arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

للتغلّب على التدخين والجنس ووسائل التواصل الاجتماعي

"الإهتمام بالعائلة" أبرز خطوات التخلص من إدمان العادات السيئة

لايف ستايل

لايف ستايل"الإهتمام بالعائلة" أبرز خطوات التخلص من إدمان العادات السيئة

ادمان التدخين
لندن - كاتيا حداد

توسّع مفهوم الإدمان عما كان يعرف سابقًا بالإفراط في تناول المخدّرات، ليصل إلى ادمان التدخين والجنس ووسائل الإعلام الاجتماعي، والتسوق وشرب الكحول، الذي يمكنه أن يصيب أي شخص في المجتمع، ويعتبر التغلّب على الإدمان الطريقة الوحيدة الأكثر فعالية لتغيير الطريقة التي يحياها المدمنون.

وإليك 4 نصائح للتغلب على سلوك الإدمان والتحرر من عاداتك السيئة:

1.    حدد دوافعك الخاصة
هناك دوافع كبيرة لإدمان جميع العادات، سواء كان التدخين أو الطعام، وهو ما يؤدي دائما إلى اتباع خطوات الإدمان، وفي كثير من الأحيان، نركّز على السلوك نفسه في حين أنه في البرمجة اللغوية العصبية نعلم أنه إذا كان يمكنك اكتشاف ما يسبب الإدمان الخاص بك، ثم يمكنك معالجته بكسر دوافع تلك العادات، وتشمل المثيرات المحتملة أولا "الوقت المحدد في اليوم" حيث يتم تشغيل عقلك في وقت معين أو خلال نشاط معين "مثل الراحة من العمل" لتدخين سيجارة، وعادة ما تقول شيئا لنفسك مثل "حان الوقت لتدخين السيجارة" التي يربطها المخ بالتدخين، وبمجرد أن تعرف هذا يمكنك أن تتعلم أن تقول شيئا مختلفا والذي لا يؤدي إلى هذا السلوك، مثل "لقد حان الوقت لقضاء عطلة" والقيام بالمشي أو تناول قدحًا من الشاي بدلا من ذلك، وثانيًا :"الإغراء البصري"، وهذا أمر شائع لجميع سلوكيات الإدمان حيث ترى زجاجة من النبيذ على جانب المطبخ، وعلبة السجائر أو الشوكولاتة في الخزانة، يبدأ الإغراء البصري السلوك الإدماني لأن المخ يربط الصورة المرئية مع شعور المتعة وثم يوصلك تلقائيا بهذا الشيء الذي كنت ترغب في تجنبه، وللمساعدة في منع هذا ابق المشغلات البصرية بعيدا عن الأنظار. تأكد من أنه ليس لديك بعض الأغراض في المنزل، وإذا كان عليك مغادرة المنزل للحصول عليها ستكون أقل من أن تستحق كل هذا العناء، كما يساعد أن تلحق بك عائلتك في الأمر فلا يجلبون أو يقومون بالأشياء التي تشجعك على العودة إلى الإدمان، ومقاطعة تلك المحفّزات البصرية لن تحل السلوك الإدماني بين عشية وضحاها، ولكنها تساعد على تعطيلهم مما يساعدك على كسر النمط المعتاد لحياة المدمن.

2.    اعمل على ما تحتاجه
وأكدت الأسطورة الشائعة أن العقاب ينتج عنه في تغيير السلوك على المدى الطويل، إلا أنه ثبت عدم صحتها ، فمعاقبة نفسك على سلوك الإدمان سوف يجعلك فقط تشعر بالسوء، والذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من السلوك الإدماني، وبدلا من ذلك راقب نفسك وابحث عما يحدث لك عندما تشعر بإدمانك، جرّب كل سلوك يمكن أن يفعل شيئا مفيدا بالنسبة لك على مستوى ما، لذلك إذا كنت تعرف ذلك، يمكنك أن تجد وسائل أخرى لتلبية هذه الحاجة بطريقة أكثر صحية ومفيدة، عادات التدخين غالبا ما تكون عن الاسترخاء، فكيف يمكن أن تلبي هذه الحاجة للاسترخاء؟، يجب أن يكون شيئا تستوعبه أو مادي ليس مجرد الجلوس أمام التلفزيون، أما الإدمان على الكحول في كثير من الأحيان يكون للهروب من الواقع أو تخفيف التوتر. الكحول هو خطير لأنه في مستوى معين من الإدمان يكون الحل الوحيد هو ألا تشرب مرة أخرى، إذا كنت لا تزال ترغب في الشرب الاجتماعي في بعض الأحيان، تخطاه قبل فوات الأوان، والتسويف، الذي هو أيضا إدمان، غالبا ما يتم القيام به مع الخوف من الفشل أو العزوف عن المخاطرة. أفضل طريقة لكسر هذا هو تحمل المخاطر الصغيرة أولا حتى لا يفزع المخ ويتجمد.
تبدأ الإجراءات بخفض المستويات عن ذلك إذا كانت على غير ما يرام، مثل شراء شيء جديد في محاولة لتناول العشاء، قبل أن تنتقل إلى الأشياء الكبيرة، ومع مرور الوقت سوف تقوم بتدريب عقلك على أن المخاطر لا بأس بها، أما الإدمان على المواد الغذائية في كثير من الأحيان يكون عن الذات أو الشعور بالحب. الغذاء في المعدة يؤدي هذا الشعور الغامض الدافئ من الحب والتقدير لذلك يمكن للمخ أن يخطئ واحدا للآخر. هذا هو السبب في أن اتباع نظام غذائي يمكن أن يكون من الصعب جدا على كثير من الناس.

3.    اخلق عادات صحية لتحل محلها
من السهل أن تبدأ في فعل شيء جديد عند وقف شيئا، وإذا كان ذلك عن طريق التوقف لترك فراغ، حيث يصبح من الأسهل بكثير للناس أن يتراجعوا عن سلوك الإدمان، توقف وألق نظرة على سلوك الإدمان الخاص بنمط الحياة برمتها، وشاهد ما يمكنك القيام به بشكل مختلف لخلق عادات صحية، ومن بعض نصائح المرضى الذين فعلوا ذلك بنجاح: أولًا: ممارسة الرياضة في الصباح، ثانيًا: تناول وجبة صحية بدلا من تناول الكحول، ثالثا: اقض وقتا أقل مع بعض الأصدقاء لفترة من الوقت، ورابعًا : تناول طعام الغداء في المطعم بدلا من الاندفاع إلى شطيرة على عجل خارج

4.    تعلّم الاسترخاء والتخلص من التوتر
التوتر يفقدك الوعي، ونحن غالبا لا نكون على علم بأننا متوترون، في مجتمع اليوم المحموم، التوتر هو سبب شائع جدا لسلوك الإدمان، فالتوتر هو الغراء التي يبقي سلوكيات الإدمان لدينا. وكلما زاد التوتر لدينا، كلما قل عدد المواد الكيميائية الجيدة المتاحة في المخ، لذلك تفكيرنا يصبح أقل وضوحا، مما يجعلنا نتخذ الخيارات السيئة، واتخاذ الخيارات السيئة باستمرار هو خير مثال على السلوك الإدماني، فتصبح أكثر توترًا نتيجة للإدمان مما يزيد الأمور سوءًا، وكذلك العمل على كسر هذه العادة، فمن المهم أن تتعلم كيف تسترخي بشكل عام، وهذا سوف يساعد على دحض الإدمان.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإهتمام بالعائلة أبرز خطوات التخلص من إدمان العادات السيئة الإهتمام بالعائلة أبرز خطوات التخلص من إدمان العادات السيئة



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle