arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

قدم له القوة ليستطيع الصمود والمقاومة

نصائح لكيفية مساعدة شخص مصاب بمرض عضال

لايف ستايل

لايف ستايلنصائح لكيفية مساعدة شخص مصاب بمرض عضال

شخص مصاب بمرض عضال
بيروت - غنوة دريان

يعد معرفة كيفية تقديم المساعدة والدعم للأشخاص المقربين لك الذين لديهم مرض عضال أمرًا بالغ الصعوبة، ما يُمكنك قوله أو فعله؟ كيف يمكنك مساعدة الشخص المقرب لك في التعايش؟ كيف تتعامل مع الحزن الذي يعتصرك؟ تعرّف على معلومات حول كيفية دعم الشخص المقرب لك الذي يعاني من مرض عضال.

قد لا تتغير علاقتك بالشخص المقرب لك لأنه يعاني من مرض عضال. وإذا كانت تساورك الشكوك بهذا الأمر، يُمكنك تطوير قوة علاقتكما. ومن الضروري أيضًا الانفتاح على خيارات جديدة، فإصابة شخص مقرب لك بمرض عضال قد تحسن من علاقتكما.

تأكد من معرفة هذا الشخص المقرب لك أنك مستعد لسماع مخاوفه، وأنك لن تقلل من شأن قيمة تواجدك معه. وحتى إن كنت لا تقوم بشيء على الإطلاق، فإن مجرد وجودك يرسل إليه برسالة إيجابية، ولا تحاول أبدًا أن تكون بمثابة مستشار له.

إن الموت لا يُعد علمًا في حد ذاته، فلا تتصور أن هذا الشخص المقرب لك الذي يعاني من مرض عضال سيمر بمرحلة ممنهجة من التعرف على الموت، فقد لا يحدث الأمر بهذه الطريقة، إلا أن قبول هذه الحقيقة أو التكيف معها قد يكون الهدف المنشود من عملية الحزن، أو تعلم كيفية قضاء الحياة بطريقة ممتعة مع تقبل حقيقة الإصابة بمرض عضال. لكن هل على الشخص المقرب لك تقبل الإصابة بمرض عضال؟ لكن هل عليه تقبل أنه قد يموت قريبًا؟ لا، ليس هناك طريقة يُمكن القول عنها إنها صحيحة أو خطأ فيما يتعلق بالموت.

يُعد الإنكار أحد أساليب التعايش المهمة، وقد يدخل هذا الشخص في حالة من الإنكار لأن الحقيقة مخيفة جدًا بالنسبة له أو صادمة، أو قد تكون بالغة الإخافة بالنسبة لحس التحكم لديه، ويُعد الإنكار في هذه الحالة نوعًا من الحماية الطبيعية التي تسمح له بالتعرف على الحقيقة شيئًا فشيئًا، ومن ثم يستطيع تأمل الموت. وطالما لا يتسبب الإنكار في ضرر كبير للشخص المقرب لك، مثل البحث عن أدوية لتخفيف الألم ولا تحمل أي قيمة علاجية، فإن الإنكار لا يُعد أمرًا سيئًا بالضرورة.

وقد يشعر الشخص المقرب لك بخوف من الألم، وقد يشعر بالخوف أيضًا من فقدان السيطرة على وظائف جسده وعقله واستقلاليته، كما أنه قد يشعر بأنه يضيع العائلة أو أنه قد أصبح عبئًا على الآخرين.

ولتوفير دعم عاطفي وروحي للشخص المقرب لك، اطلب منه التحدث معك عن مخاوفه، وقد يكون من الأسهل على الشخص الذي ينتظر الموت أن يشارك مخاوفه مع شخص خارج العائلة، مثل التحدث إلى أحد رجال الدين.

يُمكنك تشجيعه على التحدث عن حياته، كأن تطلب منه أن يروي لك كيف تقابل مع زوجته. وقد تدهشك القصص التي يرويها لك. كما أن التحدث عن الذكريات قد تؤكد أن حياة الشخص المقرب لك مهمة وأن هناك من سيتذكره. ويُمكنك أيضًا تسجيل هذه المحادثات الذي تدور بينكما كطريقة لتكريم ذكراه.
وتذكر أن الشخص المقرب لك لم يتغير عن حالته قبل الإصابة بالمرض، فسيكون على الأرجح لديه نفس الاحتياجات والرغبات والاهتمامات.

قد تكون تجربة البقاء مستيقظًا طوال الليل بجوار شخص قريب منك يشارف على الموت مخيفةً للغاية، ولكن الجلوس بجواره، حتى إن كنت تشعر بالعجز وقلة الحيلة، قد يمنحه القوة والراحة. وقد يساعدك البقاء مستيقظًا طوال الليل بجواره على التأكيد أنك تشعر بآلامه والأعراض التي يعانيها، وأن عليه اللجوء إلى المصادر الروحية.

إلا أنه ينبغي الانتباه إلى أن البقاء مستيقظًا طوال الليل قد يكون مرهقًا، فإذا اخترت الاستيقاظ بجواره، فاحرص على الحصول على قسط من الراحة، وتناول كمية كبيرة من السوائل، وتناول طعامًا متوازنًا، وتقبل الدعم من الآخرين. وقد لا تكون بجوار الشخص المقرب لك عند وفاته، فميعاد وفاته خارج تمامًا عن سيطرتك، وقد يكون معنى هذا أحيانًا أن هذا الشخص يقلق من الوفاة. أما إذا كنت تعتقد أنه متمسك بالحياة من أجلك، فيُمكنك حينها أن تخبره أن عليه ألا يقلق حيال ذلك.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لكيفية مساعدة شخص مصاب بمرض عضال نصائح لكيفية مساعدة شخص مصاب بمرض عضال



GMT 20:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 04:39 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

يتحدّث الفلك عن انفراج أزمة وخروج من حالة الإحباط

GMT 13:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عطور نسائية سموكي للخريف والشتاء رائحتها تخطف الأنفاس

GMT 11:50 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات هذه الأحذية هي الأنسب لتنسيقها مع التنورة الميدي

GMT 10:31 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حذرة خلال هذا الأسبوع

GMT 09:44 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

"تومي هيلفيغر" تطلق تشكيلة ساعات مميزة جديدة

GMT 12:51 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

تجنبي الألوان الداكنة في الديكور الداخلي في موضة 2018

GMT 09:44 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أطباق الجبن الشهيرة سر نجاح المطعم البريطاني في فرنسا

GMT 13:36 2017 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

9 فوائد لاستخدام العشب الصناعي

GMT 05:41 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

"ديور هوم" تكشف عن تصميماتها الحديثة في مجموعة "AW17"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle