arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

استهلال الفقرات بمعزوفة نسائية مزجت أروع الألحان المصرية والغربية

انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي

لايف ستايل

لايف ستايلانطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي

مهرجان أسوان لسينما المرأة
أسوان ـ منى المصري

انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، التي تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بحضور اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفيرة الدكتورة ميرفت التلاوي رئيسة منظمة المرأة العربية، والسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، وحسن أبو العلا مدير المهرجان، وعدد من الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

واستهلت الفقرات بمعزوفة نسائية لرباعي وتري، مزج أروع الألحان المصرية والغربية الكلاسيكية. وفي كلمتها الافتتاحية وصفت وزيرة الثقافة المصرية، المهرجان بأنه “نقطة نور في أقصى جنوب مصر لنشر الثقافة السينمائية وتسليط الضوء على قضايا المرأة”، وأوضحت في كلمتها أنّ “هذه الدورة من المهرجان تتزامن مع ختام عام المرأة الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكين المرأة المصرية”. مؤكدة أنّ المرأة منذ فجر السينما المصرية تكتب تاريخا مجيدا من الإبداع الراقي، بداية من جيل المخرجات الرائدات بهيجة حافظ وعزيزة أمير ووصولا لجيل كاملة أبو ذكري وهالة خليل. وأشارت إلى أنّ هذه الدورة تكتسب أهمية كبرى لحملها اسم المناضلة الجزائرية العظيمة جميلة بوحيرد التي تعتبر رمزاً نسائياً عالمياً في مقاومة الاستعمار، وكانت السينما المصرية سباقة في تقديم فيلم عن مشوار كفاحها بتوقيع المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين. وأكدت: “يحسب لمهرجان أسوان هذا العام الخروج بعروض الأفلام من قاعات السينما التقليدية إلى قاعات بعض الجمعيات الأهلية بقرى أسوان، في خطوة جادة لنشر فنون السينما إلى جانب تنظيم عروض سينمائية في مدينة شلاتين أحد بقاع مصر الغالية، بالإضافة إلى مناقشة قضية العنف ضد المرأة بمشاركة متميزة من نساء أسوان والمجلس القومي للمرأة من خلال منتدى نوت المصاحب للمهرجان”.

واستقبل حضور المهرجان المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بحفاوة شديدة فور صعودها على خشبة المسرح. من جانبها، وجهت بوحيرد التحية للشعب المصري بالعربية ثم اعتذرت منهم بأنّها ستلقي كلمتها بالفرنسية قائلة: “فرنسا ما سمحت لي بتعلم اللغة العربية التي أعشقها” وقالت: “هناك العديد من النساء يناضلن في وطني وفي كل أنحاء العالم”، وأشادت بالحفاوة التي قابلتها في مصر، واختتمت حديثها بـ”تحيا مصر وتحيا الجزائر”. وتسلمت بوحيرد الدرعين التذكاريتين للمهرجان ومحافظة أسوان، كما حرص الفنان محمود حميدة على إلقاء أبيات شعرية تمجّد جميلة بوحيرد وترحب بها قائلاً: “لم أكن أتخيّل أنّي سأقابل هذه السيدة العظيمة التي أصبحت رمزاً لنضال المرأة في الوطن العربي” مختتماً حديثه: “أنت جميلة وستبقين كذلك”.

وطالبت السفيرة الدكتورة ميرفت التلاوي في كلمتها بميثاق شرف ضد أي عمل يحط من دور المرأة في الثقافة والفن، مشدّدة على أنّ السينما ترسم المستقبل وترتقي بالمجتمع. فيما أكّدت الدكتورة مايا مرسي أن وجود جميلة بوحيرد في أسوان هو رسالة دعم ومساندة لكل سيدات مصر، وشهدت حفلة الافتتاح تكريم النجمة منى زكي، تقديراً لدورها في تجسيد قضايا المرأة في أعمالها السينمائية بإهدائها درع المهرجان، حيث تأثرت تأثراً شديداً منعها من إلقاء كلمة، لكنّها وجّهت الشكر الجزيل لكل الحضور، ولصديقاتها من الفنانات اللاتي حرصن على حضور لحظة تكريمها، ثم التقطت صورة تذكارية جماعية لحضور المهرجان من الفنانين مع جميلة بوحيرد.

وافتتح المهرجان بفيلم “البحث عن أم كلثوم”، وسيُختتم بعرض فيلم “بلاش تبوسني” اللذين تلعب بطولتهما الفنانة الشابة ياسمين رئيس، وأعرب السيناريست محمد عبد الخالق عن سعادته لجذب نجوم الشاشة الفضية إلى أسوان للمشاركة في المهرجان، معلناً عن انتظار وصول النجم الأميركي داني جلوفر الذي سيُكرّم أيضاً ضمن فعاليات الختام يوم الاثنين المقبل، وتستمر فعاليات المهرجان حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي، ويتضمن مسابقتان، الأولى للأفلام الطويلة أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة أقل من 30 دقيقة، ويكرّم في دورته الثانية أيضاً 3 من صانعات السينما هنّ المخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصر الله. ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائري أحمد راشدي، 12 فيلماً من مختلف دول العالم من بينها أربعة عربية، وفيلمان من مصر. بينما يتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة 16 فيلماً.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle