arablifestyle
آخر تحديث GMT 22:49:17
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 22:49:17
لايف ستايل

الرئيسية

كشف لـ"لايف ستايل" عن احتوائها على الليكوبين

مجدي بدران يوضح أن الطماطم غنية بإكسير الشباب

لايف ستايل

لايف ستايلمجدي بدران يوضح أن الطماطم غنية بإكسير الشباب

عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف  عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة و استشاري الأطفال،  و زميل معهد الطفولة  بجامعة عين شمس عن أسرار جديدة للطماطم .

وقال : الطماطم لها فوائد مناعية  قلبها و قشرها وعصيرها، و حساسية الطماطم تستجيب لبرامج الوقاية  و العلاج  والذين يحرصون على تناول الطماطم  كاملة ذوي معدلات أقل في الإصابة بالسرطانات.

 كما إن الطماطم مغذية ورافعة للمناعة وتحتوي على فيتامين C، فيتامين A، وفيتامين K ، و هي مصدر جيد جدا  للبوتاسيوم والمنجنيز والألياف الغذائية، والكروم، وفيتامين B1.

و الطماطم هي مصدر جيد لفيتامين ب 6 و حمض الفوليك  والنحاس، والنياسين، وفيتامين ب 2، والماغنيسيوم، والحديد. و الطماطم تحمى من السرطان بها ستة مضادات أكسدة وهي:

1.    فيتامين سى في الطماطم : 13مغم %, نحو 22% من الإحتياج اليومى للشخص البالغ

2.   فيتامين أ في الطماطم : 883  وحدة % , نحو 28% من الإحتياج اليومى للشخص البالغ

3.     الزيانثين

4.     البيتاكاروتين

5.     الألفاكاروتين

6.   اللايكوبين  : تؤكد الأبحاث الحديثة على أن مادة الليكوبين  ترفع المناعة و تمنع السرطانات.

ويتابع د . بدران : إن قشر الطماطم يرفع المناعة  حيث أنه غني بفيتامين ب ، و اللايكوبين خمسة أضعاف لب الطماطم ، وغني أيضا بمضادات الأكسدة  ، و  فيتامين سى ، ويحتوي على  تسعة أحماض أمينية ضرورية   لازمة لبناء البروتينات  أهمها الأرجينين  وهو رافع للمناعة ، و الليوسين وهو  هام لتكوين بروتينات  العضلات , و يلعب دورًا مهمًا في بناء أنسجه الجسم خلال  الصيام والجوع والتوتر والالتهابات والاسراع في الشفاء بعد العمليات والحوادث, الفينيل ألانين  وهو هام لانتاج هرمونات السعاده والموصلات العصبيه , و نقصه يؤدى إلي بطء النمو والخمول.

كما أنه يحتوي على  خمسة معادن رافعة للمناعة  هي الكالسيوم , النحاس , المنجنيز , الزنك , السيلنيوم.

وينصح د . بدران  بعدم التخلص من قشر الطماطم  فالأبحاث الحديثة تبيّن أن إضافته للعصير أو الصلصة يزيد من قوته المناعية  و قيمته الغذائية ، في قشر الطماطم النسبة لكل 100 جرام ، و يحتوي على البروتين 11% ، و الألياف 6 % ، و  المواد الكربوهيدراتية 88%.

 و الليكوبين من أقوى مضادات الأكسدة التي تحد من الأضرار الناجمة عن الشوارد الحرة في الأنسجة ، و الليكوبين يقي من سرطان الثدي.

 وتناوُل زيت الزيتون مع الطماطم يزيد من تركيز إمتصاص اللايكوبين ، و اللايكوبين هام لوظائف الأعصاب ، و يحمى الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس ، ويعمل كمضاد أكسدة يقي من السرطان.

 و  الطماطم  مصدر غني جداً بالليكوبين  وهو  نوع  من الكاروتينويدات غير الحلقية , المسؤولة عن لون الطماطم الأحمر , الليكوبين مضاد للأكسدة  طبيعى قوى المفعول , يمنع تراكم الشوارد الحرة التي تتكون مع عمليات التمثيل الغذائي , ويوقف تأثيرها المدمر على خلايا الجسم ، على عكس المغذيات الأخرى التى تفسد أو تقل فائدتها بالطهى و التسخين

و يزيد الطهي من فعالية الليكوبين , و قدرة الجسم على إمتصاصه التى تزداد بإضافة زيت الذرة  .

كما أنه  يُفيد الجلد و يحمي من السرطانات , يفيد القلب , يقوي المناعة , الليكوبين إكسير الشباب.

و  يحمي الليكوبين الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس  ، و يزيد  الليكوبين من تماسك خلايا الجلد مع بعضها البعض مما يؤخر من ظهور تجاعيد الشيخوخة  و  يجعل الطماطم من مضادات الشيخوخة القوية. و  يحمي من السرطانات : الليكوبين أقوى مضادات الأكسدة. و  تنخفض معدلات الإصابة بالأمراض القلبية في الاسر التي تكثر من أكل الطماطم.

كما أنها تُقلل من الكوليسترول الضار المنخفض الكثافة  وتتمنع أكسدته وبذلك لا يترسب على جدران الشرايين من الداخل

و الليكوبين ينشط الجهاز المناعي و يزيد من أعداد وكفاءة الخلايا المناعية القاتلة للسرطانات

و الليكوبين يفيد الجهاز التنفسي  و يُقلل من حدوث مرض  تمدُد الرئة ,  يحافظ على مرونة الرئتين , يُقلل من أزمات الربو خصوصا مع المجهود أو الرياضة أوالنشاط البدني , ويُقلل من الإلتهابات التحسسية المصاحبة لحساسية الشعب الهوائية , يُقلل من الوسائط الكيمائية التى تسبب الحساسية , ويُقلل من الخلايا التحسسية في الدم والأنسجة ,و من المخاط الذى يتسبب تراكمه في  ضيق الشعب الهوائية وبالتالى صعوبة التنفس .

و الليكوبين أيضا يقي من الأثار الجانبية للعلاج الكيماوي للسرطانات ، و  الليكوبين مضاد طبيعي للسموم ، و يحمي من سموم الأفلاتوكسين.

و  سموم الأفلاتوكسين 14 نوع وهي سموم الفطريات التي تنمو على القمح و المكسرات والبقول، و تسبب خللاً  في وظائف الكبد وترسب الدهون في الكبد مما يؤدي الى تشحمها ، و عالية السمية ، و تنتج عن سوء تخزين البقول والغلال‏ ، و  أحد المسببات الأساسية للإصابة بسرطان الكبد ، و أجسام الأمهات تتخلص من  الأفلاتوكسين عن طريق لبن الرضاعة مما يُهدد صحة الرضّع.

و تزيد في الأجواء الحارة و ارتفاع الرطوبة خصوصا صيفاً ، مع حفظ بعض المنتجات الغذائية في أكياس بلاستيك أثناء التخزين ، و الذرة المخزنة بصورة غشوائية تزيد فيها نسب الأفلاتوكسين ، و  رقائق الذرة للأطفال ، و الزيت، و  التدخين  يُقلل من تركيز الليكوبين في الجسم  .

 وهناك ستة فيتامينات في الطماطم ترفع المناعة فيتامين أ ، فيتامين سي ، فيتامين  ك ،  فيتامين هـ ،  فيتامين النياسين ( فيتامين ب3  ).

و يُفيد في انتاج الطاقه و يحسن الشهيه والهضم خصوصا في مرضى السكر ، و يحتاجه الجسم لاصلاح وترميم  DNA   و الاستفادة المثلى  بالكالسيوم.

 

  و فيتامين ب 6 مهم للحفاظ على وظائف المخ ، و يلعب دورا رئيسيا في تكوين الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة العدوى ، و  يُساعد في الحفاظ على وظائف الأعصاب ، و  يلعب دورا حاسما في تكوين الموصلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين ، و يساعد الخلايا العصبية على التواصل فيما بينها ، و يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء، و  يساعد في هضم البروتينات.

 و يتابع قائلا : الطماطم فاكهة و يعاملها الناس كخضراوات , هي فاكهة : لأنها مثل كل الفاكهه تتكون من مبايض ناضجة مع البذور ( الفاكهه بها بذور ) , وهي بذلك من  الفواكه التي تطهى على النار , تؤكل طازجة أو مطبوخة أو مشوية أو معلبة أو مجففة أو مطحونة .

و لا مانع من استخدام صلصة الطماطم الجاهزة   (غنية بالليكوبين) كبديل للطماطم المطبوخة .

ولا مانع من استخدام الفلفل الرومى الأحمر( خصوصا العضوي)  كبديل مؤقت لها في السلطة وهي غنية بالماء : 95 %  ، و قليلة السعرات الحرارية : 18 سعر حراري لكل 100غرام ، و قلية جدا في الصوديوم و الدهون ولا تحتوي على كوليستيرول ، و تقي من الإمساك لاحتوائها على الألياف الغذائية : 1.2%

و الطماطم غنية بالبوتاسيوم : 237 مغم لكل 100غرام  , ومهم للتمثيل الغذائي للإستفادة المثلى من الغذاء  وتوليد الطاقة , و مهدئ مهم للاعصاب ولوظائف العقل  و الوقاية من  السكتة الدماغية, و مهم لإنقباض القلب و تنظيم ضغط  الدم  و نبضات القلب, و انقباض  العضلات.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يوضح أن الطماطم غنية بإكسير الشباب مجدي بدران يوضح أن الطماطم غنية بإكسير الشباب



GMT 21:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حذاء "جيمي شو" الجديد نجح في اقتحام خزانات النجمات
لايف ستايلحذاء "جيمي شو" الجديد نجح في اقتحام خزانات النجمات

GMT 05:53 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ثروت يكشف أن الزعيم وصفه بـ"العفريت"
لايف ستايلثروت يكشف أن الزعيم وصفه بـ"العفريت"

GMT 12:22 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على أخطاء تشوب العلاقة الحميمة يجب تجنبها
لايف ستايلتعرفى على  أخطاء تشوب العلاقة الحميمة يجب تجنبها

GMT 14:16 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

دبي أفضل وجهة عطلات رحلات طويلة للعائلات البريطانية
لايف ستايلدبي أفضل وجهة عطلات رحلات طويلة للعائلات البريطانية

GMT 17:43 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

أناقة أطفالك بوحي من إشراقة الربيع
لايف ستايلأناقة أطفالك بوحي من إشراقة الربيع

GMT 09:18 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

اصنعي بنفسك حقيبة صغيرة مزينة بالكريستال
لايف ستايلاصنعي بنفسك حقيبة صغيرة مزينة بالكريستال

GMT 07:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كندة علوش تكشف سبب غيابها عن الساحة الفنية بعد الزواج

GMT 20:38 2019 الأحد ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي علي ستائر غرف نوم موديل 2020

GMT 21:22 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

أضرار ممارسة الجنس على لاعبي كمال الأجسام

GMT 06:48 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

نجوم الفن في حفل عيد ميلاد أبناء ماجد المصري

GMT 23:11 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر بسيطه مع جدائل

GMT 17:35 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

صابرين تكشف تفاصيل حياتها لـ"قهوة أشرف"