arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

خاضت الكثير من المغامرات التي سيتوحد القارئ معها في تجربة شعورية رائعة

رحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن

لايف ستايل

لايف ستايلرحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن

رحلة دروب هبرديس الجغرافية والتاريخية
إدنبرة ـ عصام يونس

 استغرقت الكتابة عن هذه الرحلة الرائعة عبر دروب هبرديس الجغرافية والتاريخية ست سنوات. حينما شرعت مادلين بوينتانج في مشروع كتابها لم تكن تتوقع الاستفتاء الأسكتلندي، إلا أن النقاش المستقل يغذي غايتها في استخدام الجزر للوصول إلى فهم وإدراك أفضل عن بريطانيا، وفكرة الوطن. إنها تزور هبرديس كثيرًا، مستلهمة وناهلة من رحلات طفولتها للمرتفعات ومن ميراثها العائلي فضلًا عن نهلها الأدبي لصموئيل جونسون وجيمس بوزويل وجورج أورويل.

رحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن

يتضح من البداية أنها أدركت الإلهام الشعري للجزر –"غادرت البقايا البركانية، قبل أن نبلغ عنها الجرف القاري، وتركت أوروبا متجهة عبر المحيط الواسع إلى الأميركتين"-وجمالها المكتئب المصاحب لتاريخ من التهميش والخسارة، تلك الجزر الحائرة بين التهجير واستخراج التصاريح. استغرق الأمر معها مدة طويلة لمعرفة هبرديس بوجهها المعاصر، وأماكنها المتاحة للإقامة.

رحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن

كرّر العديد من المثقفين المحليين موضوع تفرد الجزر الغربية ومثاليتها بالإضافة إلى الكتابة عن الثقافة الغيلية. تبرز الفكرة من خلال: "وقوف فكرة غيلية هبرديس أمام كل شيء في أواخر القرن التاسع عشر، حينما كانت بريطانيا إمبراطورية حضارية صناعية وافتقرت إلى الروحية والشاعرية وإلى روح الخيال والموسيقى والشعور والحدس والبديهية والعفوية". وأحد المفارقات المعروفة عن الكتاب أن بوينتانج تستعرض العديد من الطرق، فرض تلك القيم بنفسها، فهي لم تكن سوى زائرة مسافرة من لندن وليست إحدى قاطنات الجزر، مما تسبب في البداية بعدم انسيابية شعورية، كمن يكتب عن وطن شخص آخر مثلما يكتب عن وطن ليس وطنه.

على الرغم من أنها كانت تعي تمامًا-شأنها شأن أي محرر سابق في "الغارديان" يحترم قدراته-بالمعوقات التي قد تواجهها في سبيل الكتابة عن الآخر، إلا أن ذلك لم يوقفها: أقرّت أنها كانت تتطلع إلى الفرار ورؤية الجُزُر كأرض أبدية، كما أشارت إلى أن كتابتها كانت متماسكة ومترعة بالبهجة حينما كانت تتحدّث مع زائري الجنوب-الشعراء والأرستقراطيين-ثم قاطني الجزر أنفسهم الذين كانت تحيطهم هالة من الغموض. تعلمت من أخطاء الغير وتجنبت هبوط المستوى الذي تعرّض له جونسون ورغبة لويس ماكنيس غير الموفقة في العثور على وطن أو انتماء.

كتبت بوينتانج "تعلمت أن الجزر تصر على الصبر"، فنجد أنها قد تغلبت على المشاكل المحتملة للمشروع متسلحة بالانتباه والذكاء والفطنة. قد تكون مجرد زائرة لكنها استغلت الوقت وقامت بإجراء البحث وجمع المعلومات. خاضت مغامرات، بصحبة ابنها: على متن قارب صغير في دوامات كالوم ستيوارت، وذهبت للتخييم على شواطئ تعصف بها الرياح، وزارت دير بوذا ورأت خدمة الكنيسة المجانية. وقد زارت العديدين من جزر هبرديس.

يركز مضمون الكتاب على طواف بوينتانج شرقًا وغربًا عبر سبعة جزر من جورا إلى سانت كيلدا، بينما كانت تطوف بخيالها وفكرها في المساحة الزمنية بين القرن السابع عشر والوقت الحالي، عندما نراها تناقش قضايا مثل تغيُّر المناخ وتطوير الطاقة المتجددة. تبدأ الرحلة من جزيرة مقدسة وهيلوتيل حيث التقت بوينتانج بزوجها منذ عشر سنوات، إلا أن العنصر الذاتي في هذا الصدد خافت. الأهم من ذلك هو تضمينها للمناظر الطبيعية في التاريخ السياسي والثقافي.

تصف الكاتبة كتابها بنفسها سالكة بذلك العديد من السبل قائلة: قد نرى رؤية جديدة وغريبة للسرد التاريخي إذا قمنا بسرده مكان حدوثه بدلًا من وقت حدوثه." تتراكم موضوعات متنوعة لتعطي صور عن الجزر. يتحدث الفصل الخاص بستافا عن شقوق جيولوجية، والأساطير النضالية العظيمة مثل قصائد ماكفرسون عن ملحمة أوسيان الرومانسية، وفكرة انش كينيث عن السمو، حيث قضت ميتفورد وحدة سنواتها الأخيرة.

 على جزيرة لويس أكبر جزيرة، نتحرك من النيس إلى شطرنج الفايكنغ، حتى الشاعر والروائي إيان كرايتون سميث وبشكل حاسم إلى اللغة الغيلية، "بتقاليدها العريقة في الشعر والغناء". نطرح سؤال استفزازي "ما الذي يمكن أن نفقده باختفاء الغيلية؟" وتفضي بنا الاجابة إلى استكشاف رائعة علمناها خلال مقابلات مع المؤرخين المحليين، وهي أن اللغة نفسها تعد قوة مقاومة للرأسمالية. إن مفهوم كلمة غيلياني يعني الأشخاص الذين ينتمون إلى الأرض، كما رفض سكان جزيرة لويس الفقيرة عرض العمل في مصانع تعليب الأسماك عند صاحب الجزيرة لورد لوفارهالم.

بالقدر الذي يقدم من خلاله الكتاب نظرة فكرية، إلا أن حب الوطن شعور في الكتاب. ضحت جزيرة لويس، بأعلى نسبة في بريطانيا، بأبنائها الذين عملوا وماتوا في الحرب العالمية الأولى، وعلمت بانتانج ، من خلال تاريخ عائلتها- أن الكتاب مكرّس لعمين لها قتلوا في تلك الحرب. يشير انتشار الكتاب إلى أنه يتحدث عن موضوع من الممكن يشكل إلهاما لمزيد من الدراسة. هناك نقاش عما إذا كان سكان الجزر القدامي أم الوافدين الجدد هم من سمحوا للجاليات المهاجرة بالاستمرار في الذهاب إلى هناك.

كانت الكاتبة قد خططت إنهاء الكتاب في الجزيرة المنعزلة الشهيرة سانت كيلدا، إلا أن رحلة بوانتينج سريعا رأت بأن الرحلة مكررة ومبتزلة (هناك أكثر 700 كتبوا عن الجزيرة). لذا فقد اتخذت خطوة للوراء ونظرت إلى ظاهرة سانت كيلدا الثقافية - بما في ذلك ألعاب الكمبيوتر والسياحة والدراسة الأكاديمية. هي في جزيرة فلونان، الصغيرة وغير المأهولة والتي تقع غرب لويس، حيث وجدت ضالتها ليكون لها تميزًا وتفردًا عن كل ما كتب عن رحلات الجزر من قبل. وفي النهاية سيفقد كلٌ من الكاتب والقارئ لهذا الكتاب، أنفسهم ويتوحدون في نهاية المطاف، ليس فقط مع السياسة والتاريخ وتفاصيل الطبيعة، لكنهم سيخوصون تجربة شعورية من الإعجاب والتعجب. 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن رحلة مثيرة عبر دروب هبرديس التاريخية تكتبها مادلين بوينتانج مستلهمة فكرة الوطن



GMT 17:37 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تاريخها موغل في القدم ظفار طبيعة خلابة على مدار العام

GMT 15:50 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

السياحة في ملبورن المدينة الحيوية مُتعدّدة الثفافات

GMT 18:38 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

رومانيا وجهة خارج الترند السياحي

GMT 14:29 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

السياحة في أضنة وجهة غنية بالمعالم التاريخية

GMT 14:42 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زيارة ممتعة إلى مدن جذابة في اليونان خلال أشهر الخريف

GMT 15:21 2023 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

السياحة في قونية جاذبة للمهتمين بالتعمق في تاريخ تركيا

GMT 18:46 2023 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تبهر متابعيها بفستان ملفت

GMT 17:45 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا يوسف تُعلن انتهاء تصوير أحدث افلامها «كتف قانوني»

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 13:53 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

تفاصيل شخصية رانيا يوسف في مسلسل "قائمة الأماني"

GMT 08:02 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

ايدين بلمهدي يُحضر للكشف عن تشكيلة "مريام" للمرأة العربية

GMT 00:16 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

هل تخوضين تجربة إجراء جراحة لجنينك وهو في رحمك

GMT 17:54 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

الفيتامين "بي" فوائده مدهشة للحامل وجنينها

GMT 18:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

"سجن جزيرة الشيطان" يعد من أغرب وأفضل المطاعم حول العالم

GMT 17:01 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

السباحة علاج فعال لمشاكل الجيوب الأنفية والصدفية

GMT 07:09 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

عشر حيل عبقرية تهب ملابسك وأحذيتك عمرًا أطول

GMT 18:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

6 خطوات تُثير زوجكِ وتُقرّبه منكِ من دون جماع!
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle