arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أبرزها أن تغلق فمك وأنت نائم وتقلل وزنك

7 نصائح لمساعدتك على حل مشكلة "الشخير" بشكل نهائي

لايف ستايل

لايف ستايل7 نصائح لمساعدتك على حل مشكلة "الشخير" بشكل نهائي

مشكلة "الشخير"
لندن - لايف ستايل

لنكن واقعيين وصادقين مع أنفسنا؛ كم مرة اشتكى اخوتك أو زوجتك من صوت شخيرك الذي لا يُطاق؟ من الطبيعي أن تنكر وتتهمهم بالتجني عليك، لكن الحقيقة المرة تبقى أنهم فعلًا يعانون من الصوت المزعج الذي تصدره أثناء نومك، وبعد الاعتراف بوجود المشكلة، يصبح البحث عن حل الخطوة المنطقية التالية. ونشرت صحيفة The Guardian البريطانية 7 وسائل تساعدك على التخلص من الشخير:

1- أغلِق فمك
خُلقت أنوفنا لنتنفس منها، لا من أفواهنا. إذا كنتَ تنام وفمك مفتوحٌ؛ يصطدم الهواء الداخل إلى فمك بالأنسجة الرقيقة في الجزء الخلفي من الحلق، ويجعلها تهتز، ما يتسبب بصدور صوت مزعج مميز. يعاني نحو 45% من البالغين من الشخير أحيانًا، فيما يعاني 25% منهم من الشخير بانتظام، ويكون التنفس من الفم هو السبب الأكثر شيوعًا.

وبالنسبة للأطفال، فيعاني نحو 10% منهم من الشخير أيضًا، ويكون ذلك في أغلب الأحيان بسبب اللحمية المتضخمة التي تنكمش بدايةً من سن السابعة. وفي حين يتخلص الأطفال من الشخير مع تقدُّمهم في العمر، يزداد الأمر سوءً في البالغين. يمكنك أن تحاول إغلاق فمك باستخدام حزام الذقن الذي يُربط تحت ذقنك وفوق رأسك، أو باستخدام واقي الفم.

2- افتح أنفك
إذا كانت ممراتك الأنفية مفتوحة، فستصبح عرضة للتنفس من الفم أو الشخير. هناك بخاخ يُباع في المتاجر يُدعى "ستيريمار"، وهو رذاذ ماء مالح ينظِّف أي إفرازات لزجة بالأنف، وينشّط الشعيرات الصغيرة "الأهداب" التي تقاوم المواد المسببة للحساسية والغبار، ويمكن لبخاخات الأنف الستيرويدية ومضادات الهيستامين أن تساعد في علاج احتقان الأنف الناجم عن الحساسية. ويسبب شرب الكحوليات والتدخين احتقان الأنف أيضًا، وإذا كان لا يمكنك الإقلاع عن أيٍ منهما، فحاول التوقف عن التدخين قبل 4 ساعات من ذهابك للنوم، وقلِّل عدد مرات شرب الكحوليات إلى مرتين أسبوعيًا.

وربما يكون لديك انسدادًا في هيكل الأنف، مثل انحراف الحاجز الأنفي بسبب إصابةٍ قديمة؛ اضغط بقوة على أحد جانبي أنفك، وتنفَّس من الجانب الآخر مع غلق فمك، وإذا انهار الجانب الآخر من الأنف إلى الداخل ولم يدخل الهواء من خلاله، فهذا يعني أنك تعاني انسدادًا. ربما تساعدك شرائط الأنف التي تلصقها على أنفك أو الموسعات التي توضع داخل فتحة الأنف المسدودة. وهناك عملية جراحة تُدعى "تصحيح انحراف الحاجز الأنفي" تقوّي الأنف، وتحاول فتح الممرات الأنفية.

3- خفف وزنك
تؤدي سمنة الرقبة إلى الشخير من خلال الضغط على مجرى الهواء. ويُخزن الرجال دهونًا إضافية حول الرقبة أكثر من النساء؛ لذا يميلون إلى الشخير أكثر، وأي رجل يبلغ مقاس طوق قميصه أكثر من 16.5 سم يكون عرضةً للشخير باستمرار. وتعاني النساء اللاتي يملكن رقبةً قصيرة سمينة، الشخير في أغلب الأحيان أيضًا. ويساعد إنقاص الوزن في منع الشخير إذا كانت سمنة الرقبة هي السبب الرئيسي.

4- افحص فمك
يمكن لانحسار الفك السفلي "حالة تُدعى الريتروجناثيا retrognathia" أن يؤدي إلى الشخير؛ إذ يكون اللسان أكثر عرضةً للرجوع إلى الخلف واعتراض مجرى الهواء في أثناء نومك. للتحقق ما إذا كنتَ تعاني هذه الحالة، عضَّ على أسنانك الخلفية معًا، فإذا كانت أسنانك السفلية خلف العلوية بشكلٍ ملحوظٍ -ما يُعرف بـ"تراكب العضة"-، فهناك احتمال واضح لإصابتك بالريتروجناثيا.

ربما يساعد جهاز تقويم الفك السفلي في علاج هذه الحالة، وهو عبارة عن أداة مفصلية تُوضع بشكلٍ مناسب على الأسنان وتدفع الفك السفلي للأمام. يمكنك شراء جهازٍ رخيص عبر الإنترنت لتتحقق ما إذا كان يمكنك تحمّل ارتدائه طوال ليلةٍ كاملة. ويمكن لأطباء الأسنان أن يصنعوا أجهزة تقويم حسب الطلب "غالية الثمن على الأرجح".

5- لا تنم على ظهرك
من الأفضل أن تنام على أحد جانبيك وليس ظهرك. يمكنك شراء وسادة لتساعدك في النوم على جانبك، أو تجربة الحيلة القديمة بخياطة كرة تنس في الجزء الخلفي من لباس النوم الخاص بك. تكمن مشكلة فكرة كرة التنس في أنَّ العديد منا لا يملك لباسًا للنوم، ولا يمكنه الخياطة، وأنَّها على أي حال تقلقك في أثناء النوم من خلال إيقاظك عندما تستلقي على ظهرك. ويمكن لركلة خفيفة أو نكزة حادة من شريكك الذي ينام بجانبك، أن تُؤدي الدور نفسه.

6- احصل على تشخيص
يحدث انقطاع التنفس الانسدادي النومي عندما ينغلق حلقك تمامًا وتتوقف عن التنفس 10 ثوانٍ أو أكثر. تنخفض مستويات الأكسجين في الدم، ويبدأ المخ التنفس من جديد، مع حدوث هزة أو شهقة أو نخرة. يُعد مرض انقطاع التنفس الانسدادي النومي مضرًا للصحة؛ إذ يرتبط بالشعور بالنعاس في أثناء النهار، والذي يمكن أن يؤدي إلى التعرض للحوادث، والإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسكري، والاكتئاب. يمكنك إجراء فحصٍ على الإنترنت لتتحقق ما إذا كنتَ في خطرٍ من خلال تنزيل تطبيق يُدعى SnoreLab، واستشر طبيبك لتحويلك إلى إحدى عيادات علاج الشخير.

7- قم باستئجار أو شراء مضخة ضغط الهواء الإيجابي المستمر
تُعالج الحالات المعتدلة إلى الشديدة من انقطاع التنفس الانسدادي النومي، بفاعليةٍ كبيرة باستخدام ضغط الهواء الإيجابي المستمر، وهي مضخة صغيرة توفر إمدادًا مستمرًا من الهواء المضغوط إلى داخل أنفك وفمك من خلال قناع لمنع انغلاق حلقك، تُصدِر هذه الآلة همهمة خفيفة، مثل صوت الحاسوب المحمول، لكن لا يمكن للجميع تحمّل النوم واضعًا قناعًا على وجهه. يمكنك تأجير جهاز مدة أسبوع من الرابطة البريطانية للشخير وانقطاع التنفس النومي مقابل 141 دولارًا أميركيًا لترى ما إذا كان سيساعدك. إذا كان الجهاز يساعدك في منع الشخير، يمكنك الانتظار والحصول عليه مجانًا من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أو فكِّر في شراء واحد.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7 نصائح لمساعدتك على حل مشكلة الشخير بشكل نهائي 7 نصائح لمساعدتك على حل مشكلة الشخير بشكل نهائي



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle