arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:20:17
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:20:17
لايف ستايل

الرئيسية

يتمتع الناس بصحة أفضل مقارنة بالآخرين، لممارستهم أهم نشاط بدني "الفلاحة"

"إيكاريا اليونانية" تعتبر جزيرة المعمرين وتبدأ فيها الحياة بعد الـ 60 عامًا

لايف ستايل

لايف ستايل"إيكاريا اليونانية" تعتبر جزيرة المعمرين وتبدأ فيها الحياة بعد الـ 60 عامًا

جزيرة إيكاريا اليونانية
أثينا - لايف ستايل

يعتبر طول العمر قاعدة وليس استثناء، في جزيرة إيكاريا اليونانية، فليس من النادر أن تجد رجالا أو نساء تخطوا بسهولة متوسط العمر الطبيعي، ففي الواقع، واحد من كل 3 من سكان الجزيرة التي تقع شرقي اليونان في بحر إيجة يعيش بشكل جيد إلى الـ90، وكثير منهم يواصل حياته إلى الـ100 وأكثر.

وإيكاريا تمتد على مساحة 255 كلم مربع من الرمال الفضية، ويمكن الوصول إليها بعد نحو 10 ساعات من الإبحار باتجاه العاصمة اليونانية أثينا، وهي تعرف بأنها جزيرة المعمرين حيث يقال فيها إن الحياة تبدأ بعد الـ60.

إذن تختلف الحياة في جزيرة إيكاريا عن أي مكان آخر في العالم، فهي تتميز بأن جميع سكانها يتمتعون بطول العمر والصحة والشباب حيث يعيش الأشخاص فيها في المتوسط 10 سنوات أطول من الأوروبيين والأميركيين الآخرين، ووفقا للعلماء فإن هناك أسرارا وراء طول العمر في هذه الجزيرة، حيث ترمز الجزيرة أحيانا إلى الجنة الأبدية لدى اليونانيين، حيث يعمر فيها المسنون طويلا، وتشير الدراسات الطبية إلى أن النشاط البدني المعتدل لدى المسنين الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة على الجزيرة، يقلص من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 54 في المائة تقريبا وفق تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

ويتمتع الناس في إيكاريا بصحة أفضل مقارنة بالآخرين، وليس الأمر مرتبطا بقاعات الرياضة، فالأهالي هنا يمارسونها بين الطبيعة، فالفلاحة هي أهم نشاط بدني بالنسبة إليهم، وكجزء من نشاطهم الروتيني يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى مزارعهم، وهذا جزء من حياتهم اليومية، ولديهم معدلات أقل من السرطان وأمراض القلب، وهم أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب أو الخرف، ويظهرون نشاطا بدنيا في عمر متقدم.

وعلى مر السنين، حاول كثير من الزوار كشف سر الصحة الجيدة وطول العمر، وربطوهما بمجموعة من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي المحلي والتزام المحليين بقيلولة بعد الظهر. ويختلف السكان المحليون من كبار السن في تفسيرهم لهذه الظاهرة ويقدم كل شخص طرحا مختلفا ومتناقضا أحياناً.

ومحافظ الجزيرة ستيليانوس ستاموليس وهو في العقد الثامن من عمره قال لـ"الشرق الأوسط": "خلال السنوات الأخيرة حصلنا على لقب جزيرة المعمرين واشتهرنا بذلك، وأعتقد أن هذا له علاقة وطيدة مع النظام الغذائي الصحي والعلاقات الطيبة فيما بيننا ونمط الحياة الهادئة من دون توتر، وعدم عزل أي شخص بيننا، فكلنا أسرة واحدة، ‏وأيضا البيئة الصحية والمناخ الجيد للجزيرة لهما تأثير كبير في ذلك".

أما ستافروس كالافاتوس (85 سنة) وهو يعمل صيادا ويعتبر أحد المعمرين وحالته البدنية والصحية جيدة جدا، فيقول لـ"الشرق الأوسط": "كل يوم في الصباح الباكر آتي إلى هنا (الميناء) لمزاولة مهنتي المفضلة، وهي صيد الأسماك، ‏فنحن هنا نتميز بأننا ليس لدينا أي قلق أو توتر، لا نحمل تليفونات ولا نرتدي ساعات ولا نتعامل مع البنوك... كلنا هنا مترابطون ومتحابون، نأكل من منتجاتنا المحلية وهنا الطقس جيد والهواء نقي... وأقول لك نصيحة، إذا شربت من مياه إيكاريا فسوف ترجع مرة أخرى، وإذا سبحت في بحرها أيضا فسوف تعود إليها ثانية".

ولكن العلماء يؤكدون على أن سر طول الحياة على جزيرة إيكاريا قد يكون الهواء النقي، ونمط الحياة الوديعة الهادئة والخضراوات الطازجة أو حليب الماعز الطازج، والنظام الغذائي المحلي، مع تناول مأكولات تحتوي نسبة قليلة من السكر واللحوم.

كما التقت "الشرق الأوسط" مع كوستاس ديمتويس (93 عاما) وهو أيضا من سكان الجزيرة، فقال: "حتى اليوم نحافظ على العادات والتقاليد القديمة، نأكل أسماكا طازجة وخضراوات وفواكه من أرض الجزيرة من دون أسمدة أو أدوية، لا يوجد لدينا أي قلق أو توتر نهائيا، ولذلك متوسط العمر هنا 105 أعوام".

وإيكاريا معروفة أيضا بمحطاتها الاستشفائية منذ القرن الأول قبل الميلاد، ودرجة حرارة المياه تتراوح بين 31 و58 درجة مئوية، كما يوجد فيها كثير من ينابيع المياه الجوفية التي تشفي كثيرا من الأمراض، وخصوصا الأمراض الجلدية.

وأخذتنا فوروسو تراغودو، وهي مواطنة مولودة في الجزيرة إلى أحد الينابيع على جانب البحر، وعند النزول فيها وجدنا درجة حرارتها مرتفعة مقارنة بالمياه التي تحيط بها من البحر. تقول فوروسو: "هذا الينبوع ما زال بحالته الطبيعية، حيث تتدفق منه مياه عذبة جوفية ساخنة لا نعلم مصدرها حتى الآن، تساعد في علاج كثير من الأمراض الجلدية والداخلية... انظر إلى قطعة الحجر هذه، فالصدأ يظهر عليها من المعادن الموجودة في هذه المياه... و‏إذا استخدمت في علاج أي مرض فسوف يشفي تماما".

إذن نمط حياة فريد لسكان الجزيرة يجعلها تحمل لقب "موطن المعمرين"، وتعطي الباحثين عن طول العمر مؤشرات لتحقيق ذلك، فقد حملت عام 2009 لقب "موطن المعمرين في العالم"؛ لأن نسبة من يصلون إلى سن الـ90 من سكانها تزيد بمعدل ضعفين ونصف عما هو عليه الحال في الولايات المتحدة الأميركية.

والنشاط الزراعي هو الأهم بالنسبة للأهالي الذين يعرفون سر ذلك، وهم ينتجون ويستهلكون منتجاتهم الخاصة، وخلال وجبة الإفطار الصباحي لا ينسى أهالي إيكاريا القهوة اليونانية العتيقة التي تجعل القلب في حال أحسن، كما أن الابتعاد عن التدخين يعد من بين العوامل التي تساعد الأهالي على أن يعمروا أكثر، كما أن إيكاريا معروفة بمهرجاناتها، التي يقارب عددها 80 مهرجانا، تنظم على طول السنة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيكاريا اليونانية تعتبر جزيرة المعمرين وتبدأ فيها الحياة بعد الـ 60 عامًا إيكاريا اليونانية تعتبر جزيرة المعمرين وتبدأ فيها الحياة بعد الـ 60 عامًا



GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 10:12 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مجموعة مميزة من الأساور لتزيين المعصم

GMT 16:45 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 21:19 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

زيت الخردل لشعر أكثر نعومة

GMT 18:32 2020 الأحد ,08 آذار/ مارس

طريقة عمل غمازة الذقن بالمكياج

GMT 01:38 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

اكتشاف عقار جديد يُمهد لنهاية مرض "الإيدز"

GMT 14:38 2018 الجمعة ,21 أيلول / سبتمبر

فندق" La Mamounia "يفتح أبوابه من جديد إلى الزوّار

GMT 19:12 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة اعداد السمك الفيليه

GMT 22:09 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

هل غسل الشعر بالشامبو يوميًا مضر وما البديل

GMT 02:19 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تخلصي من الشعر التالف بهذه الخلطة الطبيعية

GMT 23:11 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تستوحي مجوهراتها "سو لاسين دو ليون" من برج الأسد

GMT 17:08 2016 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

لون قشرة الشعر يحدد هل هي خطيرة أم لا

GMT 15:28 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر والحفاظ على صحته

GMT 07:52 2016 الأربعاء ,28 أيلول / سبتمبر

لماذا يزحف طفلي إلى الخلف؟
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle