arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أثار حديث "الصحة" السوداني عن المخاطر موجة جدل و10 مبررات لصراحته

"بصيص أمل" في الولايات المتحدة بعد تراجع وفيات "كورونا" والصين تُسجِّل حالة إصابة واحدة

لايف ستايل

لايف ستايل"بصيص أمل" في الولايات المتحدة بعد تراجع وفيات "كورونا" والصين تُسجِّل حالة إصابة واحدة

فيروس "كورونا"
واشنطن - لايف ستايل

يواصل فيروس "كورونا" تفشيه حول العالم، حيث تجاوز تعداد المصابين به 3 ملايين، في حين تخطى تعداد الوفيات الناجمة عن الوباء حاجز الـ200 ألف، وتعد الولايات المتحدة التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية فبراير، الدولة الأكثر تضررا في العالم من الوباء، سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، إذ إنها تضم لوحدها ثلث الإصابات وربع الوفيات الناجمة عن الفيروس في العالم.

وفيما يلي أبرز التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد عربيا ودوليا:

- أظهرت بيانات اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، أن البلاد سجلت حالة إصابة جديدة واحدة بفيروس كورونا المستجد، وهو ما يمثل انخفاضا من 12 حالة في اليوم السابق.

- الصحة السعودية: تعافي 392 مصابا بفيروس كورونا ليصل مجموع حالات الشفاء إلى 3555، وتسجيل 1344 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و7 وفيات.

- وزارة الصحة المصرية: تسجيل 358 إصابة و14 وفاة جديدة من جراء الفيروس.

- وزارة الصحة الجزائرية: 3 وفيات و148 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 4154.

- الأردن يتسجل 6 إصابات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 459 إصابة.

- الصحة المغربية: تسجيل حالة وفاة و146 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 4569.

- تسجيل 84 وفاة و2188 إصابة جديدة في تركيا.

- وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 687 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة.

- وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا.

- ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إيران إلى 95646، وإجمالي الوفيات يصل إلى 6091.

- وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 557 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 6 حالات وفاة و 114 حالة شفاء.

- سلطنة عمان: تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الإصابات إلى 2447.

- وزارة الصحة الإسبانية: ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 24 ألفا و 824 وفاة.

- وزير الصحة الكويتي: شفاء 63 حالة من فيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 1602 حالة.

- منظمة الصحة العالمية تطالب الصين بدعوتها للمشاركة في التحقيق في أصل فيروس كورونا.

- إندونيسيا أعلنت عن 433 إصابة و8 وفيات جديدة بكورونا.

- روسيا تعلن تسجيل 96 وفاة و7933 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

- أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الجمعة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع  1639 حالة إلى 160758.

- أعلنت تايلاند الجمعة عن ست إصابات جديدة بفيروس كورونا لكنها لم تسجل وفيات جديدة مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 2960 بينما ظلت الوفيات عند 54 حالة.

- اليمن يعلن تسجيل اول حالتي وفاة بفيروس كورونا.

- 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في إقليم كردستان العراق.

- فرنسا: ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا إلى 24 ألفا و376.

- المغرب: تسجيل وفاتين و102 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 4423.

تراجع الوفيات في الولايات المتحدة يُمهد لـ"بصيص أمل"

سجلت الولايات المتحدة، الجمعة، أكثر من 1800 وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في انخفاض طفيف عن الأيام السابقة، وفقًا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز، ومع تسجيلها 1883 حالة وفاة بين الساعة 8:30 مساء بالتوقيت المحلّي، الجمعة، والساعة نفسها من اليوم السابق، يرتفع العدد الإجمالي للوفيات في الولايات المتحدة إلى 64700.

وفي وقت سابق، غير الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، توقعاته بشأن حصيلة ضحايا جائحة فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، معربا عن أمله في أن يكون هذا العدد أقل من 100 ألف شخص، وقال ترامب: "نأمل أننا سنكون عند مستوى أقل من 100 ألف وفاة، إلا أن هذا العدد رهيب في أي حال من الأحوال".

وشدد الرئيس الأميركي مع ذلك على أنه "كان من الممكن بل كان يجب وقف انتشار الفيروس في مصدره"، في إشارة إلى الصين، وتابع: "بدأنا الآن عملية تدريجية لإعادة فتح البلاد بفضل تمكننا من تسطيح المنحنى الوبائي وإبطاء وتيرة الانتشار وتوسيع قدراتنا بشكل واسع في قطاع الصحة".

وتغيرت التوقعات بشأن الحصيلة المحتملة للمتوفين جراء الجائحة في الولايات المتحدة عدة مرات، وسبق أن حذر ترامب من أن فيروس كورونا قد يودي بحياة من 100 ألف إلى 200 ألف أميركي، كما تحدث أيضا أن عدد الوفيات قد يصل من جراء فيروس كورونا ما بين 60000 إلى 65000 ضحية.

وزير الصحة السوداني يُثير الجدل و10 مبررات

مع تسارع وتيرة تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا في السودان، ضجت وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بالكلمات البسيطة التي خاطب بها وزير الصحة السوداني، أكرم علي التوم، محذرا مواطنيه من خطورة عدم التزام البعض بالإجراءات والتحوطات الصحية لمنع انتشار المرض، وقال "كورونا ليس له علاج كل ما يمكن تقديمه للمواطن إذا شعر بضيق تنفس، هو دواء البنادول والمحاليل بالإضافة لمضخات الأكسجين، أما إذا تدهورت حالته فسيكون مصيره الموت".

ورغم أنه ومنذ بدء تفشي فيروس كورونا في الصين وانتشاره في بقية أنحاء العالم مطلع العام الجاري ظلت كاميرات القنوات التلفزيونية والوسائط الإعلامية مصوبة نحو وزراء الصحة أو المتحدثون باسم الحكومات للتعرف على أرقام الإصابات والإجراءات التي تتخذ هنا وهناك للتصدي للفيروس، لكن الكلمات البسيطة، التي تحدث بها الوزير السوداني استحوذت على اهتمام كبير وانتشر صداها في وسائط الإعلام العربية بشكل واسع وتصدرت "الترند" على تويتر لعدة ساعات.

ووفقا لآراء أدلى بها أطباء وإعلاميون لـ"سكاي نيوز عربية"، هنالك 10 مبررات رئيسية تسند الطريقة التي تحدث بها الوزير السوداني.

صراحة شديدة

واعتبر عدد من الأطباء والإعلاميون أن الصراحة الشديدة التي تحدث بها الوزير السوداني واستخدامه للهجة صارمة، حوتها اللغة العامية البسيطة التي سعى من خلالها توصيل رسالته، انعكاس طبيعي المخاوف الكبيرة من عدم التزام بعض سكان الخرطوم والمدن الأخرى بإجراءات الإغلاق الجزئي إضافة النقص الكبير في التجهيزات والأدوات اللازمة للتصدي المرض وحماية الكوادر الصحية.

رؤية إعلامية

ويشير عبد النبي عبد الله الطيب أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمدبن سعود إلى استخدام أسلوب الاستمالات لتكوين رأي عام صائب وفي البداية استخدم الاستمالات العاطفية لإقناع الناس بالالتزام بالبروتوكول الموضوع عندما قال إننا قدرنا على إزالة دكتاتور وقصد بذلك مخاطبة عواطف الشعب في المرحلة الأولى وقبل يومين استخدم استمالات التخويف عندما علم أن الشعب غير مكترث بالخطر وكلا الأسلوبين علمي من وجهة نظر الطيب.

أسلوب التدرج

وتتفق الصحفية، درة قمبو، مع رؤية الطيب وتقول: "مارس الوزير السوداني أسلوب التدرج بكل أشكاله ولم يترك سبيلا"، وتضيف قمبو أن الشارع لم يتعامل بجدية، كما ان السلطات الاخرى المعنية بتطبيق الحظر الجزئي لم تقم بدروها بشكل كامل.

وترى قمبو أن الوزير غير مطالب بالإشراف على كل صغيرة وكبيرة، حيث أن هنالك مسؤوليات يجب أن تضطلع بها جهات أخرى، لكن الارتفاع المستمر في عدد الإصابات وعدم اكتراث الكثيرين بالتوجيهات الصحية هو الذي دفع الوزير لاستخدام هذه اللهجة الصارمة والمباشرة التي تعبر عن إحباطه من مستوى تجاوب الناس.

ويقول عمر عثمان خير وهو طبيب متخصص في أبحاث الرعاية الصحية إن خطاب الوزير السوداني حمل 10 رسائل أساسية أولها أن الوضع خطير ليس في السودان فحسب بل في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب عدم وجود علاج محدد حتى الآن.

ويشير خير إلى خصوصية الوضع في السودان، حيث تعاني المستشفيات من نقص ظاهر في المعدات اللازمة لحماية الأطباء والكوادر الصحية، ومحدودية أماكن العزل، ومن النقاط المهمة كذلك التزايد المستمر في عدد الحالات والنقص الكبير في أجهزة الفحص العشوائي والأدوية المساعدة، ويلخص خير النقاط الثلاثة الباقية في عدم التزام الكثير من الناس بالحظر، والحاجة إلى بث المزيد من رسائل التوعية وبذل جهود أكبر على المستوى القانوني والأمني من أجل ضبط المتفلتين.

مبررات منطقية

ووفقا لسامي عزالدين سعيد، وهو طبيب شاب فإن التفاعل الكبير مع حديث الوزير السوداني داخليا وخارجيا، جاء نظرا للتلقائية الشديدة والصراحة المباشرة، التي فاجأت الناس بغير المتوقع أو المعتاد عليه الناس أثناء التنوير الصحفي الدوري اليومي في أغلب الدول.

ويرى سعيد أن لهجة الحديث تعكس وجود عدم التزام من البعض والكثير من التجاوزات المجتمعية، وقد يكون مشابه لحديث استعدوا لفراق أحبائكم، أو نفذت حلول الأرض ورفع الأمر إلى السماء كم ذكر وزراء في بريطانيا وإيطاليا سابقا ولكن كان بصورة منمقة.

ويقول سعيد إن هنالك الكثير من المبررات التي تسند رؤية الوزير، إذ أن الحديث عن الحلول الوقائية (كالتطعيمات )ضد المرض أو علاجيه بصورة كاملة لا يزال قيد التمحيص كنوع جديد من أنواع فيروسات كورونا؛ لذلك اعتمدت الدول العظمي على الوقاية كخط الدفاع الأول تركزت في عاملين مهمين وهما كسر حلقة الانتشار بالتباعد الاجتماعي "تسطيح المنحني" وذلك بتقليل عدد الحالات إلى اقل عدد ممكن، حتى لا نصل إلى إشغال المستشفيات فوق طاقتها الاستيعابية إلى الدرجة التي يفشل النظام الصحي بعدها في استقبال الحالات، وكذلك إنهاك الكادر الصحي، خصوصا في ظل وجود نقص حاد في المعينات الطبية والملابس الواقية مما قد يؤدي إلى إصابات في الكادر الصحي، وبالتالي فشل في تقديم الخدمة الصحية للمرضي، ويشير سعيد إلى أهمية وواقعية عبارة (صحتك في يدك) التي أطلقها الوزير السوداني، حيث أنه وحتي في حال وجود إصابات يمكن منع الانتشار بالعزل المناسب واتباع الارشادات والبروتوكولات الطبية.

شفافية مطلوبة

أما حسين السيد الطبيب في مستشفى السكري في الخرطوم بحري فيركز على مستوى الصراحة في حديث الوزير السوداني ويشير إلى أهمية ذلك في مواجهة الأوبئة، ويقول السيد إن التوم ومنذ تقلده حقيبة الصحة بعد الإطاحة بنظام عمر البشير في 2019 ظل يتعامل مع المشكلات الصحية بنهج شفاف، وأوضح وهو ما ظهر بشكل جلي من خلال تعامله مع أزمة الكوليرا في منطقة النيل الأزرق في نهاية العام الماضي في حين كان وزراء الصحة في العهد البائد يخفون الحقائق مثلما حدث في 2016 عند تفشي مرض الكوليرا نفسه.

وقد يهمك أيضًا:

دراسة تؤكّد أنّ "كورونا" يهاجم بطانة الأوعية الدموية فى جميع الجسم

 

تقرير يكشف خطورة السِمنة وعلاقتها بالإصابة بوباء "كورونا"

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بصيص أمل في الولايات المتحدة بعد تراجع وفيات كورونا والصين تُسجِّل حالة إصابة واحدة بصيص أمل في الولايات المتحدة بعد تراجع وفيات كورونا والصين تُسجِّل حالة إصابة واحدة



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle