arablifestyle
آخر تحديث GMT 09:53:42
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 09:53:42
لايف ستايل

الرئيسية

حيث المعابد والشواطئ والبحيرات والغابات والتاريخ الاستعماري

سريلانكا من أجمل الوجهات السياحية بمزيجها بين الثقافة والمغامرة

لايف ستايل

لايف ستايلسريلانكا من أجمل الوجهات السياحية بمزيجها بين الثقافة والمغامرة

سريلانكا وجهة لعشاق الطبيعية
كولمبو ـ عادل سلامه

تعد سريلانكا وجهة لعشاق الطبيعية ولمن يبحث عن استكشاف أماكن سياحية جديدة للسفر حول العالم، فأحيانًا يطلقون عليها الجزيرة الهندية، حيث تعتبر من أهم وجهات السياحة العالمية لغناها بالمناطق الطبيعية الساحرة التي ما زالت محافظة على رونقها ولم تعبث بها يد الإنسان بعد، وبفضل مزيجها الحكيم من الثقافة والمغامرة والاسترخاء، بالاضافة إلى أنها تتحدث الإنجليزية على نطاق واسع، وتمتزج فنادقها بالفخامة والأناقة، وتناسب قضاء عطلتك الاسترخائية لمدة أسبوعين. 

عاصمتها، كولومبو، والتي تعد أهم مدن سريلانكا وأكبرها، بالإضافة إلى كونها العاصمة، فهي تعتبر الوجهة السياحية الأبرز في البلاد، وتضم العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة كالمنتزهات والشواطئ وأماكن التسوق العصرية وغيرها، فيمكنك قضاء بضعة أيام في المثلث الحضاري التاريخي في الطريق إلى المرتفعات والاستمتاع برحلات السفاري في أكثر دول العالم إثارة للسكك الحديدية. 

الأيام الثلاثة الأولى من رحلتك تبدأ في مدينة بوتلام
رحلات طيران من المملكة المتحدة تصل للجزيرة في الصباح، لذلك لديك الكثير من الوقت للاستمتاع بضوء النهار على الارتفاعات في المناطق النائية، كما أن معظم منظمي الرحلات السياحية تخصص سيارة وسائق لمدة تختارها، ولكن إذا كنت تقدر استقلاليتك الخاصة، يمكنك التفاوض على النقل محليًا أو طلب شركة محلية مثل Reddottours.com لمساعدتك في اختيار وسيلة انتقالك للمدينة.

ولكن أيًا كانت خيارات النقل الخاصة بك، ستتجه أولًا للمنزل الريفي غريب الأطوار "Mud House"، وهو مبنى من الطين يقع في السهول المنخفضة الخصبة في منطقة بوتلام، على بعد ساعتين ونصف إلى الشمال الشرقي، "وهو يوفر خدمة نقل سيارة من المطار مقابل 70 جنيهًا إسترلينيًا"، ويملكه توم ابن الممثل البريطاني ألون أرمسترونغ، وهو يقع بين بحيرات اللوتس  الغنية بالبط صفير وطيور اليقنة تدرجية الذيل.

إن "الأكواخ" التي تتمتع بالنسيم الرائع ذات طابع خاص تمامًا، وبصرف النظر عن الطيور التي تقوم بجولات البحث عن الغذاء، فيمكنك الاستمتاع بقضاء أوقاتًا مذهلة في الهواء الطلق، ويضمن لك الفندق ممارسة جميع الأنشطة، من مشاهدة الطيور، وركوب الدراجات، ودروس الطبخ والوجبات العضوية وأسعارها ويمكنك الاستلقاء في أرجوحة خاصة بك، تبدأ الأسعار من 122 جنيهًا إسترلينيًا ويمكنك الحجز من خلال themudhouse.lk.

اليوم الرابع والخامس "المثلث الثقافي"
تبدأ قصة سريلانكا، بالمثلث الثقافي المدرج في قائمة اليونسكو، والذي يقع سيجيريا في محافظة ماتيل والتي تقع في منتصف سريلانكا، وهي في شمال شرق كولومبو، وتبعد قرابة الساعة جنوب مدينة أنورادابورا، والتي يوجد بها مطارًا للرحلات الداخلية، وهي قريبة جدًا من مدينة دمبولا التي تقع جنوبها "تتكلف الرحلة 75 جنيهًا إسترلينيًا"، يجب عليك تسجيل الدخول في كومبوكغهافيلا، والاستمتاع بمجموعة صغيرة من الفلل التي تجلس فيها بهدوء بين حقول الأرز. 

