arablifestyle
آخر تحديث GMT 20:00:33
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 20:00:33
لايف ستايل

الرئيسية

تسبب "الديدان المثقوبة الكبدية" المرض وتتواجد في السمك ناقص الطهي

داء "سرطان القناة الصفراوية" النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

لايف ستايل

لايف ستايلداء "سرطان القناة الصفراوية" النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

"الديدان المثقوبة الكبدية"
لندن ـ كاتيا حداد

حصد مرض "سرطان القناة الصفراوية" النادر، المزيد من أرواح المحاربين السابقين الأميركين، ويمكن أن يرجع ذلك لفترة مشاركتهم في حرب فيتنام. وتسبب "الديدان المثقوبة الكبدية" هذا المرض الصامت، وهي ديدان تتواجد في السمك النيئ أو ناقص الطهي المنتشر في أرجاء قارة آسيا. ويناضل المحاربون القدامى لدى "إدارة شؤون المحاربين القدامى" لاعتراف بأن مرضهم ذا صلة بفترة خدمتهم العسكرية في فيتنام، ليحصلوا على تعويضات مناسبة، لكن أغلب محاولاتهم قوبلت بالرفض.

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

ويمكن دخول "الديدان المثقوبة الكبدية" جسم الإنسان، عن طريق تناول سمك المياه العذبة، سواء كان نيئ أو نص مطهي، وأن هذا النوع من الديدان يستوطن في أجزاء كبيرة من جنوب قارة آسيا بما في ذلك "فيتنام"، ويوجد بشكل رئيسي في الصين وكوريا الجنوبية. ويقدر عدد ضحايا تلك الديدان بنحو 25 مليون فرد. ومن المخيف أن السائحين للمناطق تلك معرضون أيضًا بخطر الإصابة بهذا المرض. "فالديدان المثقوبة الكبدية" تموت إذا تجمدت، وتبقى على قيد الحياة بفعل عمليتي "التخمير أو التحليل".

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

ويعدّ "سرطان الأوعية الصفراوية" نوعًا نادرًا، يصيب القناة الصفراوية في الجسم. وتعتبر "الديدان المثقوبة الكبدية" أحد عوامل الخطورة الشديدة المسببة للمرض، إضافة إلى فيروس B وC الكبديين، والتليف الكبدي، وحصوات القناة الصفراوية. وبعد دخول "الديدان المثقوبة الكبدية" جسم الإنسان، يمكن بعدها أن تعيش داخل القناة الصفراوية أكثر من 25 عامًا مسببة بعض الالتهابات والندبات، التي يمكن أن تؤدي بعد ذلك للإصابة بالسرطان. وهذا النوع من السرطان صعب علاجه، وتوفت العديد من الحالات بهذا المرض بعد أشهر قليلة من تشخيصه. فلا يلاحظ عادة على المريض من بداية المرض حتى مراحله المتقدمة، أي أعراض كاصفرار العينين – اليرقان - مثلًا.

ويعتبر "سرطان الأوعية الصفراوية" غير مألوفًا لأنه يمكن الوقاية منه في بعض الأحيان. فيمكن أن يقضي الدواء العادي على "الديدان المثقوبة الكبدية"، في مراحله الأولى، لكن هذا لا يجدي نفعًا بعد موت الديدان، وظهور الندوب في القناة الصفراوية. فالتدخل الجراحي ممكن في بعض الحالات، لكن تقدر نسبة البقاء على قيد الحياة في الخمس سنين الماضية بنحو 30 % فقط، وهذا ما قال به الدكتور جورج جوريز، المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي. والمدهش أن البلاد المتضررة  من هذا المرض كفيتنام ولاوس، لم تقم بإجراء أبحاث مكثفة لتحديد مدى الضرر. ويحتل شمال تايلاند النسبة الأعلى في العالم، بالإصابة بهذا المرض بنحو 84 حالة جديدة للمرض من بين 100 ألف شخص، وهذا يرجع إلى أكل طبق السمك النيئ الشعبي في تلك المناطق. وهذا المرض نادرًا في الولايات المتحدة الأميركية، وتقدر نسبة المصابين به كل عام بنحو 1.7 من بين كل 100 ألف شخص.

والجنود الذين شاركوا في حرب فيتنام، تناولوا السمك النيئ أو النصف نيئ، بعد أن نفدت مؤنهم أثناء الحرب، ويمكن أن يكون أصابهم مرض "الديدان المثقوبة الكبدية"، حيث ترك هذا المرض بدون علاج لتظهر بعد ذلك بعقود أعراض المرض عليهم. فبسبب أن هذا المرض نادر في الولايات المتحدة كانت التوعية به سيئة، فقد لا يعرف العديد من المحاربين القدامى  وجه الصلة بين هذا المرض وخدمتهم العسكرية في فيتنام.

وفكل حالة من المحاربين القدامى تم إخضاعها للفحص الطبي كل على حدة، من قبل "إدارة شؤون المحاربين القدامى"، والآن الكرة في ملعب المحاربين القدامى، لأن يثبتوا لهم أن مرضهم بسرطان "القناة الصفراوية"، كان جراء خدمتهم العسكرية في فيتنام. وتقول "إدارة شؤون المحاربين القدامى" إن أقل من 700 حالة مشخصة بمرض "سرطان الأوعية الصفراوية"، تأكد إصابة بالمرض من خلال نظام الفحص الطبي لديهم في 15 سنة الماضية. وقدم عدد منهم مقدر بنحو 307 فقط ادعاءات، مطالبين بتعويضهم عن تلك الفترة التي قضوها في فيتنام، وهذا لأنهم لم يحذروا بخطورة علاقة تواجدهم هناك بهذا المرض. فعلى الرغم من اعتراف "إدارة شؤون المحاربين القدامى" بالعلاقة بين الإصابة بهذا المرض وقضاء المحاربين القدامى خدمتهم العسكرية في فيتنام، إلا أن غالبة الادعاءات - بنحو 3 حالات ادعاءات من 4 حالات- يتم رفضها.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام



GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الفنانة هيفاء وهبي بكامل أناقتها في شوارع باريس
لايف ستايلالفنانة هيفاء وهبي بكامل أناقتها في شوارع باريس

GMT 17:57 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

نصائح لتصحيح الأفكار الخاطئة عن الجنس بين الزوجين
لايف ستايلنصائح لتصحيح الأفكار الخاطئة عن الجنس بين الزوجين

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:29 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

الحمل والولادة يؤثران على أداء المرأة في ممارسة الجنس

GMT 07:26 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أربع نصائح مدروسة لمنع كشف الخيانة الزوجية من قبل الشريك

GMT 14:03 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث الفلكية للأبراج هذا الأسبوع

GMT 11:25 2016 الإثنين ,19 أيلول / سبتمبر

طفلي يحتاجني لكني لا أستطيع التواصل معه

GMT 11:54 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

اغتصب زوجتى وانا نائم

GMT 06:38 2016 الإثنين ,19 أيلول / سبتمبر

العادة السرية مشكلة خطيرة في مرحلة المراهقة

GMT 11:09 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

سيدة تشكو رفض خطيبها لدعوة صديقتها غير الجذّابة

GMT 03:40 2016 الأحد ,28 آب / أغسطس

عبث طفولي

GMT 03:39 2016 الأحد ,28 آب / أغسطس

ضائعة في هويتي الجنسية

GMT 08:39 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

أعاني من صغر حجم الثدي

GMT 11:36 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

قولي لا