arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

فوائد الفتوش

لايف ستايل

لايف ستايلفوائد الفتوش

الفتوش
القاهرة - لايف ستايل

مهما كثرت أنواع السلطات الخضراء المقدمة على المائدة اللبنانية والعربية، يبقى لسلطة الفتوش شكلها الخاص وحضورها المميز في وسط الطاولة. فهي زينة الموائد الرمضانية، كما تعتبر من أشهر المقبلات الشرقية التي تفتح الشهية على الأكل بطعمها اللذيذ ونكهتها الخاصة، كما تساعد في عملية الهضم ولها فوائد غذائية عديدة. انها سلطة الخضراوات الأولى بين السلطات، اذ تضم باقة غنية ومنوّعة من الخضراوات الشهية والطازجة التي تزهر وتثمر في كل المواسم. الأمر الذي يجعل منها طبقاً يومياً يحبه الكبار والصغار، ويكاد لا يغيب عن مائدة كل منزل ومطعم. انطلقت سلطة الفتوش من المطبخ اللبناني الذي طالما تميّز باحترافه لفن الطبخ، فارتبطت باسمه مجموعة كبيرة من

الأطباق اللذيذة التي أصبحت جزءا من التراث اللبناني العريق. ثم اشتهرت بها مطابخ عربية أخرى، وتحديدا في المطبخين الأردني والفلسطيني. وشهرة الفتوش انه الطبق اليومي على المائدة الرمضانية. ولا غنى عنه، اذ انه يحتوي على باقة منوّعة من الخضراوات الطازجة التي تضم بدورها كميات كبيرة من الألياف الضرورية لجسم الانسان. فخلال فترة الصوم والامتناع المؤقت عن الطعام، يحتاج الجسم الى نظام غذائي سليم يعتمد بالدرجة الأولى على الخضراوات الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية. وهذه

الخضراوات تتوافر بأنواع كثيرة ومختلفة في سلطة الفتوش التي تتمتع بفوائد غذائية عديدة، وقد صنفها خبراء التغذية بأنها طبق صحي بامتياز. وهي سلطة خضراء اللون مكوّنة من الخس والبندورة والخيار والنعناع الأخضر واليابس والبقلة والبقدونس والفجل والفليفلة الخضراء والبصل وأعواد البصل الأخضر، ويضاف اليها السماق والملح والبهار وعصير الحامض وزيت الزيتون، وطبعاً الخبز المحمّص أو المقلي. ويضاف اليها الثوم والخل حسب الذوق والطلب.

ولكل من هذه الخضراوات فوائده الغذائية الثابتة، فالخس يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات وهو فعال في تنشيط عملية الهضم، كما أنه مهدئ للأعصاب وفاتح للشهية. أما البندورة والخيار فيحتويان على نسبة عالية من الألياف الغذائية. والبصل أيضاً يساعد على تنقية الدم ويعتبر مضادا للغازات. والنعناع اليابس غني بفيتامين (أ)، كما ينشط ويسهل عملية الهضم. والبقدونس أيضاً يساعد على فتح الشهية وتسهيل عمل الجهاز الهضمي. والفجل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد العضوية مثل الحديد

والماغنيزيوم والفوسفور وغيرها. أما البقلة فهي ذات فوائد غذائية وطبية عالية، لكونها غنية جداً بالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفيتامينات (أ) و(ب) و(ج). وتعتبر البقلة من النباتات المقوّية للطاقة، وهي مدرة للبول وتفيد في علاج النزلة الشعابية والترسبات في الكلية والمرارة. ولا نغفل فوائد زيت الزيتون الطبيعية، اذ أظهرت الدراسات والبحوث الأكاديمية في جامعات اميركية وفرنسية أنه يقاوم الأعراض الفيزيولوجية للشيخوخة، ويساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما يحتوى على عدد من الفيتامينات الضرورية للجسم. ولا يقل طبق الفتوش أهمية عن طبق التبولة أو غيره من المقبلات التي تزين المائدة اللبنانية. فهو من الوجبات السريعة التي يسهل تحضيرها بشكل يومي، كما ان محتوياته تتوافر في كل منزل لبناني وعربي. كذلك يعتبر الفتوش من الأطباق الرئيسية على موائد المناسبات ودعوات الغداء والعشاء. وما أفضل من تناول وجبة خفيفة وصحية من الخضراوات الطازجة قبل تناول أي وجبة غذائية أخرى سواء كانت خفيفة أو دسمة! كذلك تبرز قيمة الفتوش الغذائية عندما يحل طبقاً أساسياً على المائدة الى جانب صحن البطاطا المقلية، ويجتمع حوله أفراد العائلة والأصدقاء. وقد جرت العادة عند اللبناني أن يدعو أصدقاءه الى أطيب أمسية فتوش، من تحضير والدته أو زوجته.

وترتبط سلطة الفتوش ارتباطاً وثيقاً بالريف اللبناني الذي اشتهرت نسوته منذ القدم بصناعة أطيب طبق فتوش على الاطلاق. وذلك لا يعود فقط الى مهارة المرأة الجبلية في فن الطبخ، ولكن الأهم يكمن في استعمال أفضل نوعية خضراوات تخرج مباشرة من البستان الى المطبخ. ومن الروايات المتداولة حول الفتوش أنه كان بالنسبة لأهالي الجبال بمثابة كوب الماء على المائدة. وقد كانت المرأة آنذاك تُكرم زوجها عند المساء بأطيب صحن فتوش أعدته له بيديها وقلبها. أما الشابات الصغيرات فكن يساعدن أمهاتهن في تحضير سلطة الفتوش، باعتباره الطبق الأحب الى بطن الرجل والطريق الأسهل الى قلبه.

* مقادير سلطة الفتوش: (تكفي 4 الى 6 أشخاص) ـ نصف رغيف خبز محمص أو مقلي. ـ 8 أوراق خس أخضر، مفرومة فرماً خشناً.

ـ 3 حبات بندورة، مفرومة فرماً خشناً. ـ 3 حبات خيار، مفرومة فرماً خشناً. ـ 3 حبات فجل، مفرومة فرماً خشناً.

ـ 4 أعواد بصل أخضر مفرومة.

ـ 1/4 كوب بصل مفروما فرماً خشناً. ـ 1/2كوب عصير ليمون حامض. ـ فصّا ثوم، مهروسان.

ـ 1/2ملعقة صغيرة نعناع يابس.

ـ ملعقتا طعام خل. ـ 1/2 كوب زيت الزيتون.

ـ ملعقة طعام نعناع أخضر، مفروما فرماً خشناً.

ـ كوب بقدونس مفروم.

ـ 1/4 كوب وريقات البقلة.

ـ حبة فليفلة خضراء مفرومة.

ـ 1/2 ملعقة صغيرة سماق مطحون. ـ ملعقة صغيرة ملح (حسب الرغبة). ـ 2/1 رغيف إضافي محمص للتزيين (حسب الرغبة). طريقة التحضير: ـ قطعي الخبز قطعا صغيرة واتركيه جانباً.

ـ اغسلي النعناع والبقلة والبقدونس وصفيهم جيداً. اخلطي الثوم مع الملح والزيت والخل والنعناع اليابس وعصير الليمون الحامض والسماق المطحون في وعاء صغير حتى يتجانس الخليط ثم ضعيه جانباً. اخلطي الخضراوات المفرومة في وعاء كبير وأضيفي إليها الخبز المحمص أو المقلي. ثم أضيفي خليط الثوم والخل ثم اخلطي المزيج كله خلطاً جيداً.

قدمي طبق الفتوش مزيناً بالخبز المحمص، وإلى جانبه طبق البطاطا المقلية أو المشوية.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الفتوش فوائد الفتوش



GMT 04:21 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

فوائد غذائية عديدة لسلطة الفتوش الطبية

GMT 09:01 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفتوش

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle