arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

5 وسائل للتغلب على اضطراب التوافق في النوم بين الأزواج

لايف ستايل

لايف ستايل5  وسائل للتغلب على اضطراب التوافق في النوم بين الأزواج

اضطراب التوافق في نوم الأزواج
القاهرة - لايف ستايل

ينزعج بعض المتزوجين من اختلاف مواعيد نومهم، فهناك الكثير من الأسباب تؤدي إلى اختلاف مواعيد نوم الشريكين، ومنها: اختلاف مواعيد رجوع الزوج، بسبب العمل، أو تعود أحد الشريكين على النوم في أوقات محددة مختلفة عن الآخر، كما يـختلف النوم لدى الـمرأة – بشكلٍ عام - عن الرجل؛ نظرًا لاختلافات حيوية وظيفية واجتماعية تـميّـزها عنه، ويصل معدّل عدد ساعات نوم الـمرأة متوسطة العمر إلـى أقل من (7) ساعات يوميًا خلال أيام الأسبوع، نتيجة عدد من التغيـّرات الـحيوية والـهرمونية والتقلّبات الـمزاجية خلال مراحل العمر الـمُختلفة، وقد يؤدي ذلك إلى تسلل الفتور إلى العلاقة وإلحاق الضرر بها.


التقى «سيدتي نت» استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النّوم، والمشرف على مركز اضطرابات النّوم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، بجدة، الدكتور «أيمن بدر كريّم»؛ ليحدثنا عن هذا الموضوع.

 

فإحصاءات مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية تُشير إلى أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص بالغين، يستيقظون من النوم بصفة متكررة خلال الليل، أو أنهم مصابون بالشخير. وفي استبيان على عينة من النساء الأمريكيات، اشتكى أكثر من 50% منهن من رداءة النوم في معظم ليالي الأسبوع، مما أثر سلبًا على نشاط 43% منهن أثناء النهار.

 

النساء أكثر عرضة للأرق الـحاد والـمزمن مقارنة بالرجال لأسباب عضوية ونفسية كثيـرة، خاصة لدى كبار العمر، فنسبة الأرق تصل إلـى (31%) من النساء أثناء فتـرة الدورة الشهرية، وترتفع إلـى أكثر من ذلك بعد مرحلة انقطاع الطمث. فالسلوك غيـر الصحي الـمرتبط بالنوم والاستيقاظ، وزيادة حالات الاكتئاب والقلق النفسي، إضافة إلـى تناول الـمنبهات وزيادة نسبة التدخيـن، فضلًا عن الآلام الـمزمنة للعضلات والـمفاصل، تُعد كُلها من أهم أسباب الأرق عند النساء، كما تتعرض النساء إلـى الإصابة باضطراب الأرق الـمُزمن السلوكي الـمُكتسَب الـمرتبط بالـخوف من عدم القدرة على النوم السليم، وفرط التوتر والتفكيـر الـمُصاحب لـمرحلة النوم.

 

أظهرت إحدى الدراسات أن علاج الرجال الذين يعانون من اضطرابات التنفس أثناء النوم بواسطة أجهزة «سي باب»، يختصر كثيرًا عدد مرات التنبه التي تصيب زوجاتهم (من 12 إلى 21) مرة في الساعة، ويزيد من نسبة كفاءة النوم لديهن (من 74% إلى 87%)، ويطيل من فترة نومهن الهادئ بمعدل (62) دقيقة

 

1. لابد من تفهم سلوكيات كل طرف للآخر ومرجعيته النفسية والمزاجية، ومناقشة بعض السلوكيات المختلفة بطريقة هادئة خلال أوقات مناسبة، في جو من الحب والمودّة، تعد من أهم خطوات التوصل إلى التوافق الكامل بين الأزواج بصفة عامة، خاصة أثناء النوم.


2. ومن الطبيعي أن يكون هناك احترام متبادل بين الزوجين، والحرص على إعطاء بعضهما الوقت الكافي، والجو المناسب للنوم الهادئ.


3. تجنب السلوكيات التي تتحول لمشكلات ترتبط بالنوم مع شريك الحياة الزوجية، مثل الحرص على خفض مستوى صوت التلفاز، وفتح الأبواب بهدوء، وتعديل حرارة الغرفة إلى درجة مناسبة، يرغب أحد الشريكين أن ينام في ظلمة داكنة، بالإضافة إلى تجنب «شد اللحاف»، والتقليل من الحركة أثناء النوم، كلها تعتبر من الخطوات المساعدة على ذلك.


4. علاج الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم: ولابد لاكتمال هذا التوافق، التغلب على اضطرابات النوم، كالشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، بالوسائل السلوكية والتحفظية كتخفيف الوزن، والامتناع عن التدخين، وعلاج حساسية الأنف والجيوب الأنفية بالوسائل الدوائية وغيرها. وللوصول إلى التشخيص السليم، من الضروري العرض على طبيب اضطرابات النوم، وإجراء فحوص معملية، أهمها «فحص طبيعة النوم» (Sleep Study) أثناء الليل في مختبر خاص بذلك، للوقوف على نوعية وشدة اضطرابات التنفس أثناء النوم، ومن ثمّ علاجها بواسطة أجهزة الضغط الإيجابي المستمر (CPAP) التي تعالج الشخير، وتضمن استمرار انسياب الهواء خلال مجرى التنفس دون انقطاع.


5. الحرص على علاج الأرق المزمن، واضطرابات المزاج والاكتئاب بالوسائل السلوكية والدوائية، يساعد على التخلص من التوتر المصاحب لهذه المشكلة، ويختزل من أثرها السلبي على توافق النوم بين الأزواج.

قد يهمك أيضاً :

مؤشرات تدل على أن زوجك يعاني من الإجهاد

 

علماء يكشفون عن الرجال الأكثر عُرْضة لخيانة زوجاتهم

   
arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5  وسائل للتغلب على اضطراب التوافق في النوم بين الأزواج 5  وسائل للتغلب على اضطراب التوافق في النوم بين الأزواج



GMT 18:46 2023 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تبهر متابعيها بفستان ملفت

GMT 17:45 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا يوسف تُعلن انتهاء تصوير أحدث افلامها «كتف قانوني»

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 13:53 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

تفاصيل شخصية رانيا يوسف في مسلسل "قائمة الأماني"

GMT 08:02 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

ايدين بلمهدي يُحضر للكشف عن تشكيلة "مريام" للمرأة العربية

GMT 00:16 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

هل تخوضين تجربة إجراء جراحة لجنينك وهو في رحمك

GMT 17:54 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

الفيتامين "بي" فوائده مدهشة للحامل وجنينها

GMT 18:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

"سجن جزيرة الشيطان" يعد من أغرب وأفضل المطاعم حول العالم

GMT 17:01 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

السباحة علاج فعال لمشاكل الجيوب الأنفية والصدفية

GMT 07:09 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

عشر حيل عبقرية تهب ملابسك وأحذيتك عمرًا أطول

GMT 18:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

6 خطوات تُثير زوجكِ وتُقرّبه منكِ من دون جماع!

GMT 03:41 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

محمد سلطان يوضح أن عمله في السينما مجرد هواية

GMT 14:03 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على سبب تغيير اسم مسلسل "خيانة عهد" قبل عرضه
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle