arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أيام الموسيقى العربية تنطلق في برلين منتصف الشهر الجاري تعزيزاً للحضور العربي في العالم

لايف ستايل

لايف ستايلأيام الموسيقى العربية تنطلق في برلين منتصف الشهر الجاري تعزيزاً للحضور العربي في العالم

الفنان العراقي نصير شمة
أبوظبي ـ سعيد المهيري

ضمن برنامج فعاليات مهرجان أبوظبي في الخارج، تقدّم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومهرجان أبوظبي، بالشراكة مع أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز، النسخة السابعة من "أيام الموسيقى العربية" في الـ 13 من سبتمبر الجاري، والتي تحتفي بقائد الأوركسترا العالمي دانيال بارنبويم الذي تمنحه الجمعية الألمانية العربية وسام فريدريك الثاني تقديراً لمنجز حياته الحافلة بالعطاء الثقافي والموسيقي والتعليم، وستصدح أجمل الأنغام العربية المتنوعة على مدى خمسة أيام حتى الـ 17 من سبتمبر الجاري في أرجاء قاعة "بيير بوليز"، قاعة الموسيقى الشهيرة في برلين والتي صممها المهندس المعماري فرانك جيري.
وفي هذا السياق، أشارت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إلى أن أيام الموسيقى العربية لمهرجان أبوظبي في برلين تجسّد الحضور العربي المتألق عالمياً، وتعكس عراقة التقاليد الموسيقية وأصالة الثقافة العربية المعاصرة في تعبيرها الخلاق عن الهوية والموروث المعرفي والحضاري، وقالت سعادتها: "بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز نستمر بتقديم أرقى الأعمال الموسيقية العربية ضمن برنامج مهرجان أبوظبي في الخارج، لأجل تعزيز الحضور العربي وحوار الثقافات والتواصل الإنساني عبر الموسيقى والفنون".
وأضافت: "نحتفي ضمن أيام الموسيقى العربية لهذا العام بقائد الأوركسترا العالمي دانيال بارنبويم الذي تمنحه الجمعية الألمانية العربية وسام فريدريك الثاني تقديراً لمنجز حياته التي كرسها لبناء جسور التلاقي وتعزيز الحوار الثقافي والسعي لأجل السلام والاستثمار في الشباب والتعليم من خلال مبادراته العديدة وبينها تأسيسه فرقة أوركسترا الديوان الغربي والشرقي".
وختمت بالقول: "يقدّم مهرجان أبوظبي هذا العام، أستاذ العود وفنان اليونسكو من أجل السلام، نصير شمة، وعددا من أبرز عازفي بيت العود العربي من العراق ومصر وسويسرا، حيث سيكون الجمهور الأوروبي طوال أسبوع كامل، على موعد مع الموسيقى العربية يرافقها أمسيات خاصة من الإنتاجات السينمائية والآداب والفنون التشكيلية، مستمرين في بناء جسور التبادل الحضاري والحوار الثقافي".
وسيقدم باقة من روائع المعزوفات الموسيقية، عدد من أبرز العازفين من بيت العود العربي، وستحتفي أيام الموسيقى العربية بآلة العود في نسختها الجديدة وبدور تلك الآلة في الثقافة المعاصرة، وستصدح أنغام آلة العود بمختلف أنواعها في المهرجان، إلى جانب آلة الساكسفون والآلات الموسيقية الوترية. وسيقدم الحفلات الموسيقية كل من أحمد شمة وإسلام طه، وثلاثي بيت العود في القاهرة بقيادة شيرين تهامي، وثلاثي بيت العود في أبوظبي، ونهاد السيد.
وفي ختام المهرجان، سيقود نصير شمة فرق أوركسترا العود والعديد من العازفين من بيوت العود في القاهرة وأبوظبي، والتي أنشأها لتكون بمثابة مراكز تعليمية تسلط الضوء على الفنون البصرية والأفلام والأدب والحرف والشعر ولتعكس مختلف الرؤى حول الثقافة العربية المعاصرة.
ويهدف برنامج الفعالية إلى تسليط الضوء على الثقافة العربية المعاصرة، ويتضمن ورشة عمل ومعرضا فنيا، يقدم من خلاله صانعي الآلات الموسيقية رؤاهم حول حرفة صناعة الآلات، كما ستشارك الفنانة ومصممة المجوهرات عزة القبيسي في الحدث بعرض إبداعاتها الفنية من منحوتات ذهبية وفضية وأخرى مصممة من الخشب والفولاذ والفضة، والتي ستسهم في تسليط الضوء على ثقافة وهوية دولة الإمارات العربية المتحدة.
وسيطل خلال الحفلات الموسيقية عدد من الشعراء العرب الذين سيلقون أعمالهم الشعرية على الجمهور، بما فيهم الشاعرة فوزية أبو خالد من المملكة العربية السعودية ولوركا سبيتي من لبنان.
وسيحظى جميع الحضور بفرصة مشاهدة فيلم "جنائن معلقة" للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي على المنصة الرقمية لقاعة "بيير بوليز"، فيما تدور أحداث الفيلم في بغداد ما بعد الحرب في عام 2010، وتروي قصة الفتى "أسعد" البالغ من العمر 12 عاماً وشقيقه الأكبر "طه".
ويذكر أن عازف العود نصير شمة يعد أحد أبرز عازفي ومعلمي العود في العالم، فيما تدرب في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد على يد الأستاذ العراقي منير بشير. والتحق للتدريس لمدة خمس سنوات منذ عام 1993 في المعهد الموسيقي في تونس. وفي عام 1998، أسس أول بيت للعود في القاهرة، وهو بمثابة مدرسة مخصصة بالكامل لآلته الموسيقية، ومن ثم افتتح مدارس أخرى في كل من أبوظبي والإسكندرية والخرطوم وبغداد والرياض. شارك في العزف مع العديد من الموسيقيين بالعالم، وتجمع إبداعاته الموسيقية بين تقاليد وآلات الموسيقى العربية الكلاسيكية وتلك الخاصة بالموسيقى الغربية. وفي عام 2017، حصل على لقب فنان اليونسكو من أجل السلام. وبصفته قيماً فنياً لـ "أيام الموسيقى العربية"، يعمل نصير شمة بشكل وثيق مع قاعة "بيير بوليز" منذ افتتاحها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نادية مصطفى تحيي حفلا غنائيا بمعهد الموسيقى العربية الجمعة

 

أصالة نصري تُثير حيرة جمهورها مجددًا قبل بدء حفلها في "الموسيقى العربية"

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيام الموسيقى العربية تنطلق في برلين منتصف الشهر الجاري تعزيزاً للحضور العربي في العالم أيام الموسيقى العربية تنطلق في برلين منتصف الشهر الجاري تعزيزاً للحضور العربي في العالم



GMT 19:15 2023 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

أفكار ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 15:22 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فرط التصبغ مشكلة شائعة بين النساء من الصعب التخلص منها

GMT 07:03 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جيجي حديد تدفع "ممثلة كوميدية" عن منصة عرض أزياء "شانيل"

GMT 01:03 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

نقص الحديد يؤثّر على التنفّس والاضطرابات السلوكية

GMT 16:17 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

افكار وحيل سهلة في الموضة ستغيّر حياتكِ

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نسرين طافش تخطف الأنظار بالأبيض في أحدث ظهور لها

GMT 09:42 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

بوسي شلبي تسترجع ذكرياتها مع رجاء الجداوي

GMT 20:16 2020 الخميس ,11 حزيران / يونيو

شركة مجوهرات تبهر العالم بقلادة فيروس "كورونا"

GMT 11:16 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

مي حلمي توضح حقيقة انفصالها عن محمد رشاد

GMT 09:54 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تفشي ظاهرة الاغتصاب شبح يُهدد المجتمع الصومالي

GMT 20:55 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

رحمة حسن تستعرض جمالها على إنستجرام

GMT 16:51 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على طريقة إعداد وتحضير كرات البطاطس المقلية

GMT 15:59 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة التونة مع الباستا

GMT 13:44 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صدور دجاج بالكاري

GMT 17:30 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على السبب الحقيقي وراء انفصال محمد رشاد ومي حلمي

GMT 14:03 2018 السبت ,26 أيار / مايو

الموهوبة عائشة بن أحمد
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle