arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

جدل ثقافي عالمي حول الرياضة التأملية "اليوجا"

لايف ستايل

لايف ستايلجدل ثقافي عالمي حول  الرياضة التأملية "اليوجا"

اليوجا
القاهرة - لايف ستايل

إذ تجذب "اليوجا" كرياضة تأملية الكثير من البشر حول العالم وهي حاضرة في المهرجان الثقافي الهندي الحالي بمصر فإنها لم تخل من جدل ثقافي قد يظهر مفارقة بين جوهرها والسعي الحثيث لتحقيق مكاسب مادية بعد ان امست صناعة هائلة في دول كالولايات المتحدة.

واليوجا في حقيقتها طيف من أطياف رحلة المصالحة مع النفس عبر التأمل وادارة الانفعالات والتطهر من المشاعر السلبية بما يفضي لتواصل ايجابي مع الذات والآخر ويولد "الطاقة الايجابية".

وفي سياق المهرجان الثقافي الهندي بمصر والذي يستمر حتى السابع والعشرين من شهر ابريل الحالي تحت عنوان "الهند على ضفاف النيل" تبدو "اليوجا" موضع اهتمام في فعاليات هذا المهرجان الذي بات علامة دالة على أهمية الثقافة في التواصل التاريخي والحضاري بين مصر والهند.

كما كانت اليوجا حاضرة في فعاليات المهرجان بحديقة الأزهر ومتحف الطفل بحي مصر الجديدة الذي اقيم بهذا الحي القاهري الأنيق منذ عام 1985كمشروع ثقافي مشترك مع المتحف البريطاني فيما تحظى ايضا "ورش رقصات بوليوود" باقبال واضح من الجمهور العاشق للاستعراضات الفنية الهندية مابين القاهرة والإسكندرية.

وفي المهرجان الثقافي الهندي الحالي " الهند على ضفاف النيل" يقوم خبراء ومعالجون بتقديم المشورة واسداء النصح للراغبين في ممارسة اليوجا فيما كان سفير الهند في القاهرة سانجي باتاتشاريا قد نوه في تصريحات صحفية بحرص منظمي المهرجان على تقديم فعاليات مختلفة ومتنوعة كل عام لارضاء كافة الفئات العمرية.

وتوصف "اليوجا" بأنها الطريق للتصالح مع الذات وتحقيق السلام النفسي وانعتاق الروح من القيود المكبلة لانطلاقها واشراقاتها وهي تدخل في اهتمامات الفلاسفة والمفكرين واصحاب الطروحات الثقافية المتعمقة كممارسات تأملية لبناء رؤى خلقية تستهدف السمو بالروح والسيطرة على الغرائز.

وإذ تشهد فعاليات هذا المهرجان الثقافي اقبالا من الشباب الذين يبدي الكثير منهم اهتماما وفضولا حيال "طقوس اليوجا" كانت مكتبة الأسكندرية قد استضافت فعالية عنوانها "يوجا وصحة" وتعريف الجمهور بالتقاليد الطبية الهندية.

وكان "مهرجان الهند على ضفاف النيل" في العام الماضي قد تضمن فعاليات "للعلاج باليوجا والطب البديل" وجلسات مجانية للعلاج باليوجا وما يعرف "بالايروفيدا" وارشادات للتركيز وتقليص ضغوط الحياة اليومية.

ومن نظريات اليوجا أن كل شعور سلبي يرجع بشكل مباشر لأحد اعضاء الجسم وعلى سبيل المثال فالشعور بالخوف حسب هذه النظرية يرجع للكلى بينما يعود الحزن للكبد ويسكن التوتر في المعدة والأمعاء.

وقد تستعيد الذاكرة الثقافية المصرية اهتمامات متنوعة للكاتب الراحل أنيس منصور كان من بينها اليوجا كرياضة روحية جنبا الى جنب مع اهتمامه الأصيل بالفلسفة الوجودية فيما تنشر صحف كبرى في الغرب كصحيفة نيويورك تايمز تقارير مستفيضة حول اليوجا مثل تقرير جاء بعنوان دال وهو : "الهند وسياسلت اليوجا" بقلم ماني سوري وهو استاذ للرياضيات في جامعة ميريلاند وصاحب اهتمامات ادبية وله قصة بعنوان "مدينة ديفي" .

وفي هذا التقرير الذي جاء بمناسبة تدشين الاحتفال باليوم العالمي لليوجا في الحادي والعشرين من يونيو عام 2015 بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على هذا القرار لاحظ ماني سوري ان التأييد الدولي داخل الجمعية العامة الأممية كان غلابا ويعبر عن حماس المجتمع الدولي للاحتفال باليوجا بناء على اقتراح "من بنات افكار رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي".

وفي شهر أكتوبر الماضي كان من اللافت ذلك الاقبال النسائي على حضور تمارين اليوجا في فعالية اقيمت على شاطيء بمنتجع "العين السخنة" في محافظة السويس والاصغاء لارشادات المدربة ساندرا شاما كار المتخصصة في "الكونداليني يوجا".

وهذه التمارين "للكونداليني يوجا" على ساحل خليج السويس كانت تستهدف ايجاد ممرات هوائية عبر ضبط التنفس لبث طاقة ايجابية في شتى اعضاء الجسد وصولا لما تسميه ساندرا شاما كار "بالطريق للسعادة" عبر اربعة محاور لتمارين اليوجا والتأمل وتناول الغذاء السليم باعتبار ان نوعية الغذاء تؤثر مباشرة على الحالة المزاجية للكائن الانساني.

ويشير ماني سوري في تقريره المنشور بصحيفة نيويورك تايمز الى ان المراكز الثقافية والسفارات الهندية تقوم بدور واضح في الترويج لليوجا الهندية كما ان طلاب المدارس الثانوية والجامعات داخل الهند يشاركون في احتفاليات هائلة لهذه الرياضة الروحية الى جانب العاملين في الدوائر الحكومية.

ومع ذلك فان الأمر لايخلو من مكايدات سياسية كما يوضح ماني سوري لافتا الى ان بعض احزاب المعارضة رأت في هذا الاهتمام الكبير من حكومة ناريندرا مودي باليوجا محاولة لتعزيز مكانة حزب بهارتيا جاناتا اليميني القومي الحاكم.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل ثقافي عالمي حول  الرياضة التأملية اليوجا جدل ثقافي عالمي حول  الرياضة التأملية اليوجا



GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

تمارين يوجا لعلاج آلام الظهر

GMT 14:38 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

هل يمكنني ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية

GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle