المدمر الذي يمكن أن يحدثه تعاطي الكوكايين على الصحة العقلية، قام الخبراء بتحليل تأثيره دقيقة بدقيقة.

- في غضون 5 دقائق

يعمل الكوكايين من خلال تسريع الجهاز العصبي المركزي، الذي يتحكم في معظم وظائف الجسم والعقل، وعند استنشاقه على شكل مسحوق، يمكن أن يستغرق الأمر زهاء 5 دقائق لبدء عمل تأثير المخدر، في حين يكون التأثير فوريا عند تعاطي الكوكايين عبر التدخين.

وقال هاري سومينال، وهو أستاذ في حالات تعاطي المخدرات، في حديثه مع "ذي صن"، "يعد الأنف غنيا بالأوعية الدموية، لذا عندما يُستنشق الكوكايين يجري امتصاصه بسرعة في مجرى الدم، حيث يُضخ عن طريق القلب ويُنقل إلى الدماغ. وعلى الرغم من أن هذه العملية سريعة للغاية، وتستغرق نحو 5 دقائق، إلا أن تأثيرات الذروة تحدث بعد زهاء 10 إلى 30 دقيقة من تعاطيه".

بعد 10 دقائق

يستغرق العقار زهاء 10 دقائق ليسيطر بشكل كامل على الجسم، حيث يقول البروفيسور سومينال: "يتسبب الكوكايين في إطلاق الدماغ لعدد من المواد الكيميائية العصبية، ما ينتج الآثار المرجوة للعقار، بما في ذلك النشوة والثقة".

بعد 30 دقيقة

ويستمتع المتعاطون بالتأثير الأعلى للمخدر في غضون 30 دقيقة، حيث يعتمد طول المدة على نقاء الكوكايين واستيعاب الفرد.

ويمكن للناس التكيف مع الكوكايين بسرعة مع الاستخدام المتواصل، وبمرور الوقت، يتطلب الأمر استهلاك كميات أكبر من المخدر للحصول على نوعية التأثير العالية نفسها.

بعد ساعة

وتتلاشى آثار العقار المخدر بعد زهاء 60 دقيقة، وقال البروفيسور سومينال، "إن معدل ضربات القلب وضغط الدم والحالة المزاجية لدى المتعاطين العاديين، يعود إلى طبيعته. يميل المتعاطي إلى أخذ جرعة ثانية للحفاظ على الآثار الإيجابية، بدلا من محاولة منع الآثار السلبية".

ويُحذِّرالبروفيسور سومينال، من أن المخدر يمكن أن يكون بالخطورة نفسها بالنسبة للأشخاص، الذين يتعاطونه لمرة واحدة، مثل المدمنين، ويمكن أن يعاني الأفراد من أعراض القلق وجنون العظمة وآلام في الصدر وارتفاع درجة الحرارة، خاصة إذا تناولوا الكثير من الكوكايين.

وبين ساعة وبضعة أيام، يواجه الأفراد "انهيارا" مع شعور بالإرهاق وزيادة الشهية والأرق والتهيج، حيث تختلف التجربة بناء على نقاء الكوكايين وحساسيات الفرد تجاه العقار. وغالبا ما تؤدي أعراض وقف تعاطي الكوكايين إلى الإدمان.

ووجدت دراسة أجراها غاوين وكليبر عام 1986، أن فترة "وقف التعاطي" تستمر زهاء أسبوع إلى 10 أسابيع، حيث يتضمن ذلك المدة التي استغرقها الفرد في تعاطي المخدرات، والجرعة المتوسطة المستهلكة، وما إذا كان يتعاطى أيضا مواد أخرى أو يعاني من مشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

وخلال هذه الفترة الزمنية، يبدأ الناس في الشعور بالخمول والقلق والرغبة الشديدة في النوم، ومع مرور أسابيع، يصل المتعاطون إلى المرحلة الثالثة والمعروفة باسم "الانقراض"، حيث يواجهون بعض مشاعر عدم الرضا عن الحياة.

ويمكن أن يستمر هذا حتى 28 أسبوعا، أو ما يزيد قليلا عن 6 أشهر، وفقا لدراسة غواين وكليبر. وقد يواجه البعض حوافز انتحارية قوية وأفكارا غريبة وحتى الذهان المؤقت، ويمكن في هذه الحالات، أن تكون هناك حاجة إلى تدخلات طبية مثل إعادة التأهيل.

تأثير الكوكايين الطويل الأجل على الجسم

يمكن أن يؤدي المخدر إلى آثار بدنية دائمة في الجسم، حتى بعد التخلص من الإدمان، بما في ذلك مشكلات القلب وزيادة ضغط الدم وارتفاع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. ونظرا لضخ الكوكايين عبر الأوعية الدموية الموجودة في كافة أنحاء الجسم، فإنه يؤثر أيضا على الأعضاء الأخرى.

وفي حين أن الآثار الدماغية يمكن أن تؤدي إلى زيادة سريعة وكبيرة في معدل ضربات القلب أو إيقاعات غير منتظمة، يمكن أن يسبب الكوكايين تلفا مباشرا للخلايا في القلب، ما يؤدي إلى مشكلات مزمنة.

قد يهمك ايضاً:

نوع من المكسرات إذا تناولته خلَّصك من مشاكل ضغط الدم

دراسة حديثة تكشف أن الضغط البسيط على الذراع والساق يفيد الدماغ

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يكشفون تأثير مخدِّر الكوكايين المميت في الجسم من أول دقيقة خبراء يكشفون تأثير مخدِّر الكوكايين المميت في الجسم من أول دقيقة



GMT 21:44 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 09:50 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

أحلام تتغزل بزوجها بصورة من طفولته

GMT 05:24 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

نيللي كريم تؤكد خروجها من دائرة الحزن

GMT 08:21 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

شيماء مصطفى تكشف عن مجموعتها الجديدة "ديوان الورد"

GMT 23:04 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لتجنب الحموضة أهمها تجنب النوم بعد الأكل مباشرة

GMT 16:49 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أكثر إلى ما يكرهه الشباب في المكياج

GMT 16:18 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

بيزلَين بخلاصة العسل الصافي للمرأة الطبيعية

GMT 05:40 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الكابوريا لتقليل نسبة إرتفاع سكر الدم

GMT 08:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

الموسيقار عمر خيرت يظهر في "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس

GMT 09:59 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد الليمون السحرية للبشرة والشعر

GMT 01:34 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

طفلي يقارن بين مستوى أسرتنا وأسرة صديقه ماذا أفعل
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle