arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يحدث في بدايات الليل وللعامل الجيني دور كبير فيه

50% من الأطفال يمرّون بعارض المشي أثناء النوم

لايف ستايل

لايف ستايل50% من الأطفال يمرّون بعارض المشي أثناء النوم

المشي أثناء النوم
واشنطن - لايف ستايل

على الرغم من أن الموضوع يبدو كمزحة، وبعيداً عن الصورة النمطية لاستغلال المشي أثناء النوم كمادة فكاهية في الأفلام، فإن المشي أثناء النوم يعتبر عرضاً من اضطرابات النوم sleep disorder. والأمر المثير للدهشة، أنه لا يعتبر عرضاً نادراً بالنسبة للأطفال، وهناك نسبة تبلغ 17 في المائة من الأطفال مروا بحالات المشي أثناء النوم بشكل أو بأخر أثناء طفولتهم، لكنه يعتبر عرضاً نادراً جداً بالنسبة للبالغين، وذلك تبعاً للأكاديمية الأميركية لطب النوم American Academy of Sleep Medicine. وليس بالضرورة أن يقتصر الأمر على المشي فقط، لكن يمكن أن يكون حركات أو سلوكاً معيناً أثناء النوم، وفي الأغلب يحدث في بدايات الليل ولا يحدث أثناء فترات النوم القصيرة مثل القيلولة.

اقرا ايضاً:

النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة

- اضطراب النوم

يعتبر المشي أثناء النوم واحداً من اضطرابات النوم التي تضم الكثير من السلوكيات مثل التحدث أثناء النوم، وهو عرض شائع في معظم الأطفال، وتقريباً 50 في المائة من الأطفال يمرون به: وكذلك الكوابيس المتكررة أو الهلاوس الكلامية أثناء النوم. وفي الأغلب تشمل تلك الأحداث التي يمر بها الطفل في العالم المحيط به. وخلافاً للاعتقاد السائد، فإن المشي أثناء النوم لا يحدث في المرحلة التي تسمى (بحركة العين السريعة Rapid Eye Movement phase) والتي تحدث فيها الأحلام، لكن في الأغلب يسبق هذه المرحلة.

ويلعب العامل الجيني دوراً كبيراً في الإصابة وإصابة أحد الوالدين بالمشي أثناء النوم في الطفولة تزيد من فرص الإصابة في الأبناء بمقدار الضعف بالمقارنة بالأطفال من دون تاريخ عائلي.

وينصح الباحثون، الأشخاص المخالطين للطفل في حالة ملاحظته وهو يسير نائماً أن يحاولوا مساعدته في العودة سالماً إلى الفراش بدلاً من إيقاظه بشكل مفاجئ، حيث يمكن أن يفقد توازنه من الدهشة ويسقط على الأرض. وأيضاً هناك نصيحة تشمل الأطفال والبالغين، وهي ضرورة إفراغ المثانة بشكل كامل قبل النوم، حيث إن المثانة الممتلئة في الأغلب تكون هي المحفز للقيام من الفراش والمشي. وفي كثير من الأحيان يقوم الأطفال بالتبول في أماكن أخرى غير الحمام أثناء سيرهم نياماً، خاصة إذا كانت هناك مسافة كبيرة بين الفراش والحمام. ومن العوامل التي يمكن أن تزيد من إمكانية حدوث السير هي ارتفاع درجة الحرارة نتيجة للإصابة بعدوى معينة، خاصة إذا كان الطفل مهيأً للإصابة بالمشي أثناء النوم تبعاً للعامل الجيني.

- عوامل مساعدة

زيادة النشاط في الغدة الدرقية من العوامل التي تحفز على المشي أثناء النوم، وذلك تبعاً لدراسات صغيرة عدة تم إجراؤها على أشخاص بالغين، أحدهم أصيب لأول مرة بالمشي أثناء النوم في عمر 36 عاماً، وكان يعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية، وتمت معالجة ذلك عن طريق العقاقير. وأوضحت دراسات النوم على المريض أثناء إصابته بنشاط الغدة وبعد علاجه، أوضحت أن الاختلاف في الموجات العصبية الصادرة من المخ رجع إلى حالته العادية واختفى عرض السير أثناء النوم بعد علاج الغدة الدرقية؟ وفي المجمل، فإن زيادة النشاط في الغدة hyperthyroidism يقوم بتحفيز الجهاز العصبي بشكل مبالغ فيه؛ مما يسبب الخلل في نسق النوم.

هناك بعض العوامل الأخرى، مثل عدم النوم الكافي لأيام عدة، وفي الأغلب يحدث السير أثناء النوم في اليوم الذي يقوم فيه الجسم بعمل تعويض والنوم لساعات كافية. وهناك أيضاً بعض الأدوية التي يمكن أن تزيد من احتماليات الإصابة بالمشي أثناء النوم مثل المهدئات أو المنومات التي تستخدم علاجاً للأرق، وهو الأمر الذي جعل إدارة الأغذية والعقاقير تلزم الشركات المنتجة تلك الأدوية بوضع تحذير في الاعراض الجانبية لها (على ندرة حدوثها) يشمل احتماليات التعرض للإصابات والجروح كنتيجة للسير أثناء النوم أو حتى القيادة أثناء النوم في البالغين

وأوضح الباحثون، أن وجود اضطراب معين في نسق النوم يمكن أن يؤدي إلى اضطراب آخر. وعلى سبيل المثال، فإن الأطفال الذين يعانون من اضطراب توقف التنفس أثناء النوم Sleep Apnea يمكن أن يعانوا لاحقاً من السير أثناء النوم، وذلك تبعاً لدراسة في عام 2018؛ والأطفال الذين تم علاجهم من توقف التنفس أيضاً لم يمروا بحالات السير أثناء النوم بعد ذلك، وعلى الرغم من أن السير أثناء النوم في الأغلب لا يؤدي إلى آثار عضوية سلبية، فإن حدوث الإصابات وارد جداً. ولذلك؛ يجب على الآباء أن يقوموا بتوفير سبل الأمان للطفل المصاب مثل غلق النوافذ بأحكام وكذلك أبواب المنزل وتجنب الأسرة العالية وعدم ترك أشياء في الأرض يمكن أن يتم الارتطام بها.

كما تعتبر إصابات الرأس من العوامل المهمة في حدوث السير أثناء النوم وتبعاً لدراسة في عام 2016، فإن نسبة بلغت 30 في المائة من الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة في الرأس حتى البسيطة منها مروا بواحد أو أكثر من اعراض عدة شملت التعب باستمرار والأرق وتوقف التنفس أثناء النوم وأيضاً حدوث خلل في نسق لنوم والذي يشمل السير أثناء النوم.

ومن الأمور المهمة أيضاً في الإصابة وجود القلق والتوتر والطفل الذي يقوم بتغيير الفراش في بيئة مختلفة يمكن أن يصاب بالمشي أثناء النوم، وكذلك في حالات الضغوط النفسية مثل أيام الامتحانات أو المنافسات الرياضية أو التعرض للتنمر أو المعاملة السيئة من الآباء سواء على المستوى البدني أو النفسي. ويكون المشي أثناء النوم نوعاً من الرغبة في الهرب من القيود، وكلما تم علاج هذه الأمور النفسية اختفت اعراض السير أثناء النوم

قد يهمك ايضاً:

تعرف علي أبرز 5 طرق للحصول على نوم عميق  

النوم السيئ يدفع النساء إلى الإقبال على تناول الطعام بكثرة

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

50 من الأطفال يمرّون بعارض المشي أثناء النوم 50 من الأطفال يمرّون بعارض المشي أثناء النوم



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle