arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

في بحث جديد من شأنه تقديم علاجات مذهلة إلى الملايين من المصابين بـ "ألزهايمر"

دراسة مذهلة تشير إلى أنّ نوبات "الصرع الغيابي" هي العلامات الأولى لمرض ألزهايمر

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة مذهلة تشير إلى أنّ نوبات "الصرع الغيابي" هي العلامات الأولى لمرض ألزهايمر

مرض الخرف العقلي "ألزهايمر"
لندن ـ كاتيا حداد

اكتشف الأطباء أنّ نوبات الصرع الصامت، "الصرع الغيابي"، هو علامة لظهور مرض الخرف العقلي "ألزهايمر"، وذلك من خلال دراسة علمية من شأنها أن تقدم علاجات جديدة إلى الملايين من المرضى، حيث يبدأ هذا المرض المدمّر بنوبات تتأصّل في بنية الذاكرة الرئيسية للدماغ، والمعروفة باسم منطقة "الحصين"، وهو ما أوضحه مسح خاص للدماغ.

ورُصدت هذه الظاهرة لأول مرة في عينات للفئران منذ 10 أعوام، وتمكّن الأطباء في كلية "بايلور" للطب من رصد أنماط الدماغ ذات الاختلال الوظيفي في مريضين عن طريق استخدام أسلاك دقيقة لوضع الأقطاب الكهربائية في مناطق عميقة من أدمغتهم، وأطلق الباحثون اسم "النوبات الصامتة" على تلك الأعراض المرضية لأنها لا تسبب تشنجات ولا يتم الكشف عنها بواسطة عمليات مسح الدماغ العادية، وبيّن الباحثون أن هذا الاكتشاف العلمي قد يؤدي إلى علاجات جديدة للمرض.

وذكر أستاذ علم المخ والأعصاب في المعهد، الدكتور جيفري نويبلز، أنّه "منذ حوالي 10 أعوام، فُوجئنا بالعثور على "النوبات الصامتة" في عينات الفئران المصابة بمرض الزهايمر، عندما قمنا بقياس النشاط الكهربائي للدماغ في هذا الحيوان، اكتشفنا التفريغ غير طبيعي للشحنات الكهربائية في الدماغ مع وجود نمط يشبه نوبات الصرع"، مضيفًا أنّ "الفئران، ومع ذلك، لم يظهر لديها تشنجات، ونعتقد بأن هذه النوبات الصامتة سريريا في المناطق العميقة من الدماغ يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الذاكرة".

وأدخل الأطباء أقطابًا في اثنين من أدمغة المرضى البشريين عبر شقوق صغيرة في جماجمهم، ومن ثم تمكّنوا من رصد "النوبات الصامتة والواضحة التي لم يتم الكشف عنها من خلال طرق مسح الدماغ القياسية، والمعروفة باسم فحص التخطيط الكهربائي للدماغ، يمكن أن تؤدي النوبات غير المصاحبة للتشنجات إلى علامة إنذار مبكرة في غالبية مرضى الزهايمر، ممن لديهم شكل متقطع من هذا المرض.

وأضاف الدكتور نويبلز أنّ "هذا العمل الذي أجريناه على اثنين من المرضى يثبت مفهوم أن" النوبات الصامتة "يمكن أن تحدث لدى المرضى ممن يعانون من مرض الزهايمر"، وكشف زميله الدكتور أندرو كول، أنّ النوبات يمكن أن تسهم في العملية التنكسية الكامنة وراء مرض الزهايمر أو تسرّع منها، من المثير للغاية أننا انتقلنا من مرحلة ملاحظة نماذج الفئران المهندسة وراثيًا لمرض الزهايمر إلى عينة  لنفس الظاهرة في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر والذي تم التحقق منه، هذه خطوة حاسمة نحو فهم أفضل للخلل الشبكي في المرض ولفتح نافذة على النهج العلاجي الجديد لهذا المرض الشائع".

وأفادت الطبيبة المشاركة في إعداد التقرير الطبي، أليكا غولدمان، أنّه "من خلال وجهة النظر الطبية، أعتقد أن هذا العمل لفت انتباهي نحو الحاجة إلى النظر بعمق في حالة مرضانا من أجل تحسين نوعية حياتهم وكذلك نوعية رعايتهم"، وأشارت كلية بايلور للطب إلى أن هذا الاكتشاف يوفر فهمًا أفضل لمرض الزهايمر ويمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة لهذا المرض المدمّر.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة مذهلة تشير إلى أنّ نوبات الصرع الغيابي هي العلامات الأولى لمرض ألزهايمر دراسة مذهلة تشير إلى أنّ نوبات الصرع الغيابي هي العلامات الأولى لمرض ألزهايمر



GMT 14:00 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

3 أنواع من الفاكهة الموسمية لمحاربة النفخة وخسارة الوزن

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء

GMT 17:15 2023 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

بلقيس فتحي تطرح أحدث أغانيها "غلاك ألزم"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle