arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تسبب "الديدان المثقوبة الكبدية" المرض وتتواجد في السمك ناقص الطهي

داء "سرطان القناة الصفراوية" النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

لايف ستايل

لايف ستايلداء "سرطان القناة الصفراوية" النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

"الديدان المثقوبة الكبدية"
لندن ـ كاتيا حداد

حصد مرض "سرطان القناة الصفراوية" النادر، المزيد من أرواح المحاربين السابقين الأميركين، ويمكن أن يرجع ذلك لفترة مشاركتهم في حرب فيتنام. وتسبب "الديدان المثقوبة الكبدية" هذا المرض الصامت، وهي ديدان تتواجد في السمك النيئ أو ناقص الطهي المنتشر في أرجاء قارة آسيا. ويناضل المحاربون القدامى لدى "إدارة شؤون المحاربين القدامى" لاعتراف بأن مرضهم ذا صلة بفترة خدمتهم العسكرية في فيتنام، ليحصلوا على تعويضات مناسبة، لكن أغلب محاولاتهم قوبلت بالرفض.

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

ويمكن دخول "الديدان المثقوبة الكبدية" جسم الإنسان، عن طريق تناول سمك المياه العذبة، سواء كان نيئ أو نص مطهي، وأن هذا النوع من الديدان يستوطن في أجزاء كبيرة من جنوب قارة آسيا بما في ذلك "فيتنام"، ويوجد بشكل رئيسي في الصين وكوريا الجنوبية. ويقدر عدد ضحايا تلك الديدان بنحو 25 مليون فرد. ومن المخيف أن السائحين للمناطق تلك معرضون أيضًا بخطر الإصابة بهذا المرض. "فالديدان المثقوبة الكبدية" تموت إذا تجمدت، وتبقى على قيد الحياة بفعل عمليتي "التخمير أو التحليل".

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام

ويعدّ "سرطان الأوعية الصفراوية" نوعًا نادرًا، يصيب القناة الصفراوية في الجسم. وتعتبر "الديدان المثقوبة الكبدية" أحد عوامل الخطورة الشديدة المسببة للمرض، إضافة إلى فيروس B وC الكبديين، والتليف الكبدي، وحصوات القناة الصفراوية. وبعد دخول "الديدان المثقوبة الكبدية" جسم الإنسان، يمكن بعدها أن تعيش داخل القناة الصفراوية أكثر من 25 عامًا مسببة بعض الالتهابات والندبات، التي يمكن أن تؤدي بعد ذلك للإصابة بالسرطان. وهذا النوع من السرطان صعب علاجه، وتوفت العديد من الحالات بهذا المرض بعد أشهر قليلة من تشخيصه. فلا يلاحظ عادة على المريض من بداية المرض حتى مراحله المتقدمة، أي أعراض كاصفرار العينين – اليرقان - مثلًا.

ويعتبر "سرطان الأوعية الصفراوية" غير مألوفًا لأنه يمكن الوقاية منه في بعض الأحيان. فيمكن أن يقضي الدواء العادي على "الديدان المثقوبة الكبدية"، في مراحله الأولى، لكن هذا لا يجدي نفعًا بعد موت الديدان، وظهور الندوب في القناة الصفراوية. فالتدخل الجراحي ممكن في بعض الحالات، لكن تقدر نسبة البقاء على قيد الحياة في الخمس سنين الماضية بنحو 30 % فقط، وهذا ما قال به الدكتور جورج جوريز، المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي. والمدهش أن البلاد المتضررة  من هذا المرض كفيتنام ولاوس، لم تقم بإجراء أبحاث مكثفة لتحديد مدى الضرر. ويحتل شمال تايلاند النسبة الأعلى في العالم، بالإصابة بهذا المرض بنحو 84 حالة جديدة للمرض من بين 100 ألف شخص، وهذا يرجع إلى أكل طبق السمك النيئ الشعبي في تلك المناطق. وهذا المرض نادرًا في الولايات المتحدة الأميركية، وتقدر نسبة المصابين به كل عام بنحو 1.7 من بين كل 100 ألف شخص.

والجنود الذين شاركوا في حرب فيتنام، تناولوا السمك النيئ أو النصف نيئ، بعد أن نفدت مؤنهم أثناء الحرب، ويمكن أن يكون أصابهم مرض "الديدان المثقوبة الكبدية"، حيث ترك هذا المرض بدون علاج لتظهر بعد ذلك بعقود أعراض المرض عليهم. فبسبب أن هذا المرض نادر في الولايات المتحدة كانت التوعية به سيئة، فقد لا يعرف العديد من المحاربين القدامى  وجه الصلة بين هذا المرض وخدمتهم العسكرية في فيتنام.

وفكل حالة من المحاربين القدامى تم إخضاعها للفحص الطبي كل على حدة، من قبل "إدارة شؤون المحاربين القدامى"، والآن الكرة في ملعب المحاربين القدامى، لأن يثبتوا لهم أن مرضهم بسرطان "القناة الصفراوية"، كان جراء خدمتهم العسكرية في فيتنام. وتقول "إدارة شؤون المحاربين القدامى" إن أقل من 700 حالة مشخصة بمرض "سرطان الأوعية الصفراوية"، تأكد إصابة بالمرض من خلال نظام الفحص الطبي لديهم في 15 سنة الماضية. وقدم عدد منهم مقدر بنحو 307 فقط ادعاءات، مطالبين بتعويضهم عن تلك الفترة التي قضوها في فيتنام، وهذا لأنهم لم يحذروا بخطورة علاقة تواجدهم هناك بهذا المرض. فعلى الرغم من اعتراف "إدارة شؤون المحاربين القدامى" بالعلاقة بين الإصابة بهذا المرض وقضاء المحاربين القدامى خدمتهم العسكرية في فيتنام، إلا أن غالبة الادعاءات - بنحو 3 حالات ادعاءات من 4 حالات- يتم رفضها.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام داء سرطان القناة الصفراوية النادر يقتل المحاربين الأميركيين السابقين في فيتنام



GMT 14:00 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

3 أنواع من الفاكهة الموسمية لمحاربة النفخة وخسارة الوزن

GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 14:32 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد إتيكيت الإحتفال بالتخرج

GMT 21:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أحدث ألوان أحمر الشفاه لموسم ربيع 2019

GMT 05:13 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي فنان غير مشهور في فيلم "مولانا" المميّز

GMT 21:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة حديثة تؤكد أن الأمومة تحمي النساء من الموت المبكر

GMT 21:41 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

حقيقة مفاجئة لهذا السبب ترتدي العروس الطرحة

GMT 05:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أنماط العمل تؤثر على النوم وتسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle