arablifestyle
آخر تحديث GMT 12:39:39
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 12:39:39
لايف ستايل

الرئيسية

استهلال الفقرات بمعزوفة نسائية مزجت أروع الألحان المصرية والغربية

انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي

لايف ستايل

لايف ستايلانطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي

مهرجان أسوان لسينما المرأة
أسوان ـ منى المصري

انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، التي تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بحضور اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والسفيرة الدكتورة ميرفت التلاوي رئيسة منظمة المرأة العربية، والسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، وحسن أبو العلا مدير المهرجان، وعدد من الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

واستهلت الفقرات بمعزوفة نسائية لرباعي وتري، مزج أروع الألحان المصرية والغربية الكلاسيكية. وفي كلمتها الافتتاحية وصفت وزيرة الثقافة المصرية، المهرجان بأنه “نقطة نور في أقصى جنوب مصر لنشر الثقافة السينمائية وتسليط الضوء على قضايا المرأة”، وأوضحت في كلمتها أنّ “هذه الدورة من المهرجان تتزامن مع ختام عام المرأة الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكين المرأة المصرية”. مؤكدة أنّ المرأة منذ فجر السينما المصرية تكتب تاريخا مجيدا من الإبداع الراقي، بداية من جيل المخرجات الرائدات بهيجة حافظ وعزيزة أمير ووصولا لجيل كاملة أبو ذكري وهالة خليل. وأشارت إلى أنّ هذه الدورة تكتسب أهمية كبرى لحملها اسم المناضلة الجزائرية العظيمة جميلة بوحيرد التي تعتبر رمزاً نسائياً عالمياً في مقاومة الاستعمار، وكانت السينما المصرية سباقة في تقديم فيلم عن مشوار كفاحها بتوقيع المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين. وأكدت: “يحسب لمهرجان أسوان هذا العام الخروج بعروض الأفلام من قاعات السينما التقليدية إلى قاعات بعض الجمعيات الأهلية بقرى أسوان، في خطوة جادة لنشر فنون السينما إلى جانب تنظيم عروض سينمائية في مدينة شلاتين أحد بقاع مصر الغالية، بالإضافة إلى مناقشة قضية العنف ضد المرأة بمشاركة متميزة من نساء أسوان والمجلس القومي للمرأة من خلال منتدى نوت المصاحب للمهرجان”.

واستقبل حضور المهرجان المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد بحفاوة شديدة فور صعودها على خشبة المسرح. من جانبها، وجهت بوحيرد التحية للشعب المصري بالعربية ثم اعتذرت منهم بأنّها ستلقي كلمتها بالفرنسية قائلة: “فرنسا ما سمحت لي بتعلم اللغة العربية التي أعشقها” وقالت: “هناك العديد من النساء يناضلن في وطني وفي كل أنحاء العالم”، وأشادت بالحفاوة التي قابلتها في مصر، واختتمت حديثها بـ”تحيا مصر وتحيا الجزائر”. وتسلمت بوحيرد الدرعين التذكاريتين للمهرجان ومحافظة أسوان، كما حرص الفنان محمود حميدة على إلقاء أبيات شعرية تمجّد جميلة بوحيرد وترحب بها قائلاً: “لم أكن أتخيّل أنّي سأقابل هذه السيدة العظيمة التي أصبحت رمزاً لنضال المرأة في الوطن العربي” مختتماً حديثه: “أنت جميلة وستبقين كذلك”.

وطالبت السفيرة الدكتورة ميرفت التلاوي في كلمتها بميثاق شرف ضد أي عمل يحط من دور المرأة في الثقافة والفن، مشدّدة على أنّ السينما ترسم المستقبل وترتقي بالمجتمع. فيما أكّدت الدكتورة مايا مرسي أن وجود جميلة بوحيرد في أسوان هو رسالة دعم ومساندة لكل سيدات مصر، وشهدت حفلة الافتتاح تكريم النجمة منى زكي، تقديراً لدورها في تجسيد قضايا المرأة في أعمالها السينمائية بإهدائها درع المهرجان، حيث تأثرت تأثراً شديداً منعها من إلقاء كلمة، لكنّها وجّهت الشكر الجزيل لكل الحضور، ولصديقاتها من الفنانات اللاتي حرصن على حضور لحظة تكريمها، ثم التقطت صورة تذكارية جماعية لحضور المهرجان من الفنانين مع جميلة بوحيرد.

وافتتح المهرجان بفيلم “البحث عن أم كلثوم”، وسيُختتم بعرض فيلم “بلاش تبوسني” اللذين تلعب بطولتهما الفنانة الشابة ياسمين رئيس، وأعرب السيناريست محمد عبد الخالق عن سعادته لجذب نجوم الشاشة الفضية إلى أسوان للمشاركة في المهرجان، معلناً عن انتظار وصول النجم الأميركي داني جلوفر الذي سيُكرّم أيضاً ضمن فعاليات الختام يوم الاثنين المقبل، وتستمر فعاليات المهرجان حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي، ويتضمن مسابقتان، الأولى للأفلام الطويلة أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة أقل من 30 دقيقة، ويكرّم في دورته الثانية أيضاً 3 من صانعات السينما هنّ المخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصر الله. ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الجزائري أحمد راشدي، 12 فيلماً من مختلف دول العالم من بينها أربعة عربية، وفيلمان من مصر. بينما يتنافس في المسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة 16 فيلماً.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي انطلاق مهرجان أسوان لسينما المرأة بتكريم جميلة بوحيرد ومنى زكي



GMT 17:36 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

أزياء أنابيلا هلال للطويلات استوحي منها
لايف ستايلأزياء أنابيلا هلال للطويلات استوحي منها

GMT 07:08 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

منى واصف تُؤكِّد أنّها لا تشعر بالملل في منزلها
لايف ستايلمنى واصف تُؤكِّد أنّها لا تشعر بالملل في منزلها

GMT 15:43 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

تعرف على فوائد الزنجبيل للصحة الجنسية للرجل
لايف ستايلتعرف على فوائد الزنجبيل للصحة الجنسية للرجل

GMT 17:16 2020 الإثنين ,06 إبريل / نيسان

إطلالات فايا يونان تجمع بين البساطة والأناقة
لايف ستايلإطلالات فايا يونان تجمع بين البساطة والأناقة

GMT 09:48 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ديمي روز تظهر في فستان رائع بلا ملابس داخلية

GMT 11:00 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس بنكهة عصرية تضفي الأناقة على منزلك

GMT 13:42 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

احجز مكانك في مطعم "سولت باي" في دبي

GMT 21:51 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

خطوات مميّزة لتوظيف اللون الذهبي في الديكور 

GMT 11:07 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تركز انشغالك هذا اليوم على الشؤون المالية

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 16:52 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

نرصد قائمة بأكثر عارضات الأزياء أجرًا في العالم

GMT 20:14 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

أحدث أشكال الأظافر لعام 2018

GMT 17:05 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مرض "الأرتيكاريا" الجلدي يُحيل حياة المرضى إلى جحيم

GMT 07:57 2019 الأحد ,29 كانون الأول / ديسمبر

مروان خوري يهنئ جمهوره بمناسبة "عيد الميلاد" على "تويتر"

GMT 06:23 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة صابرين توجه رسالة لمهرجان نجم العرب

GMT 09:39 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

ديبيكا بادوكون بإطلالة ساحرة في إعلانها الجديد
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle