arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:03:44
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:03:44
لايف ستايل

الرئيسية

كمية "البيتالين" التي تدخل الجهاز الهضمي تعتمد على المعدة

لون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك

لايف ستايل

لايف ستايللون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك

لون البراز يتحدث عن صحة الإنسان
لندن - كاتيا حداد

قد يحدث براز أخضر بعد تناول بعض الملونات الغذائية والشراب البول الأصفر الداكن غالبًا يكون علامة تحذيرعن كونك جاف، فالبعض قد يزعر بعد نظرة عابرة إلى أسفل المرحاض وروية البول، وبالفعل،البول ولون البراز يقول الكثير عن صحتنا - ولكن في بعض الأحيان نتغاضى عنها من الخوف أو عدم الرغبة في التعرف فيما هو الخطأ، ولكن البول الأحمر قد يكون نتيجة لتناول الشمندر، والألوان الاصطناعية أو تناول مكملات فيتامين أو الأدوية.
بينما قد يحدث البراز الأخضر بعد تناول الطعام والشراب التي تحتوي على بعض الملونات الغذائية، ولكن إذا كنت ترى لونًا خارجًا عن المألوف و لم يؤكل أي شيء غير المعتاد، فالتقط صورة وحدد موعدًا لاستشارة الطبيب، فهنا، يكتب للمحادثة، ثلاثة باحثين من جامعة نيوكاسل يصفون ما لون بولك وبرازك.

فالبراز العادى ألوانه تختلف بين الأصفر الفاتح و البني للأسود، واللون هو نتيجة لمزيج من الأصفر، والذي يبدأ أخضر في المرارة، والبيليروبين، وهو أحد نواتج انهيار الأصفرعن خلايا الدم الحمراء، كما أن البراز يمكن أن يتحول إلى اللون الأخضر بعد تناول الطعام والشراب التي يحتوي على ألوان الأزرق أو الأخضر فى الطعام، أو لو كان الطعام يسير بسرعة كبيرة من خلال القناة الهضمية .
 
إذًا هذا اللون يرتبط مع فقدان الوزن في مرحلة البلوغ أو ضعف النمو عند الأطفال، فيجب رؤية الطبيب لاستبعاد التهابات الأمعاء مثل الجيارديا أو الحالات الطبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، فمثلاً البراز الشاحب أو بلون الطين يمكن أن يحدث عندما تأخذ بعض الأدوية المضادة للإسهال، أو عندما تؤثر مشاكل في الجهاز الهضمي فى الكبد، الأمعاء، البنكرياس أو المرارة.
 
و فى الطرف الآخر من ألوان الطيف، فالبراز الأسود قد يكون بسبب مشكلة طبية خطيرة بسبب نزيف في المعدة أو الأمعاء العليا، أو أنها يمكن أن تكون من الآثار الجانبية الغير مؤذية من تناول مكملات الحديد، أو التناول الكثير من عرق السوس، فالبراز الأحمر يمكن أيضًا أن يكون مشكلة طبية خطيرة بسبب نزيف في الأمعاء السفلى، أو من البواسير، أو مشكلة غير ضارة بعد تناول كميات كبيرة من الطعام أحمر اللون.
 
فاللون الأحمر يأتي من صبغة تسمى بيتالين، وأيضًا في بعض يرقات الزهور،الفواكه، الأوراق، ينابيع والجذور، ويتركز استخراج جذر الشمندر، ويدعى الشمندر الأحمر أو مضافة عدد 162 على الملصقات الغذائية للأطعمة "الوردي"، مثل الآيس كريم، وسواء بيتالين يحول التبول أحمرًا أو لا يعتمد على نوع الشمندر، كمية المأكول وعلى طرق الإعداد، لأن بيتالين يفسد من الحرارة والضوء والحامض.

وكمية البيتالين التي تدخل الجهاز الهضمي تعتمد على حامض المعدة ومعدل إفراغ المعدة، فالأشخاص الذين يتناولون أدوية لتقليل حمض المعدة قد تكون عارضة للبيتيورا، وبمجرد السير في مجرى الدم، يتم تصفيتها أصباغ البيتالين ويتم استخرجها عن طريق الكلى، كما يتم التخلص من معظمها بين 2-8 ساعات بعد تناول الطعام.

ولكن إذا كنت ترى البول أحمر ولم يتم تناول جذر الشمندر، فعليك أن تراجع طبيبك، فالبول الأحمر المستمر يمكن أن يكون نتيجة لفقدان الدم، عدوى، تضخم البروستاتا، سرطان، حصى الكلى أو على المدار البعيد، فيجب أن يكون لون البول الطبيعي لون القش، أما لون البول الأصفر الغامق في العادة يشير إلى الجفاف والحاجة إلى المزيد من المياه، في حين أنه يمكن أن يكون بسبب الجفاف الشديد، ويمكن أن يكون علامة لأمراض الكبد مثل التهاب الكبد وتليف الكبد، حيث تراكم البيليروبين ينسكب في البول.

 و"البيليروبين" وهو أحد نواتج انهيار خلايا الدم الحمراء، وكما أنه مسؤول عن اللون البني الطبيعي للبراز، أما البول يمكن أن يحول إلى البرتقالي الزاهي أو الأصفر عند تناول البيتا كاروتين أوالمكملات الغذائية فيتامين (ب) ، خصوصًا مع تناول جرعات كبيرة من الريبوفلافين - فيتامين (ب2)، فتلك المكملات الغذائية تذوب فى الماء، ما لا يستطيع الجسم أن يستخدم أو يخزن يتم استخراجة عن طريق الكلى و في البول.

والأدوية التي تشمل فينازوبيريدين لالتهابات المسالك البولية، ريفامبين كمضادات حيوية لعلاج السل و مرض اليدجينيرز"Legionnaire"، الوارفارين في تجلط الدم، وبعض الملينات يمكن أيضًا تغيير لون بول، فإذا مريت ببول أزرق أو أخضر اللون، فما الأرجح بسبب تلوين الطعام أو الميثيلين الأزرق التي تستخدم في بعض اجراءات الاختبارات الشخصية و بعض الدواء، لكن مجموعة من بعض الأدوية يمكن أن يؤدي أيضًا للبول الأزرق أو الأخضر، وتشمل هذه مضادات الهيستامين، مضادات الالتهاب، مضادات للجراثيم، مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الغثيان أو تلك للحد من حمض المعدة. 

وأعراض بيربل كيس للبول "Purple urine bag' syndrome" يحدث مع المرضى الذين لديهم قسطرة، أو عدوى ومضاعفات، فالقسطرة أو الكيس يتحول إلى أرغواني بسبب تفاعل كيميائي بين البروتين انهيار منتجات البروتين فى البول و البلاستك، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون بول رغوية، أي أنها رد فعل طبيعي إذ أن البروتين مرتفع ووالبول يخرج بسرعة.

 فمن الأرجح إذا كنت تستهلك مساحيق بروتين أو مكملات بروتين، فالبروتين الزائد لا يمكن تخزينه في الجسم وبالتالي يتم إزالة عنصر النيتروجين والكلى تفرزه كالبول، فعليك أن تستشر الطبيب إذ لم يتم الإزالة، فالبروتين يمكن أن يتسرب إلى البول إذا كان لديك مرض في الكلى

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك لون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك



GMT 08:45 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

انضمام حالة جديدة إلى برنامج "الماريغوانا" الطبي في "كونيتيكت"

GMT 11:39 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتكار جديد يُعالج الجروح ولا يخلف ندوبا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك لون البراز والبول يتحدث عن صحة الإنسان فاحرص دائمًا أن تستشير طبيبك



GMT 07:40 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة جريئة لمايا دياب في أحدث جلسة تصوير لها
لايف ستايلإطلالة جريئة لمايا دياب في أحدث جلسة تصوير لها

GMT 06:41 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رمضان يكشف سر حرصه على لقاء شباب الجامعات
لايف ستايلرمضان يكشف سر حرصه على لقاء شباب الجامعات

GMT 17:53 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية
لايف ستايل8 أسباب وراء عدم رغبة الزوج في العلاقة الجنسية

GMT 20:09 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق تنسيق اللون الأحمر لإطلالة مُميّزة في الشتاء
لايف ستايلطرق تنسيق اللون الأحمر لإطلالة مُميّزة في الشتاء

GMT 07:16 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون
لايف ستايلتعرفى على 4 زيوت طبيعية تجعل شعرك يطول بجنون

GMT 08:39 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مهاجرون مغاربة يغتصبون فتاة إسبانية داخل مصعد

GMT 19:25 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تظهر للمرة الأولى مع ابنتها بعد أن أصبحت شابة فاتنة

GMT 15:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حسن يوسف يكشف تفاصيل سرية ما بعد اعتزال الفنانة شادية

GMT 18:01 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد فهمي يكشف عن غضبه من انتقاد نادر عدلي

GMT 10:17 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

انتشار فكرة التجديد بعد ارتفاع أسعار الانتقال لمنزل جديد

GMT 09:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

وفاء الشيمي تُشير إلى تصميم ديكور مختلف من "الكروشية"

GMT 11:53 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

النظارة الشمسية الشفافة تطغى على موسم خريف وشتاء 2018

GMT 17:45 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تلفت الانتباه بـ"تاتو" جديد

GMT 02:40 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

احلى واشيك تسريحات شعر طويل للعروس الجميلة

GMT 07:28 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسباب وطرق علاج خمول الجسم بسبب التغذية