وتسمى المنطقة، والتي تشمل سيجيريا ودمبولا وأنورادهابورا، بالمثلث الثقافي، وهي أحد مناطق التراث العالمي، وتشتهر بوجود تلك الصخرة التي بنى عليها أحد ملوك سريلانكا القديمة قلعته فيها، وتقع صخرة سيجريا الشهيرة على ارتفاع 200 متر، وفي أعلى الصخرة توجد القلعة المحصنة التي بناها الملك كاساب في عام 477م، كما يوجد فيها العديد من المدرجات والبرك المائية.

وتعتبر القلعة واحدة من أهم الآثار القديمة ومقصد سياحي شهير في سيرلانكا، حيث يبلغ عدد الزوار بالمئات في اليوم الواحد، ويتم الصعود إلى قمة الصخرة عن طريق سلالم درجية حيث يبلغ عدد الدرج نحو 1400 درجة، ومرحلة الصعود تمر بـ3 مراحل يتم في كل مرحلة أخذ استراحة قصيرة والتقاط الصور للأماكن المحيطة بالصخرة، وكذلك صور للقرود التي تتواجد على طول السلالم الدرجية.

وبين الحين والآخر يقوم المرشد بإعطاء شرح بسيط لكل مكان يتم التوقف فيه، وتم تصميم مدخل الصخرة بما يشبه رجلي الأسد ويحيط بالصخرة خنادق وبحيرات مائية، أما أعلى الصخرة فتم تصميمها على شكل مدرجات مليئة بالأشجار والحدائق الخضراء، ومن الأعلى يمكن أخذ صور بانوراميه في غاية الروعة، منها القفز بالإضافة إلى أخذ صور للمدينة.

اليوم السادس "مدينة كاندي"
مدينة كاندي ثاني أكبر مدينة في سريلانكا وعاصمة المحافظة الوسطى لها وأجمل مدنها وأروعها، حيث تتمتع بجمال طبيعي خلاب لإنها تتوسط المنطقة الجبلية، كما أنها تمتلك أهمية تاريخية وثقافية كبيرة وتحتوي هذه المدينة على العديد من الحدائق والمنتزهات الرائعة بالإضافة للمتاحف الجميلة.

وكانت كاندي آخر معقل للملوك السريلانكيين قبل استقالتهم إلى البريطانيين، ويعد قصر الحاكم الآن من أبرز فنادق المدينة "كوينز" ذو الطراز القديم الذي يقدم وجبة غداء غربية وسريلانكية ذات قيمة رائعة بمبلغ 4.75 جنيه إسترليني، مع عازف البيانو في البهو.

ويقع الفندق في مكان مميز على البحيرة، بجوار المعبد البوذي الأكثر تبجيلًا في الجزيرة، والذي يزدهر مرة كل عام، في مهرجان إسالا بيراهيرا، والذي يستحق رسوم الدخول 11 جنيهًا إسترلينيًا، كما توجد مقبرة بريطانية على تلة خلفه، وهي آخر مكان يستريح فيه المزارعون من الاستعمار، وفي المساء، يمكن تناول العشاء في "فليجي هيلغا"، وهو فندق ومطعم تم إنشائه من قبل أم مصممة الأزياء البريطانية سيلينا بلو. 

كولومبو
هناك العديد من الأماكن السياحية التي تتميز بها كولومبو، ومن أبرزها المتحف الوطني، والذي تم تشييده في مطلع القرن التاسع عشر، ويتميز بوجود العديد من المخطوطات القديمة والأثاث ذات الطابع الآثري، بالإضافة إلى النحت والخزف المتميز، والعديد من الأقنعة والملابس التي تعود للعائلة الملكية القديمة، ويستقبل الزائرين في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة والعطل الوطنية، ويتم فتحه من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً.

والمعبد الهندوسي الأقدم في كولومبو: يعد من أقدم المعابد التابعة للهندوس، وهو واقع في المنطقة التي تلي محطة سكة الحديد، والهندوس يعتقدون بأن هذا المعبد يعود إلى إله الحرب سكاندا، ويعتبر هذا المتحف بداية مهرجان فيل الذي يقام سنويًا من قبل الهندوس.

حدائق حيوانات كولومبو: تتميز بوجود أنواع مختلفة من الحيوانات كالطيور والزواحف والأسماك، بالإضافة إلى إقامة معرض يومي خاص بالفيلة، ويستقبل الزائرين في تمام الساعة الخامسة والربع مساء كل يوم، ويستطيع السائح من ممارسة العديد من النشاطات كأخذ جولات على المهر والفيلة، والاستمتاع بقضاء الوقت في هذه الحدائق.

شاطئ جبل لافينيا: يتميز هذا الشاطئ بأنه يطل على العديد من المناظر الخلابة والجميلة في مدينة كولومبو، بالإضافة إلى بعده عن مركز مدينة كولومبو مدة تقدر بنحو عشرين دقيقة.
غال فيس جريين برومينيد: تقع هذه المنطقة في المحيط الهندي، ويأتي لزيارتها الكثير من السائحين الذين يرغبون في الحصول على الراحة والاسترخاء، والتمتع بمنظر الغروب الجميل، عندما نشبت الحرب كان من الصعب أن يصل الأشخاص إلى هذا المكان، نظرًا لوجود الحراسة المكثفة والمشددة عليه، لكن بعد الحصول على الاستقلال والاستقرار، أصبح من السهل الوصول إليه والتنقل به بكل حرية وراحة، ومن العادات المتبعة في هذا المكان القيام بالاحتفال بيوم الاستقلال واليوم الوطني، بالإضافة إلى انتشار الطائرات الورقية في الأوقات الخاصة بها، حيث تصبح السماء مليئة بالطائرات الورقية ذات الألوان والأشكال المختلفة.

جالي

تعتبر مدينة جالي ذات التاريخ العريق هي عاصمة الجنوب في سيريلانكا، ومن أكثر مدنها شهرة، لأثارها العريقة وموقعها المتميز والجو الهولندي المميز والتي تشعر به بمجرد دخولك المدينة، لدرجة أن منظمة اليونسكو قد أعلنت أن الحصن الهولندي القديم أحد مواقع التراث العالمي الهامة وأكثر المعالم أهمية في جالي.
وكانت جالي كانت في السابق مستعمرة هولندية لها أهمية خاصة لكونها الميناء الأول الذي دخله الأوروبيون في سيريلانكا حتى قبل أن يدخل البريطانيون إلى كولومبو، ما جعلها المركز الإداري التجاري الأكثر أهمية للأوروبيون على مدى أكثر من أربعة قرون.

وأول من قدم إلى جالي كان البرتغاليون عام 1594 والذين قاموا ببناء حصن صغير وبدائي، والذي أصبح بعد ذلك حصن القديس كروز عام 1625، وسقطت جالي بعد ذلك في أيدي الهولنديين بعد حصار طويل وقتال دامي وتم تسليمها لهم عام 1640، أما البريطانيين فلم يضعوا يدهم على جالي إلا في عام 1796، والذين استمروا في استخدامها كميناء رئيسي لنقل البضائع والمسافرين على حد سواء لمدة زادت عن 80 عامًا، حتى أصبحت كولومبو هي الميناء الرئيسي فتراجع دور ميناء جالي من وقتها وأصبح مزارًا سياحيًا.

وبني الحصن الهولندي كأول حصن في جالي ليصمد أمام هجوم الممالك السريلانكية القادمة من الشمال، وعندما استولى الهولنديون على المدن الساحلية من البرتغاليين قاموا بتحسين نظام الدفاع الخاص بالحصن، فقاموا بتوسيع الخندق من ناحية الأرض وتحسين الأسوار والأماكن الحصينة، أما البريطانيين الذين استولوا على المدينة بعد ذلك لم يجروا الكثير من التغييرات لأنهم سريعًا ما تحولوا عنها وذهبوا إلى شمال مدينة كولومبو، وبالتالي فإن الأجواء  الهولندية مازلت هي المسيطرة حتى الآن، ولا يزال هناك العديد من المباني الهولندية القديمة على حالها.

 متى تذهب؟
موسم الذروة يبدأ في جنوب غرب  من ديسمبر حتى مايو ، ولكن هذا يعني أن الفنادق ستكون أكثر اكتمالًا مع ارتفاع الأسعار، ومن يونيو حتى سبتمبر، تجلب البحار الرياح الموسمية الجنوبية الغربية يجلب والتي تكون أكثر صرامة، وبالتالي فإن الساحل الشرقي يصبح المكان المناسب للإقامة.

رحلات طيران
سريلانكان هي شركة الطيران الوحيدة التي تقدم خدمات مباشرة من المملكة المتحدة "من هيثرو إلى كولومبو؛ عائدات من 493 جنيهًا إسترلينيًا"، ومن الإمارات "499 جنيهًا إسترلينيًا"، وقطر "494 جنيهًا إسترلينيًا" وهي خيارات شعبية.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سريلانكا من أجمل الوجهات السياحية بمزيجها بين الثقافة والمغامرة سريلانكا من أجمل الوجهات السياحية بمزيجها بين الثقافة والمغامرة



GMT 16:36 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اعترافات قاتلة زوجها بمساعدة عشيقها على كوبري بنها في مصر
لايف ستايلاعترافات قاتلة زوجها بمساعدة عشيقها على كوبري بنها في مصر

GMT 12:40 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

جينيفر لوبيز تستعرض إطلالتها الشتوية داخل طائرتها الخاصة
لايف ستايلجينيفر لوبيز تستعرض إطلالتها الشتوية داخل طائرتها الخاصة

GMT 09:39 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

سمير غانم تسخر من صورها عبر "إنستغرام"
لايف ستايلسمير غانم تسخر من صورها عبر "إنستغرام"

GMT 10:48 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

الملل في العلاقة الزوجية هذه علاماته
لايف ستايلالملل في العلاقة الزوجية هذه علاماته

GMT 17:53 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

الوادي الجديد تنظم مؤتمرا موسعًا عن السياحة الاستشفائية 2020
لايف ستايلالوادي الجديد تنظم مؤتمرا موسعًا عن السياحة الاستشفائية 2020

GMT 22:46 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

القبض على شاب وفتاة داخل سيارة في الكويت
لايف ستايلالقبض على شاب وفتاة داخل سيارة في الكويت

GMT 10:57 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

لقاء الخميسي تردّ على السّخرية من فستان "شجرة الميلاد
لايف ستايللقاء الخميسي تردّ على السّخرية من فستان "شجرة الميلاد

GMT 07:28 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

عبد الرازق تجهز لمسلسل جديد تخوض به السباق الرمضانى
لايف ستايلعبد الرازق تجهز لمسلسل جديد تخوض به السباق الرمضانى

GMT 09:57 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اقتربي من زوجك بهذه الصفات
لايف ستايلاقتربي من زوجك بهذه الصفات

GMT 18:17 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

عمرو يوسف يستعين بـ"ولاد رزق" لدعم طفل يتعرض للتنمر

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي علي طريقة إعداد وتحضير بوب كورن الدجاج

GMT 17:40 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

رامي صبري يكشف تفاصيل حفله في رأس السنة

GMT 18:06 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أحمد السعدني يوضح سبب اعتذاره لمسلسل هيفاء وهبي

GMT 12:53 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 13:41 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إلينا سانكو تفوز بلقب "ملكة جمال روسيا" لعام 2019

GMT 08:21 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

معلومات جديدة عن حياة ديما بياعة في عيد ميلادها الـ43

GMT 18:27 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عز يستعد لـ"رمضان 2020" مع تامر مرسي

GMT 08:28 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة ظافر العابدين تخطف الأنظار خلال الظهور الأول لها

GMT 17:01 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب أفلام موسم الشتاء في "البوكس أوفيس"

GMT 09:25 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

مواطنة تقتل خطيبها غرقًا لرغباته الجنسية الغريبة

GMT 17:40 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

محمد رمضان يحتفل بالعام الجديد في المغرب

GMT 20:49 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

يعلم أني أحبه ومع ذلك يتهرب مني