arablifestyle
آخر تحديث GMT 21:05:26
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 21:05:26
لايف ستايل

الرئيسية

بعد إجراء البحث فى الحمض النووي لـ 1.5 مليون شخص

دراسة تكشف أن خفض مستويات الكوليسترول يُقلل مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة تكشف أن خفض مستويات الكوليسترول يُقلل مخاطر الإصابة بـ "الزهايمر"

دراسة جديدة حول الحمض النووي
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة أن عوامل الخطر الوراثية ذاتها التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للكوليسترول المرتفع قد تزيد من مخاطر مرض الزهايمر أيضا.وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه عدم معرفة أسباب مرض الزهايمر، يجري العلماء في جامعة واشنطن، وسانت لويس، وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أكبر دراسة للحمض النووي تم إجرائها حتى الآن بحثًا عن عوامل خطر المبرمجة مسبقًا.

وقال الباحثون "إنهم عرفوا بالفعل أن أحد الجينات المرتبط بمخاطر الاصابة بمرض الزهايمر بها جزيئات تشارك في حركة الكوليسترول عبر الجسم، مما يؤكد أن العلاقة بين الكوليسترول والزهايمر قد تكون أقوى مما كان يعتقد سابقا".

ويُتوقع أن يرتفع معدل انتشار مرض الزهايمر بشكل حاد ، حيث تعمل فقط بعض الأدوية على إطالة الحياة  لبعض السكان الأمريكيين. ولكن العمر الأطول يعني المزيد من أمراض الشيخوخة ، بما في ذلك الخرف وأمراض القلب.

ويعد تطور هذه الأمراض شئ يمكن توقعه جزئيًا من الجينات قبل الولادة، وتُعد أحد أشكال جين APOE4، على سبيل المثال، حاليًا أحد مؤشرات مخاطر مرض الزهايمر التي نعرفها، وتم ربط هذا النوع من جين APOE4 بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر بمعدل أربعة أضعاف، ومع ذلك ، فإن  هذة الجينات موجود أيضًا لدى الأشخاص الأصحاء، وبالتالي فهو بعيد كل البعد عن كونه مؤشراً للمرض.

ويوضح المؤلف المشارك فى الدراسة والبروفسير كارش في جامعة واشنطن، والطبيب في سانت لويس، أن "طبيعة الخطر متغيره في وجود هذا الجين في بعض الأشخاص الأصحاء ، لكننا نرى أيضا انتشارًا كبير له  في الأشخاص المصابين بالأمراض، وليس من الواضح تماما كيف يؤثر هذا الجزء من الحمض النووي على الدماغ وعلى عملها، لكننا نعرف مدى ارتباطه بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وعندما يعمل جين APOE4 بشكل صحيح، ويوفر بروتين معين، يرتبط هذا البروتين بالدهون التي تشكل البروتينات الدهنية، هذه الجزيئات تساعد على التأكد من أن الدهون تسري عبر مجرى الدم بشكل صحيح، وهذه البروتينات الدهنية القابلة للذوبان في الماء ضرورية للتأكيد على أن الكوليسترول "الجيد" من الأحماض الدهنية يتم نقله إلى الأنسجة التي تمتصه من أجل الطاقة وأن الكوليسترول "السيئ" يعاد توجيهه إلى الكبد.

وإذا لم ينتقل الكوليسترول السيئ  مرة اخرى الي الكبد بشكل صحيح ، يمكن أن يتراكم بدلا من ذلك في الأوعية الدموية ، مما يحد من تدفق الدم خلالهم.ومما يزيد بالطبع من الضغط على القلب الذي يضخ بصعوبة شديدة  الدم الكافي عبر الممرات الضيقة الشبة مسدوده . لذا فإن أولئك الذين لديهم خلل في الجين أكثر عرضة للإصابة بالكولسترول. كما يتبين، أنه  قد يكون لة علاقة بتراكم لويحات بروتين أميلويد في الدماغ ، والتي يشك العلماء أنها من بين الأسباب الأساسية لمرض الزهايمر.

ووجد مؤلفو الدراسة الجديدة من خلال البحث فى الحمض النووي ل1.5 مليون شخص، أن 90 جزء من الحمض النووي يمكن أن يرتبط بالأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك السكري ، وارتفاع الكوليسترول وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

ويقول الدكتور كارش "لقد قامت هذه الدراسة بشيئين لتوطيد هذه العلاقة بين الجينات المتعلقة بالدهون ومخاطر أمراض القلب والزهايمر".

كما أضاف "إن الدهون مهمة حقًا لصحة خلايا الدماغ  بجميع أنواعها  حيث تلعب دورًا مهمًا في قدرة الخايلا على نقل هذه البروتينات المسببة للأمراض بالإضافة إلى قدرة الخلية على تحطيم هذه البروتينات المسببة للمرض".

كما اكتشف الفريق البحثي  أيضًا أن بعض المتغيرات الجينية المتعلقة بنظام المناعة قد زادت من مخاطر مرض الزهايمر،  ويؤكد كارش أن هذا لا يعني أن الجميع يجب أن يهرع للحصول على الاختبارات الجينية، ومن الناحية النظرية ، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون سيعني كولسترول أقل لإزالته من مجرى الدم ، مما يخفف من القدرة الجينيه لنقل الكوليسترول من الدم، وأن الحفاظ على انخفاض الكولسترول قد يساعد أيضًا على تقليل خطر بروتينات الأميلويد التي تتراكم في الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر. هذا يشير أيضا إلى أن الأدوية التي تهدف إلى السيطرة على الكوليسترول قد تكون مفيدة للحد من مخاطر مرض الزهايمر.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أن خفض مستويات الكوليسترول يُقلل مخاطر الإصابة بـ الزهايمر دراسة تكشف أن خفض مستويات الكوليسترول يُقلل مخاطر الإصابة بـ الزهايمر



لايف ستايلجيسي عبدو تظهر  بإطلالة صيفية جريئة على "إنستغرام"

GMT 05:51 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

نوال الزغبي تشوق الجمهور العربي إلى "ذا تالنت"
لايف ستايلنوال الزغبي تشوق الجمهور العربي إلى "ذا تالنت"

GMT 13:36 2019 الإثنين ,08 تموز / يوليو

ميرهان حسين تظهر بإطلالة "مثيرة" على إنستغرام
لايف ستايلميرهان حسين تظهر بإطلالة "مثيرة" على إنستغرام

GMT 05:48 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

مروان خوري يُحيي حفله في سورية رغم ظروفه
لايف ستايلمروان خوري يُحيي حفله في سورية رغم ظروفه

GMT 19:10 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أجمل ديكورات الجبس للمجالس داخل منزلك

GMT 08:24 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

10 أفكار لتزيين مرايا المنزل بطريقة فنية

GMT 21:39 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

تأثير ممارسة العادة السرية على سلامة العضو الذكري

GMT 20:49 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

تيم حسن تعرّض إلى الخطر ويؤكد "السلاح منو لعبة"

GMT 15:35 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عطر لموسم متألق وجمال لا ينضب Gabrielle CHANEL

GMT 11:43 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نبيل الحلفاوي يهنئ جمهوره بالعام الجديد

GMT 16:19 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

القيمة العراقية

GMT 13:16 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

السبكي والفنانة غادة عبدالرازق يشعلان "فيسبوك"

GMT 12:38 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

محمد آشي يقدم بدلة الزفاف في مجموعة خريف 2018

GMT 09:47 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

 كيت بلانشيت ترتدي بلوزة شفافة في أسبوع الموضة 

GMT 08:47 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الذهب الأبيض يطغى على موضة خواتم عام 2019

GMT 08:51 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

انتشار سريع ومثمر في جميع الأصعدة

GMT 08:05 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تقدم ملموس في حيتك المهنية والعاطفية

GMT 09:51 2019 الخميس ,28 شباط / فبراير

مجوهرات ليدي غاغا الأفخم في حفل الأوسكار 2019

GMT 14:37 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح ديكور للحمَّامات الصغيرة لخلق مساحة أكثر اتّساعًا