arablifestyle
آخر تحديث GMT 08:58:11
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 08:58:11
لايف ستايل

الرئيسية

رغم تقدم الآلات الا إنهم يرتكبون أخطاء في فحص حوالي 15% من الحالات

دراسة علمية تكشف أنّ الأطبّاء لايزالون أفضل بشكلٍ كبير في تشخيص الأمراض

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة علمية تكشف أنّ الأطبّاء لايزالون أفضل بشكلٍ كبير في تشخيص الأمراض

الأطبّاء أفضل بكثير من التطبيقات الفاحصة للأعراض في تشخيص الأمراض
واشنطن - رولا عيسى

 كما نعرف جميعًا، فإنه لن يمر وقتٌ طويلٌ قبل أن تجعلنا الحواسيب والإنسان الآلي (الروبوت) زائدين عن الحاجة إلينا، بداية من سائقي الشاحنات، وحتى الأطباء الجراحين. ففي مجال الطب، يمكن للخوارزميات الدقيقة المساعدة في تجنب مأساة التشخيص الخاطئ، التي قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة. وارتفع مؤخرًا الطلب على التطبيقات الفاحصة للأعراض، والمُصمّمة لمطابقة الأعراض على الأمراض، واقتراح ما يجب فعله، ويستخدم مئات الملايين محرك البحث "غوغل" لتشخيصٍ سريعٍ لأمراضهم.

ولكن طبقًا لدراسة جديدة، لا يزال الأطباء أفضل بشكلٍ لا شك فيه في تشخيص الأمراض، من تطبيقات فحص الأعراض الشائعة. وكان البحث الذي أجرته كلية طب هارفارد، هو الأول من نوعه ليضع الأطباء البشريون والخياليون في مواجهة بعضهما البعض. ووجد الباحثون، أنّ الأطباء شخصّوا المرضى الافتراضيين بشكلٍ صحيحٍ بنسبة 84%. بينما قامت الحواسيب الآلية بالتشخيص الصحيح فقط 50% من الوقت.

وفي الدراسة، التي نُشرت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في مجلة «Jama Internal Medicine»، طُلِب من 34 طبيبًا باطنيًا تشخيص 45 حالة مرضية، بما في ذلك الظروف الشائعة وغير الشائعة، مع تنوع في درجات الخطورة. وفي كل حالة من تلك الحالات، كان على الأطباء تحديد التشخيص الأكثر احتمالًا، مع تشخيصين آخرين ممكنين.

وتمَّ حلُّ كل حالات المَرَضية بواسطة ما لا يقل عن 20 طبيبًا. وتمكن 48% من الأطباء من تحديد التشخيص الصحيح في أول 3 احتمالات، بالمقارنة مع نسبة 51% التي قامت بها التطبيقات الفاحصة للأعراض.

وكان الفرق بين أداء الأطباء والحواسيب الآلية، أكثر مسرحية في الحالات الأكثر خطورة والحالات غير الشائعة. وكان أقل في الحالات الأقل خطورة، والأكثر شيوعًا.

وقال أحد كبار المحققين آتييف ميهروتا، وهو أستاذ مُشارك في سياسة الرعاية الصحية بكلية طب هارفارد: "بينما كانت برامج الحاسب الآلي أدنى بشكل واضح من الأطباء من حيث دقة التشخيص، فسوف يكون من الأمور الحاسمة دراسة أجيال قادمة من برامج الحواسيب التي يمكن أن تكون أكثر دقة". وعلى الرغم من تفوُّق الآلات، ما يزال الأطباء يرتكبون أخطاء في حوالي 15% من الحالات.

ويقول الباحثون، إنّ تطوير خوارزميات حاسوبية لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع عملية صنع القرار التي يقوم بها البشر قد يساعد على تقليل الأخطاء التشخيصية. وتابع ميهروت، "التشخيص في العيادات هو حاليًا فنٌ كما هو علمٌ، ولكن هناك وعدٌ للتكنولوجيا لتساعد في زيادة التشخيص في العيادات". وأضاف، "هذه هي القيمة الحقيقية لهذه الأدوات".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تكشف أنّ الأطبّاء لايزالون أفضل بشكلٍ كبير في تشخيص الأمراض دراسة علمية تكشف أنّ الأطبّاء لايزالون أفضل بشكلٍ كبير في تشخيص الأمراض



GMT 14:00 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

اطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا
لايف ستايلاطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا

GMT 07:09 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

منى ذكي تبدو غاضبةً خلال مشاركتها في مهرجان الجونة
لايف ستايلمنى ذكي تبدو غاضبةً خلال مشاركتها في مهرجان الجونة

GMT 09:53 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

تعرفي على 5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك
لايف ستايلتعرفي على  5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك

GMT 08:55 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كارول سماحة تتعرّض لحملة تنمّر بسبب "تجاعيدها"

GMT 10:49 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

تعرف على إيرادات فيلم Hustlers لـ جينفير لوبيز

GMT 10:26 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف حاول أحمد السعدني تجاوز أزمة وفاة طليقته؟

GMT 10:06 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أول تعليق لـ هنا الزاهد بعد تعرضها لوعكة صحية

GMT 13:02 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

الفنان أحمد حلمي يدعم منى زكي في مهرجان الجونة