arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

سلاح ذو حدين فهي تُحقق هدف التزين ومن جهة أخري تُهدد الصحة

أطباء يُحذرّون من مستحضرات التجميل ويؤكدون أنها تحرق بشرة بعض السيدات

لايف ستايل

لايف ستايلأطباء يُحذرّون من مستحضرات التجميل ويؤكدون أنها تحرق بشرة بعض السيدات

مستحضرات التجميل
القاهرة - لايف ستايل

الكثير من الفتيات والسيدات يفضلن استخدام مستحضرات التجميل ولا يستطعن الخروج من المنزل بدون "ميكب" للحصول علي طلة أجمل لكن هذه المستحضرات سلاح ذو حدين فمن جهة تحقق هدف التزين والحصول علي الجمال ومن جهة أخري تهدد صحة النساء لما تحتوي عليه من مواد سامة وقاسية علي الجلد تمنع البشرة من التنفس وتوفر بيئة مناسبة لنمو البكتريا والشوائب الخارجية كما أن بعض شركات التجميل تستغل غياب الرقابة الحكومية لإضافة مواد كيماوية محظورة وكثيرًا ما تحذر وزارة الصحة من وجود منتجات مغشوشة في السوق .كان أقربها منذ أيام حيث أصدرت بيانا حذرت فيه من مخاطر أحد المستحضرات المتداولة على صحة السيدات.

ونرصد آثار مستحضرات التجميل علي صحة النساء وتوضح الآمن منها وذلك من خلال أطباء متخصصين في الأمراض الجلدية.

مكونات سامة
غالبية مواد التجميل تتكون من مواد كيماوية مثل الألوان وقطران الفحم والبنزين والفورمالديهايد ومواد أخرى فضلاً عن وجود بعض المواد السامة وبحسب تصريحات كيم أريكسون وصاموئيل أبساين مؤلفا كتاب "قطرة الموت الرائعة" فإن وجود هذه المواد يؤدي إلى خلل في الهرمون الذي يساهم في خفض مناعة الجسم ما يسبّب أمراضاً في الجهاز العصبي والتناسلي خصوصاً عند استخدامها في شكل يومي.

تقرير مزعج للنساء.
في 2016 نشرت صحيفة "دايلي ميل" تقريرًا يفيد بأن غالبية منتجات التجميل تحتوي علي مكونات سامة تسبب أمراضًا خطيرة مثل السرطان ليصبح بذلك التقرير مصدرًا لإزعاج النساء اللاتي يستخدمن مستحضرات التجميل.

مادة تسبب العقم وسرطان الثدي
وبحسب نفس الصحيفة أثبت باحثون بجامعة "جورج ماسون" الأمريكية ضلوع مستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة الباربين" وراء الإصابة بالعقم وسرطان الثدي.

اضرابات في هرموني "الاستروجين" و "البروجسترون"
وأوضح الباحثون أن تلك المادة التي تحتوي عليها أغلبية مستحضرات التجميل تسبب إضرابات في هرموني "الاستروجين" و"البروجسترون" وهو ما يؤدي بدوره إلى نمو أورام ليفية بأنسجة الثدي والنزيف المهبلي وتكيسات على المبايض والذي قد تتحول بدورها إلى خلايا سرطانية.

"ميكب " تقليد
أضرار مستحضرات التجميل لم تتوقف علي ما سبق فقط بل إن بعض شركات التجميل تستغل غياب الرقابة الحكومية لإضافة مواد كيماوية محظورة وقبل أيام أعلنت وزارة الصحة عن وجود مستحضرات تجميل مغشوشة في الأسواق موضحة أنها عبارة عن كريمات مقلدة لمنتجات  إيطالية وأنها غير مسجلة لدي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وطالبت بتحريز أي كميات من المستحضرات المشار إليها في جميع المؤسسات الصيدلية وحذرت المواطنين من استخدامها.

اقرا ايضاً:

فوائد الزبيب لمكافحة البكتريا وتسوس الأسنان

غير آمن
بعض السيدات والفتيات يعتقدن أن مستحضرات التجميل المقلدة تعد آمنة علي الجلد ولا تختلف عن المنتجات العالمية سوي أنها تتوفر في الأسواق بأسعار أقل لكن الحقيقة غير ذلك فبحسب حديث الدكتور محمد حسن خليل رئيس لجنة الدفاع عن الحق في الصحة لـ"بوابة الأهرام" فإن المنتجات المقلدة لم يكن هدفها تخفيض التكلفة علي المستخدم وإنما دخلت في دائرة الشبهات وكونها غير آمنه علي صحة النساء.

ويضيف أن تسجيل المنتج لدي وزارة الصحة يعطيه الثقة مطالبًا برفع الوعي لدي المواطنين بأهمية الحصول علي منتج مسجل لدي وزارة الصحة وأن ذلك يعني كونه آمنًا علي الصحة.

كما يطالب رئيس لجنة الدفاع عن الحق في الصحة من خلال "بوابة الأهرام" بحماية المواطن من الغش وذلك بتدعيم الرقابة علي الأسواق وتمكين الوزارات المختصة بأن يكون لديها فريقًا كفئًا في الرقابة مؤكدًا أهمية هذا الفريق في تحريز المخالفات ومصادرة البضاعة المغشوشة.

الميكب والسرطان
يقول الدكتور ناصر الخوانكي مدير مستشفي القاهرة الجلدية الحوض المرصود في حديثه لـ"بوابة الأهرام" أن مستحضرات التجميل تهدد صحة النساء حيث تجعلهن عرضة للإصابة بالسرطان علي المدي البعيد .
ويؤكد من خلال الحالات المتوافدة علي المستشفي أن أغلبهن يعانين من التهابات مزمنة وتليف في أنسجة الجلد بسبب مستحضرات التجميل لافتًا إلي أن هذه الالتهابات تتحول مع الوقت ومع الاستخدام الدائم للميكب إلي سرطان في الجلد.

تفاعل "الميكب" مع الشمس
ويقول الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية في حديثه لـ"بوابة الأهرام" إن أضرار مستحضرات التجميل علي الجلد والبشرة تتمثل في إصابة بعض السيدات بالحساسية والتي تظهر في صورة التهاب في مكان وضع الميكب ولا يستغرق علاجها وقتًا طويلًا.

ويضيف أن هذه المستحضرات تتفاعل أحيانًا مع أشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة وينتج عن ذلك إصابة الوجه ببقع سمراء لذلك ينصح بعدم الخروج بالميكب أثناء النهار.

حساسية حادة
ويؤكد أن لمستحضرات التجميل أضرار علي الجلد لكنها لا تتعدي التسبب في وجود حساسية حادة لبعض السيدات ولا تصل أضرارها إلي مرحلة السرطان قائلًا :" تتسبب مستحضرات التجميل في الإصابة بسرطان الجلد إشاعة كاذبة لا أساس علمي لها ".

حروق مؤلمة
ويحذر استشاري الأمراض الجلدية من استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر موضحًا أن أغلبها يتسبب في الإصابة بالحساسية والالتهابات وحروقا مؤلمة وترك بقع سمراء علي الجلد ناصحًا السيدات باستخدام الماركات العالمية لتجنب الأضرار الناتجة عن مستحضرات التجميل.

  قد يهمك ايضاً:

فوائد الثوم في علاج التسمم الغذائي ومقاومة البكتريا 

نوع من البكتريا في الخصيتين تحدّد درجة الخصوبة لدى الرجال

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء يُحذرّون من مستحضرات التجميل ويؤكدون أنها تحرق بشرة بعض السيدات أطباء يُحذرّون من مستحضرات التجميل ويؤكدون أنها تحرق بشرة بعض السيدات



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle