arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أعلن لـ"لايف ستايل" وجود أمل لأطفال الأوتيزم

عضو جمعية الحساسية يؤكد أن الأوكسيتوسين يرفع مناعة الطفل

لايف ستايل

لايف ستايلعضو جمعية الحساسية يؤكد أن الأوكسيتوسين يرفع مناعة الطفل

عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال الدكتور مجدي بدران
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشف الدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة في جامعة عين شمس ، إن الجلد يعد بطارية لرفع المناعة و هناك أمال جديدة لأطفال الأوتيزم ، قائلًا إن هرمون الأوكسيتوسين يعرف بإسم الاحتضان يفرز بواسطة الفص الخلفي للغدة النخامية.

وتم اكتشاف الأوكسيتوسين عام 1906، والتركيب الجزيئي في عام 1952 ، و هو هورمون العناق ، الذي يدفع الإنسان ليحتضن من يحب ، كما يساعد في إدرار اللبن من ثدي الأم المرضع ويجعل الجنسين أكثر رقه ووداعه معًا .

ويساعد الأوكسيتوسين الناس على تنمية المشاعر الودية والحب والعطف على الآخرين ، و يلعب دورًا رئيسيًا في الارتباط الاجتماعي والانتماء في الثدييات ، و يعرف الأوكسيتوسين أحيانًا بهرمون الحب لأنه ينطلق عندما يترابط الناس اجتماعيًا كما يلعب الأوكسيتوسين في التفاعلات الاجتماعية و الترابط الأسري ، ويسبب زيادة كبيرة في الثقة بين البشر ، ويساعد في تشكيل الذكريات الاجتماعية، ويقوي الارتباطات السابقة.

و يبرز الأوكسيتوسين المعلومات الاجتماعية في المخ ، ويساهم في معالجة المعلومات الاجتماعية عن المحيطين بربط مناطق أو المشاهد أوالوجوه أوالأصوات أوالرائحة بمنظومة المكافأة ، التي تجعلنا نشعر بالسرور لوجودنا مع من نحب العناق .

ويزيد من الأوكسيتوسين ويقلل كيمياء الغضب ويقلل من ضغط الدم الانقباضي في المواقف العصيبة ، وحرمان الأطفال من الاحتضان يترك أثارًا عميقًا تمتد لأعوام ، والحضن الأسري يحسن المزاج و يقلل التوتر ويرفع المناعة ويزيد من التقارب

وفي النساء له دور في الولادة، وفي الرضاعة حيث ينطلق فى الدم ليسبب تقلصات الرحم أثناء الولادة  ويساعد على تقليص الرحم بعدها.

ويفيد بعد الولادة  في إنتاج اللبن وعندما يرضع الرضيع ثدي الأم يتم تحفيز إفراز الأوكسيتوسين ، والذي يؤدى إلى انطلاق لبن الأم ليرتشفه الرضيع ، وينطلق الأوكسيتوسين في الدم و استجابة لتمدد عنق الرحم ، أثناء الولادة  ويساعد على الولادة وتقليص الرحم بعدها بالتحفيز خلال الرضاعة.

ويفيد في الترابط بين الأم و طفلها خاصة الرضيع في إناث الثدييات ، وكلما ارتفعت مستويات الأوكسيتوسين في الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، كلما زاد لديها سلوكيات الترابط مع طفلها الرضيع والغناء له.

وتفاعل الأم مع الطفل يؤدي إلى زيادة مستوياته هو أيضًا من الأوكسيتوسين ، والاحتضان أعلى أنواع اللمس يكسب الشعور بالأمان والإحساس بالدفء ويزيد الثقة بالنفس ، ويغرس  الشعور بالانتماء ، ويقلل من التوتر و يزيل القلق ويساعد الطفل على النوم و أرخص دواء لعلاج قلق الأطفال.

والحضن الدافئ عند مقارنة حضن المواليد بعد الولادة مباشرة بالمواليد الذين فقدوا الحضن الدافئ للأم ، نجد أن حضن الأم الدافئ للوليد يكسب مظلة من الهدوء والطمأنينة التي تمتد إلى عامين ، ويقلل من البكاء الرضع ، ويعزز نمو الرضع وتطوره ، ويحفز الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر،  و يزيد من الرضاعة و تحقيق الاستقرار في مستوى الأكسجين في الدم، ودرجة حرارة الجسم، ومعدل التنفس.

وتدليك المواليد الغير كاملي النمو يفيد في زيادة هرمون IGF-1 وهو الهرمون الساحر للنمو  الذي ينتجه الكبد ليقوم بمهام النمو تحت تأثير هرمون النمو المنتج من الغدة النخامية.

و يلعب دورًا هامًا في نمو الأطفال وزيادة القوى العضلية في الكبار وعند نقص هذا الهرمون من المرض أو سوء التغذية أو اختلال الهرمونات في الجسم يصاب الطفل بالتقزم وبطء النمو ، و يزيد القدرة على الشفاء والنقاهة بعد العمليات والحوادث

ويزيد من نمو الخلايا خاصة خلايا العضلات والغضاريف والعظام والكبد والكلى والجلد والرئتين ، ويؤخر شيخوخة الجلد والعضلات والعظام وزيادة الوزن ، وحركة المعدة وكثافة العظام وقصر فترة البقاء في المستشفى والتكاليف.

أما في الرجال يلعب دور أيضًا فى الارتباط بالطفل عند تناول الأوكسيتوسين كعقار في الأنف يقضي الرجال وقتًا أطول في اللعب مع أطفالهم ، ومن الأهمية السماح للآباء الجدد لرؤية وجه مواليدهم و لمسهم والاتصال الحميم بين الأب وطفله يزيد من تحفيز مشاعر التقارب والحماية ، ليعزز علاقة التعلق بين الوالد والطفل.

وأظهرت الدراسات السابقة أن اتصال الجلد إلى الجلد بين الأم والوليد مباشرة بعد الولادة المهبلية هو الشكل الأمثل للرعاية الصحية للرضع ، ولكن قد يكون الاتصال المبكر بين الجلد والجلد بين المولود وأمه بعد الولادة القيصرية محدودًا

وأشارت دراسة إلى أن مجموعة من الرضع الذين لمسوا الجلد والجلد مع  أبائهم أول ساعتين بعد الولادة ، كانت الأمهات تحت تأثير البنج ، وتوقفوا عن البكاء وأصبحوا أكثر هدوءً ، و خلدوا إلى النوم أسرع من الذين لم يلمسهم أحد في وقت والمص لديهم كان أفضل ، وبهذا يمكن للأب تسهيل تطوير سلوك الرضيع هذه الفترة الهامة من حياة الرضع حديثي الولادة، ويصبح مقدم رعاية رئيسي للرضع أثناء فصل الأم عن الطفل.

وأظهرت بعض الدراسات تأثير الأوكسيتوسين على أطفال الأوتيزم ، أن مناطق المخ المرتبطة بالتفاعل الاجتماعي أصبحت أكثر نشاطًا ، وهذا يحتاج لمزيد من الدراسات ، حيث أصبحت بخاخات الأوكسيتوسين تباع على الإنترنت دون وصفة طبية لتخفيف التوتر ، ولكن لا يعرف حقيقة فعاليتها، أو الآثار الجانبية، أو حتى ما إذا كانت تحتوي على الأوكسيتوسين فعلًا ، مما يجعل البعض يفضل الأوكسيتوسين الطبيعى بتكثيف الأحضان ، كعلاج سلوكي للأطفال ، يشجع تعزيز زيادة الاحتضان الوالدين لأطفالهم ، واستثمار الأمهات ككنوز لمصادر مجانية آمنة له .

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عضو جمعية الحساسية يؤكد أن الأوكسيتوسين يرفع مناعة الطفل عضو جمعية الحساسية يؤكد أن الأوكسيتوسين يرفع مناعة الطفل



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle