arablifestyle
آخر تحديث GMT 21:52:16
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 21:52:16
لايف ستايل

الرئيسية

أبرزها النظام الغذائي المُتغير وتناول الكحوليات والكافيين

طبيب أميركي يفسر أسباب "ضباب الدماغ" وينفي ارتباطه بقدم العمر

لايف ستايل

لايف ستايلطبيب أميركي يفسر أسباب "ضباب الدماغ" وينفي ارتباطه بقدم العمر

ضباب الدماغ
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف طبيب، عن تفسيره للحظات تمر على الإنسان، حيث تدخل إلى غرفة لشيء معين وتنسي ما دخلت إليه، أن هذه هي أعراض ما يسمى بـ"ضباب الدماغ" النسيان، وضعف التركيز، وعدم القدرة على التركيز وعدم الوضوح العقلي الذي يمكن أن يصيب الإنسان دون سابق إنذار، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يعزى إلى الانخفاض المرتبط بالعمر ومجموعة من الأمراض، مؤكدًا أنه يمكن أن يحدث لأي شخص في أي سن - حتى في وقت مبكر من المراهقين في وقت متأخر. 

ووفقًا للطبيب العظام في نيويورك، كريستوفر كالاباي، فإن نظامك الغذائي أو نقص فيتامين قد يكون السبب في تناول الكحول والكافيين، كما أن الإجهاد، وقلة النوم ومستويات الهرمون يمكن أن تؤثر أيضًا على الأداء العقلي الخاص بك، مضيفًا أن من بين المرضى الملاكم السابق مايك تايسون، والممثلين ميكي روركي وستيفن سيغال، متابعًا "في تجربتي، التي تمتد  أكثر من 30 في المئة من المرضى الذين أرى لديهم بعض المشاكل الهامة مع التركيز والذاكرة."

وأوجز الطبيب كالاباي الأسباب والحلول الرئيسية التالية.

حمية
الدماغ يعمل بجد 24/7، حتى في حين كنت نائمًا، وهذا يعني أنه يتطلب إمدادات مستمرة من الوقود، والتي تأتي من الأطعمة التي تتناولها، ويقول الدكتور كالاباي إن شيئًا بسيطًا مثل النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يسبب الغيوم العقلية الخاصة بك، كما إن تناول الأطعمة عالية الجودة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة يغذي الدماغ ويحميه من الإجهاد التأكسدي التي تنتج عندما يستخدم الجسم الأكسجين الذي يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا، وعلى وجه الخصوص السكر والكربوهيدرات المكررة التي لها تأثير سلبي.

وأكد الدكتور كالاباي، أن الحل: يتلخص في تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات سيساعد في مكافحة هذا المرض، مضيفًا أن الإصلاح قد يكون بسيطًا مثل التحول من نظام غذائي مرتفع في الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات والسكريات إلى الأطعمة الطازجة مثل السلمون والسبانخ، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد أيضًا على تعزيز وظيفة ذهنية، مثل العنب، الشوكولاته الداكنة، والخرشوف.

نقص فيتامين
أوضح الدكتور كالاباي، أن نقص فيتامين كسبب مشترك للتغيير في الوضوح العقلي، ومن المعروف أن نقص الثيامين "فيتامين B1"، النياسين "فيتامين B3"، وفيتامين B-6، أو حمض الفوليك، يسبب الارتباك أو مشاكل الذاكرة، لذلك تحتاج كل أربعة في النظام الغذائي الخاص بك لتجنب ضباب الدماغ، لأن التهاب مزمن يرتبط بضباب الدماغ، والنظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على هذا، وفيتامين C يمكن أن يساعد في مكافحة هذا المرض.

ووفقًا لمعهد لينوس بولينغ، يتم العثور على مستويات عالية من هذا الفيتامين في الدماغ، حيث القدرة المضادة للأكسدة لها تأثير مضاد للالتهابات، والفيتامينات B وفيتامين C لها دور آخر في الدماغ - حيث تساعد على جعل المواد الكيميائية المستخدمة من قبل الأعصاب على التواصل، وهو أمر مهم للوضوح العقلي. فيتامين بـ12 وحمض الفوليك أيضًا ضروري لعمل الأعصاب العادية.

وأبرز الدكتور كالاباي، أن الحل يتلخص في أن الخضارون والنباتيون قد يعانون من نقص في هذه، وربما تحتاج إلى مكملات، متابعًا أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد، لكنه يوصي بالنظر أو الاختبار لجميع الأسباب الكامنة أيضًا.

الكحول والكافيين
وأشار الدكتور كالاباي، إلى أن الكحول والكافيين بجرعة زائدة يمكن أن تعبث مع أدمغتنا أيضًا، في الواقع، في عام 2015، حذر علماء من جامعة ديوك من أن الشرب في سن المراهقة، قبل أن يتم تطوير الدماغ بشكل كامل، يسبب تغييرات طويلة الأمد في مناطق الدماغ التي تتحكم في التعلم والذاكرة.

وقد اقترحت العديد من الدراسات للبالغين، حتى المعتدلين في الشراب يؤدي إلى خطر انكماش كبير في جزء رئيسي من الدماغ، وفي يوليو، وجدت جامعة أكسفورد أن الناس الذين لديهم مشروب أو اثنين كل ليلة من منتصف العمر هم أكثر عرضة لتجربة انخفاض حاد في قوة الدماغ بحلول سن السبعين، والكافيين هو منبه معروف لتحسين اليقظة العقلية، ولكن المشكلة مع الكافيين هي أن الطاقة التي يعطيناها قصيرة الأجل، ويمكن أن يؤدي الكثير إلى الأرق والصداع والجفاف، ونتيجة لذلك يمكن أن يضعف وظيفتك العقلية.

ولفت الدكتور كالاباي، إلى أن الحل يتلخص فيما تقوله الكلية الملكية للأطباء النفسيين، في أن أفضل طريقة للتخلي عن الكافيين هي التوقف التدريجي عن تناول جميع مشروبات الكافيين "وهذا يشمل القهوة والشاي ومشروبات الكولا)" على مدى ثلاثة أسابيع، محاولة البقاء بعيدًا عن الكافيين تمامًا لمدة شهر، لمعرفة ما إذا كنت تشعر أقل التعب عقليًا دون ذلك، وقد تجد أن التخلي عن الكافيين يسبب لك الصداع، فإذا حدث هذا، خفض أكثر ببطء على المقدار الذي تشربه، مشددًا على أنه يجب على الرجال والنساء شرب ما لا يزيد عن 14 وحدة من الكحول في الأسبوع - أي ما يعادل ستة أكواب من البيرة متوسط ​​القوة أو سبعة أكواب من النبيذ - من أجل الحفاظ على صحتهم.

الهرمونات
ونوه الدكتور كالاباي، أن هناك صلة مباشرة بين هرموناتنا وعقولنا، فعلى سبيل المثال، عندما تحدث دورات الطمث لدى المرأة فإنها غالبًا ما تواجه تقلب المزاج، وعند الحوامل، فمن الشائع أن يشعر آثار "الدماغ الحمل"، ولكن في أي يوم من الأيام، يمكن للهرمونات المتقلبة أن تاثر على وضوحك العقلي.
 
وقال الدكتور كالاباي: "في سن العشرينات والثلاثينات والأربعينات وما بعدها، يحدث انخفاض هرمون يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا"، مؤكدًا أن انخفاض في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهرمونات الغدة الكظرية، التستوستيرون والهرمونات الأنثوية يمكن أن يغير التركيز."

وبيَّن الدكتور كالاباي أن الحل: "إذا كان لديك أي مخاوف من أن سبب ضباب الدماغ هو شيء أكثر خطورة، مثل عدم التوازن الهرموني، ويجب زيارة الطبيب الذي قد ثم علاجه وفقًا لذلك مع الدواء.

ضغط عصبي
وأبرز الدكتور كالاباي، أنه إذا كان لدينا مستويات عالية من الكورتيزون، فإن هرمون الإجهاد الأساسي في الجسم، والتفكير بوضوح واتخاذ قرارات مستنيرة يصبح صراعًا، الاكتئاب هو أيضًا أحد الأسباب الرئيسية لضباب الدماغ ويمكن أيضًا أن يكون له تأثيرًا جانبيًا من مضادات الاكتئاب.

وأكد الدكتور كالاباي، أن الحل: "للحفاظ على مستويات الكورتيزول منخفضة، والمشاركة في أنشطة الحد من التوتر مثل اليوغا والتأمل، كما يوصي الدكتور كالاباي، أن مجرد 15 دقيقة من تمارين التنفس كل يوم سوف يساعد على الحد من القلق وتعزيز الاسترخاء.

قلة النوم
النوم مفيد بالنسبة لنا في عدد لا يحصى من الطرق، ورعاية ذاكرتنا والتعلم وتعزيز الدفاعات المناعية والصحة العقلية، ويقول معظم الخبراء إن ثماني ساعات من إجمالي النوم هو القيمة الصحية المناسبة لشخص بالغ في المتوسط، والحل: النوم لمدة لا تقل عن سبع إلى ثماني ساعات ساعات كل ليلة يساعد على تعزيز أداء الدماغ. 

ويقول الخبراء للحصول على نوم أفضل ليلة يجب تجنب النوم، حتى في عطلة نهاية الأسبوع، والحد من الكافيين والنيكوتين، وتجنب وجبات كبيرة في الليل وتجنب الكحول قبل النوم.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبيب أميركي يفسر أسباب ضباب الدماغ وينفي ارتباطه بقدم العمر طبيب أميركي يفسر أسباب ضباب الدماغ وينفي ارتباطه بقدم العمر



GMT 22:46 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

القبض على شاب وفتاة داخل سيارة في الكويت
لايف ستايلالقبض على شاب وفتاة داخل سيارة في الكويت

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

إطلالات سواريه من وحي نادين نسيب نجيم
لايف ستايلإطلالات سواريه من وحي نادين نسيب نجيم

GMT 07:52 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مصطفى تؤكد أنها تفضل البطولة الجماعية
لايف ستايلمصطفى تؤكد أنها تفضل البطولة الجماعية

GMT 09:57 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اقتربي من زوجك بهذه الصفات
لايف ستايلاقتربي من زوجك بهذه الصفات

GMT 20:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

أجمل إطلالات كايا جربر في عام 2020
لايف ستايلأجمل إطلالات كايا جربر في عام 2020

GMT 07:42 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

الجسمي يُؤكّد أموره الخاصّة لا تعني الناس
لايف ستايلالجسمي يُؤكّد أموره الخاصّة لا تعني الناس

GMT 16:03 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

دواء من شانه أن يحمي من الإصابة بمرض الإيدز
لايف ستايلدواء من شانه أن يحمي من الإصابة بمرض الإيدز

GMT 11:13 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العاشر للسياحة و الضيافة
لايف ستايلشرم الشيخ تستضيف المؤتمر العاشر للسياحة و الضيافة

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

درجات ألوان دهان 2019 لمنزل عصري ومميز

GMT 00:46 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

15 معلومة تجعل الجنس الفموي ممتعاً لكِ ولزوجك

GMT 13:18 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

٥ أوضاع جنسية عليك تجربتها مع زوجك

GMT 13:12 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

رتيبة الحفني توضّح الفرق بين الغناء الشرقي والغربي 

GMT 19:12 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

المهندس سيف أبو النجا يحضر جنازة الإعلامي حمدي قنديل

GMT 08:22 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 06:20 2018 الجمعة ,24 آب / أغسطس

أيتن عامر تكشف عن شخصيتها في فيلم "بيكيا"

GMT 12:24 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

تعليق الصور الفوتوغرافية على الحائط يعتبر فكرة مميزة

GMT 09:19 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة علا غانم تفاجئ جمهورها بأول صور لزوجها

GMT 05:39 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

منذر رياحنة يتحدث عن العودة إلى خشبة المسرح

GMT 05:33 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كريم عبد العزيز يكشف عن جديده الفني

GMT 15:00 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أوكا و مي كساب يحتفلان بمولودهما الجديد

GMT 05:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

إعتمد الليونة في التعامل مع الآخرين

GMT 22:06 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

نصائح بسيطة لإطلالة مناسبة وجذابة لعيد الحب

GMT 07:41 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

ملكة إسبانيا تخطف الأنظار بمعطف شتوي بنقشة جلد الفهد

GMT 14:29 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

حيل مكياج بسيطة تجعل شفتيك أصغر حجماً

GMT 10:14 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل أنواع الأحذية المُفضَّلة لدى مُدوّنة الموضة "آسيا"