arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يمتاز بتنوع المجالات السياحية والمواقع الأثرية الشهيرة

الأردن يجذب محبي السياحة والسفر بمزيج من المعاصرة والعراقة

لايف ستايل

لايف ستايلالأردن يجذب محبي السياحة والسفر بمزيج من المعاصرة والعراقة

الأردن
عمان – لايف ستايل

تعد المملكة الأردنية، أحد أهم مناطق الجذب السياحي في الشرق الأوسط، ووجهة سياحية مميزة ومقصدا للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم طوال السنة، وذلك لتمتعها بمنتج سياحي متنوع وفريد، كما أنها تعد مقصدًا جاذبا لمحبي السياحة والسفر والاكتشاف خصوصا الجيل الجديد من زواره، بفضل ما تجمعه المملكة من مزيج بين المعاصرة والعراقة، والتنوع في التضاريس والمناخ، والاستقرار الأمني، والتاريخ والتراث الغني، وفوق ذلك حسن الضيافة عند شعبها وكرمه.

كما أن القطاع السياحي في الأردن من أهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الأردني، حيث بلغ الدخل السياحي بحسب بيانات البنك المركزي الأردني، 8ر5 مليار دولار مسجلا ارتفاعا عن عام 2018 بنسبة 2ر10 بالمئة، وشهد الأردن ارتفاعا في أعداد الزوار خلال العام الماضي بنسبة 9 بالمئة، ليصل إلى 4ر5 مليون زائر، مقارنة مع 9ر4 مليون زائر في عام 2018.

وكانت المواقع السياحية والأثرية الأكثر استقبالا للسياح خلال العام الماضي، مدينة البترا التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الزوار حيث بلغ عدد زوارها 135ر1 مليون زائر، فيما وصل عدد زوار جبل نيبو حوالي 670 ألف زائر، وعدد زوار كنيسة الخارطة بمادبا 467 ألف زائر، مدينة جرش 475 ألف زائر، ووادي رم 364 ألف زائر، المغطس 183 ألف زائر، الكرك 49 ألف زائر.

ويمتاز الأردن بتنوع المجالات السياحية، منها السياحة الثقافية والدينية، والترفيهية، والعلاجية "الاستشفائية"، والمغامرات، والسياحة البيئية، وسياحة المؤتمرات والمعارض، وكذلك المواقع الأثرية الشهيرة، والمحميات الطبيعية، كما تزخر المملكة بعشرات المواقع السياحية والأثرية، أشهرها مدينة البترا، التي تم اختيارها من عجائب الدنيا السبعة ويزورها نحو مليون سائح سنويا، والبحر الميت، أخفض نقطة في العالم عن سطح البحر، وجرش التي تتلاقى فيها حضارات الرومان واليونان والشرق، ووادي رم المعروف بوادي القمر لشبه تضاريسه بتضاريس سطح القمر.

وفيما يخص السياحة الصحية والاستشفائية "العلاجية" يعد الأردن من الدول الرائدة في مجال الاستشفاء العلاجي، ويشتهر بموارده الطبيعية العلاجية من المياه المشبعة بالمعادن وشلالات المياه الساخنة والطين البركاني في البحر الميت والحمامات المعدنية الحارة في ماعين والحمة الأردنية (شمال المملكة) وحمامات عفرا.

ويتمتع الأردن بشبكة طبية في كل من القطاع العام والخاص، والعديد من المستشفيات المتميزة والأطباء المميزين، حيث تعد الخدمات الطبية في الأردن من أشهر المستشفيات على مستوى الشرق الأوسط في مختلف الفروع الطبية، وهنالك العديد من المستشفيات المتخصصة التي تعالج السرطان وأمراض القلب والأمراض البصرية والعقم وطب الأسرة علاوة على مجالات التخصص الأخرى كالطب التجميلي وغيره.
ولخدمة زوار المملكة القادمين للسياحة الصحية والاستشفائية "العلاجية"، افتتح الأردن مكتبا للسياحة الصحية والتعافي في مطار الملكة علياء الدولي، وذلك لتسهيل إجراءات قدوم المرضى الراغبين بالعلاج في المملكة.

وفيما يخص السياحة الدينية في الأردن، عرفت المملكة بهذا النوع من السياحة منذ القدم، عندما كان يفد إليها الكثير من الزائرين لزيارة المعالم الدينية، رغبة منهم في توسيع دائرة الثقافة الدينية لديهم.
ويزخر الأردن بالعديد من الآثار الإسلامية، حيث يوجد على ترابه أضرحة ومساجد ومقامات لأنبياء عاشوا أو مروا على ترابه، مثل مقام النبي شعيب والنبي نوح والنبي هارون، ومقام النبي أيوب، وكهف أهل الكهف، بالإضافة إلى مقامات صحابة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

وتمثل أرض الأردن بالنسبة للمسيحيين الموجودين في المنطقة، والقادمين من أماكن بعيدة، المكان المثالي لإحياء المراحل والحقب المختلفة في الكتاب المقدس، كما تقع على الأرض الأردنية الكثير من الأماكن المقدسة المتمثلة بمواقع الحج المسيحي كالمغطس، جبل نيبو، مكاور، كنيسة سيدة الجبل في عنجرة، وكنائس مار الياس.

