arablifestyle
آخر تحديث GMT 09:21:53
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 09:21:53
لايف ستايل

الرئيسية

أكدوا أنه يستطيع توفير 2.6 مليون يورو في العام الواحد لهيئة الخدمات الصحية

علماء يخترعون جهازًا جديدًا لتجميع الدم المفقود أثناء إجراء العمليات الجراحية

لايف ستايل

لايف ستايلعلماء يخترعون جهازًا جديدًا لتجميع الدم المفقود أثناء إجراء العمليات الجراحية

الجهاز "هيموسيب " يعمل على إعادة خلايا الدم
لندن ـ كاتيا حداد

اخترع قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة ستراثكلايد، جهازًا جديدًا، يستطيع تغيير ما تقوم به الأجهزة المعقدة في المستشفيات، التي تعمل على إعادة خلايا الدم وتدمير الصفائح الدموية التي تكون "الجلطات"، وخلايا الدم البيضاء الضرورية لمكافحة العدوى، مما تسبب العديد من المضاعفات.

وصُمم الجهاز "هيموسيب"، كي يتم استخدامه أثناء العمليات الجراحية الكبيرة. فهو يجمع الدم المفقود أثناء العمليات التي تُفقد فيها كميات كبيرة من الدم، ثم يأخذ البلازما ويعيد ضخ هذا الدم المجمع داخل أوردة المريض بعد انتهاء العملية، وكل هذا من خلال جهاز واحد خفيف الوزن.

ويتم تجميع الدم وسكبه في كيس بلاستيك، وهو بمثابة "إسفنجة" كيمائية، تقوم بامتصاص البلازما من الدم المفقود، بحيث تكون عملية النقل الأخيرة غنية بالدم الضروري للمريض. وفي عامي 2014 و2015، طرح قسم عمليات النقل والزرع، في هيئة الخدمات الصحية البريطانية، 1.7 مليون وحدة من خلايا الدم الحمراء، و275 ألف وحدة من الصفائح الدموية، و215 ألف وحدة من البلازما المجمدة، و165 ألف وحدة من الرواسب البردية، "بلازما دموية مجمدة"، وذلك في مستشفيات إنكلترا وشمال ويلز. ويقول مبتكرو هيموسيب إن الجهاز يمكنه توفير 2.6 مليون يورو في العام الواحد لهيئة الخدمات الصحية.

وعلى الرغم من أن عملية نقل الدم هي عملية آمنة بشكل عام، إلا أنها تحمل بعض مخاطر العدوى، وأحيانًا في بعض الدول المرض. لذا يمكن القول إن المستشفيات الميدانية، سواء كانت في منطقة حرب أو خلال إحدى الكوارث الطبيعية، هي المستفيد الواضح من الجهاز. ويتم تجربته بشكل أولي في 50 بلدًا، وهناك بالفعل تقارير عن انخفاض عمليات نقل الدم على المرضى الذين استفادوا من استخدام الجهاز. ولأن الجهاز ينقل دم المريض من وإلى المريض نفسه، فإنه سيكون ذو فائدة عظيمة للمرضى الذين هم بحاجة إلى دم، لكنهم يواجهون معارضة من المتبرعين لاعتبارات دينية وثقافية.

وأوضح البروفسير، تيري غورلاي، رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة ستراثكلايد، قائلًا "لقد كانت فكرة الجهاز مصدرًا للسحر بالنسبي لي لسنوات عديدة. لقد قررت أن أتأخذ وسيلة أخرى بابتكار جهاز يمنع مرور الخلايا. بهذه الطريقة سنترك جميع الخلايا المتجمعة في الخارج ثم نستعد لجمعها مرة أخرى".  وأشار إلى أنه جرب هذه الفكرة في منزله باستخدام أغشية مختلفة وأشرطة لاصقة، وذلك لمعرفة إمكانية نجاح الفكرة. وسرعان ما آمن أنه بصدد خلق ثورة، مضيفًا "عكفت على مواصلة أبحاثي الجامعية، وركزت على تطوير غشاء فائق الامتصاص. أشبه وصف له هو حفاضات الرضع إلا أنه يعمل بشكل أكثر كفاءة". 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يخترعون جهازًا جديدًا لتجميع الدم المفقود أثناء إجراء العمليات الجراحية علماء يخترعون جهازًا جديدًا لتجميع الدم المفقود أثناء إجراء العمليات الجراحية



GMT 14:00 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

اطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا
لايف ستايلاطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا

GMT 07:09 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

منى ذكي تبدو غاضبةً خلال مشاركتها في مهرجان الجونة
لايف ستايلمنى ذكي تبدو غاضبةً خلال مشاركتها في مهرجان الجونة

GMT 09:53 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

تعرفي على 5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك
لايف ستايلتعرفي على  5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك

GMT 08:55 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كارول سماحة تتعرّض لحملة تنمّر بسبب "تجاعيدها"

GMT 10:49 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

تعرف على إيرادات فيلم Hustlers لـ جينفير لوبيز

GMT 10:26 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف حاول أحمد السعدني تجاوز أزمة وفاة طليقته؟

GMT 10:06 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أول تعليق لـ هنا الزاهد بعد تعرضها لوعكة صحية

GMT 13:02 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

الفنان أحمد حلمي يدعم منى زكي في مهرجان الجونة