arablifestyle
آخر تحديث GMT 18:11:52
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 18:11:52
لايف ستايل

الرئيسية

يتطوّر الدماغ بسرعة كبيرة عند تلقّي تحديثات رقمية ثابتة

إدمان وسائل التواصل يُعرّض المُراهقين لخطر نقص الانتباه

لايف ستايل

لايف ستايلإدمان وسائل التواصل يُعرّض المُراهقين لخطر نقص الانتباه

إدمان المُراهقين وسائل التواصل
واشنطن ـ رولا عيسى

توصّلت دراسة حديثة إلى أن المراهقين الذين يدمنون وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم معرضون لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه, وخلصت دراسة إلى أن المراهقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة والأجهزة الرقمية الأخرى هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

يعتقد الخبراء بأنهم يتلقون تحديثات رقمية ثابتة بينما يتطور الدماغ بسرعة مما يجعل المراهقين يجدون صعوبة في إعطاء أي شيء اهتمامهم الكامل, حيث تصدر أصوات التنبيهات والأصوات الثابتة للهاتف المحمول، والتي تنبههم إلى رسالة نصية أو تحديث للتواصل الاجتماعي، يصرف انتباههم عن المهام الأخرى.

وتتبع فريق البحث، من جامعة جنوب كاليفورنيا، 2600 مراهق أعمارهم 15 عاما و16 عاما لمدة عامين, وسألوهم عن عدد المرات التي قاموا فيها بفحص هواتفهم وغيرها من الأجهزة الرقمية لأسباب مختلفة، ثم قاموا بمراقبتها لأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، بما في ذلك الاندفاع، وفرط النشاط، وعدم الانتباه, وكانت وسائل التواصل الاجتماعي أكثر الأسباب شيوعًا لفحص جهاز رقمي، مقارنة بالرسائل النصية، والموسيقى، والدردشة المرئية، والدردشة، والاستخدامات الشائعة الأخرى.

بعد مرور عامين، كان الأشخاص الذين فحصوا هواتفهم أكثر من مرة لديهم ضعف الاحتمال بظهور علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عليهم, وقال العلماء في جريدة "جاما" الطبية: "وسائل الإعلام الحديثة تخبر المستخدمين على الفور عند وصول رسائل نصية جديدة أو منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية أو دعوات تشغيل ألعاب الفيديو, وقد يؤدي الانتباه إلى مثل هذه الإشعارات إلى جذب الانتباه بعيدًا عن المهام البؤرية.. يمكن أن يؤدي التشتيت المتكرر إلى تعطيل التطوير المعياري للمهارات المستمرة والمهارات التنظيمية".

ويعتقدون بأن الوصول المستمر إلى الترفيه الفوري له تأثير أيضًا, فكتب الباحثون "قد يصبح مستخدمو الوسائط الرقمية الحديثة عالية التردد معتادين على ردود الفعل السريعة التي يمكن أن تعطل تطوير السيطرة على الصبر", وقال الباحث البروفيسور آدم ليفينثال إن جميع الأبحاث السابقة ركزت على العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتلفزيونات, وقال: "الجديد هو أن الدراسات السابقة حول هذا الموضوع أجريت منذ سنوات عديدة، عندما لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، وتطبيقات الجوّال موجودة".

يمكن أن توفر التقنيات الجديدة والمتنقلة تحفيزًا سريعًا وعالي الكثافة يمكن الوصول إليه طوال اليوم، مما أدى إلى زيادة التعرض للوسائط الرقمية إلى أبعد مما تمت دراسته من قبل, وأضاف: "يمكننا القول بثقة أن المراهقين الذين تعرضوا لمستويات أعلى من الوسائط الرقمية كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المستقبل", وقال إن النتائج تساعد على سد فجوة في فهم كيف تشكل أجهزة الوسائط المتنقلة الجديدة والمحتوى الذي لا حدود له على ما يبدو خطراً على الصحة العقلية للأطفال، وتخدم تلك النتائج كتحذير لأن وسائل الإعلام الرقمية تصبح أكثر انتشارًا وسرعة وتحفيزًا.

وقال البروفيسور ليفينثال: "تثير هذه الدراسة القلق مما إذا كان انتشار تقنيات الوسائط الرقمية عالية الأداء قد يعرض جيل جديد من الشباب للخطر جراء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه", ورحب العلماء البريطانيون الليلة الماضية بالنتائج, لكن البروفيسور آندي برزيبيلسكي من معهد أكسفورد للإنترنت قالت: "تعتمد الدراسة على إجابات المسح التي يقدمها الطالب المعني, وليس من الواضح ما إذا كان المدرسون أو أولياء الأمور سيقيمون الأطفال بالمثل أو إذا كان المقياس المبلغ عنه ذاتيًا لاستخدام الشاشة الرقمية مرتبطًا بسلوك فعلي أو عناصر مسح أعلى جودة".

وأضافت الدكتورة جيسيكا أغنيوبليز من كلية كينغز في لندن: "تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 80٪ من الطلاب أفادوا عن استخدام الوسائط الرقمية بشكل عالي التردد، وأن الغالبية العظمى من هؤلاء الطلاب لا يعانون من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدمان وسائل التواصل يُعرّض المُراهقين لخطر نقص الانتباه إدمان وسائل التواصل يُعرّض المُراهقين لخطر نقص الانتباه



GMT 05:26 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

صلاح حسني يكشف كواليس دخوله التمثيل
لايف ستايلصلاح حسني يكشف كواليس دخوله التمثيل

GMT 21:56 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد
لايف ستايلفستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 04:55 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إلغاء حفل الحناوي بقرار من إدارة مهرجان
لايف ستايلإلغاء حفل الحناوي بقرار من إدارة مهرجان

GMT 15:56 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 09:21 2018 الأحد ,02 كانون الأول / ديسمبر

مروة المليجي توضَح صعوبات الصلصال الحراري

GMT 10:27 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

"معطف الدب" أحدث موضة للتغلب على برودة الشتاء

GMT 18:48 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الهليكوبتر ينهي حياة عروسين بعد ساعات من حفل زفافهما

GMT 17:48 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

أوس أوس يعلن عن "دويتو" يجمعه بحماقي قريبًا

GMT 23:51 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

اني شاكر يحقق النجاح مع أغنية "هشكي لمين يا عيني

GMT 01:07 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

جوليا روبرتس تعلن عن أحدث دعاية للعلامة الإيطالية كالزيدونيا

GMT 08:53 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الجاذبية عنوان موضة النظارات الشمسية في 2019

GMT 04:54 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

تركت حبيبي وقلبي يتألم لأني خفت من عقاب الله

GMT 12:06 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

الخصام الطويل بين الأزوج يؤدي إلى "الجفاء"

GMT 20:05 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

فساتين ملوّنة للمحجبات تمنحكِ إطلالة أنيقة وجذابة

GMT 17:31 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

صيحة المناكير المعدنية للمرأة العصريّة لخريف 2019