وتسعى الحكومة الأردنية، ومن خلال المجلس الوطني للسياحة الذي أعيد تشكيله عام 2017، برئاسة وزير السياحة والآثار، وعضوية عدد من الشركاء من القطاع العام والخاص وممثلي عن المجتمعات المحلية والعاملين بالقطاع السياحي من ذوي الخبرة، إلى تقديم خطط متكاملة ومدروسة لتطوير المنتج السياحي في الأردن.

ويقوم المجلس بوضع التشريعات ورسم السياسات العامة، وإقرار الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وتطوير المواقع السياحية، وكل ما هو من شأنه تطوير السياحة في الأردن، ويعمل المجلس أيضا على وضع سياسات التعليم والتدريب والتأهيل السياحي، والتوصية بتحديد المواقع السياحية في المملكة، واقتراح مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة بالسياحة، ووضع أسس ترخيص وتصنيف المهن السياحية، بالإضافة إلى وضع أسس تحديد اسعار الخدمات السياحية.

وبهدف تنشيط السياحة الداخلية وتمكين المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل للأردنيين أطلقت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة العام الماضي، برنامج "أردننا جنة" المدعوم من الوزارة بنسبة 40 بالمئة من تكاليف الطعام والشراب والإقامة، والنقل المجاني عبر حافلات سياحية حديثة.

ويوفر البرنامج، الذي بلغ عدد المستفيدين منه بالمرحلة الأولى نحو 80 ألف مواطن، أنماطا سياحية متنوعة ومختلفة، وتجربة سياحية فريدة تتحملها موازنة العائلة الأردنية، ويتضمن زيارات لحوالي 45 وجهة سياحية وأثرية في المملكة، فضلا عن إمكانية المبيت في مجموعة من الفنادق البيئية والمخيمات السياحية، بأسعار في متناول العائلة الأردنية.
وأطلقت وزارة السياحة نظاما إلكترونيا يسمى بالتذكرة الموحدة "Jordan pass" والذي يعد الأول عربيا، وهو عبارة عن موقع إلكتروني متطور ومتخصص، تتاح فيه عملية شراء تذكرة الدخول إلى الأردن بيسر وسهولة من قبل الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث جاء لتسهيل حركة دخول الزوار إلى المواقع السياحية، وتوفير المال والوقت والجهد.
ويتيح نظام التذكرة الموحدة زيارة العديد من المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف في المملكة ضمن تذكرة شاملة وبسعر 70 دينارا ما يعادل 99 دولارا.
وتعد التذكرة الموحدة التي تجاوزت مبيعاتها خلال العام الماضي 247 ألف تذكرة، بطاقة مرور تسمح لحاملها بزيارة أكثر من 40 موقعا سياحيا وأثريا داخل المملكة، بما في ذلك زيارة مدينة البترا، وتعفى الأفواج السياحية والأشخاص من جميع الجنسيات من دفع رسوم تأشيرة الدخول إلى المملكة، شرط شراء الزائر التذكرة الموحدة قبل الدخول، وتأكيد إقامته لمدة لا تقل عن ثلاث ليال متتالية.
وتتضمن التذكرة ثلاث فئات لتناسب اختيار جميع الزوار حيث تغطي هذه الفئات جميع مناطق الجذب السياحي في المملكة، ويستطيع الزائر اختيار الباقة المفضلة للرحلة التي تناسبه، وذلك من خلال النشرات التعريفية للمواقع السياحية الموجودة على الموقع.

قد يهمك ايضا:

جبل بثرة في الطائف من المزارات السياحية المميزة 

الأردن يتوقّع 5 ملايين سائح في 2019 مع تقديم المزيد من التسهيلات

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يجذب محبي السياحة والسفر بمزيج من المعاصرة والعراقة الأردن يجذب محبي السياحة والسفر بمزيج من المعاصرة والعراقة



GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 20:07 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:02 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

صبري فواز قيمة مع السنوات

GMT 18:55 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

أكملي أناقتك في فصل الشتاء بالفرو الدافئ

GMT 12:20 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد مافن البيض بالخضروات و الكريب

GMT 12:25 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على أحلام بسبب "آيفون إكس"

GMT 10:55 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

الجمال وحده لا يكفي

GMT 11:07 2020 الأحد ,26 إبريل / نيسان

مصطفى قمر يكشف عن وظيفته قبل الشهرة

GMT 17:35 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل مناكير أحمر لعام 2019 مثالي لحفل نهاية العام

GMT 17:48 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإختيارات لما يمكن ارتداؤه من ملابس للتوجه إلى العمل
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle