arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

سيكون متاحًا في الأسواق في غضون 10 سنوات

تطوير دواء جديد للوقاية من مرض "فقدان الذاكرة الزهايمر"

لايف ستايل

لايف ستايلتطوير دواء جديد للوقاية من مرض "فقدان الذاكرة الزهايمر"

دواء جديد للوقاية من الزهايمر
لندن ـ كاتيا حداد

يتوقّع الباحثون بتطوير دواء جديد لإبطاء مرض "فقدان الذاكرة الزهايمر" في غضون 10 سنوات، وذلك بعد أن فشل العلماء في الأسبوع الماضي عندما أعلن أبرز المتنافسين على ابتكار أول علاج فعال لمرض الزهايمر أنهم فشلوا في التجارب، ولكن علماء "الزهايمر" الرائدين في بريطانيا أكّدوا أنهم واثقون من أن دواءً آخر سوف يظهر في الوقت المناسب لتلبية التعهد الذي قدّمه رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون قبل عامين بإيجاد علاج لمرض الزهايمر بحلول عام 2025، عندما وعد بزيادة التمويل للأبحاث التي تجري على أدوية "الزهايمر" في عام 2013..

وقد ألقي هذا الوعد في شك عندما لم يظهر عقار "سولانزوماب"، أفضل أمل للقضاء على المرض، فرقًا كبير في الاختبارات السريرية للتجربة على مرضى الزهايمر الأسبوع الماضي، وقد أنفق أكثر من 8 مليارات جنيه استرليني من قيمة سوق الأسهم من شركة الأدوية إيلي ليلي وشركاه، وغيرها من الشركات التي تعمل على أدوية "الزهايمر" كما شهدت انهيارا في أسعار أسهمها، لكن البروفيسور جون هاردي، عالم الأعصاب في جامعة كلية لندن وأحد خبراء "الزهايمر" الرائدين في العالم، أكّد أنه "متفائل لعلاج معدّل للمرض، ولكنه ليس علاجًا، بحلول عام 2025. وأعتقد أن هذا واقعي، هذه واحدة من عدد قليل من وعود ديفيد كاميرون التي أعتقد أنه من المرجح أن يكون لا يزال أمامنا"، مشيرًا إلى أنه "حتى يتم اختبار معظم الأدوية على المرضى الذين يعانون أصلا من مرض الزهايمر، فإنه قد يكون متأخرًا جدًا، بدلا من ذلك، ربما ينبغي أن يؤخذ بنفس الطريقة التي يأخذ الناس الستاتين لدرء خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك قبل سنوات من ظهور الأعراض".

وكشف البروفيسور هاردي، الذي كان رائدًا في نظريته أن مرض الزهايمر تسببه ويحات بروتين أميلويد في المخ: "أود أن أغتنم العقاقير المخفضة للكوليسترول كل صباح. أنت تأخذ الستاتين لخفض الكوليسترول، للتأكد من خفض احتمالات السكتة الدماغية، ومن الممكن أن هذا النوع من التشبيه ينطبق على مرض الزهايمر"، ما يقدر بنحو 850 ألف شخص في بريطانيا لديهم شكل من أشكال الخرف، و500 ألف يعانون من مرض الزهايمر، فور إتاحة الأدوية لعلاج مرض الزهايمر، سوف يكون من الضروري إجراء اختبارات للعثور على أولئك المعرضين إلى الخطر، كما يقول العلماء.

وردا على سؤال عما إذا كان من المرجّح إجراء فحص وطني واسع النطاق، أفاد البروفيسور نيك فوكس، وهو أيضا من جامعة كوليدج في لندن: "بالتأكيد، إذا كان لدينا شيء يمكن أن يصنع فرقًا حقًا ويبطئ البداية، فسوف يكون هناك حجة قوية جدًا للفحص، ولكن علينا أولا أن نظهر فائدة، وبعد ذلك سوف يتم العمل بها اذا كنا نستطيع إعطاء وقت أطول، تطور الزهايمر يبدأ من 10 إلى 20 سنة قبل ظهور الأعراض، لذلك إعطاء الأدوية بجرعات خفيفة إلى معتدلة في مرحلة مبكرة هو قليلا مثل إعطاء العلاجات لمرض السرطان عندما يكون حميدا".

وأضاف أستاذ هاردي: "شعرت بخيبة الأمل عندما لم تنجح سولانزوماب، قلقي هو أن نعطي الدواء في وقت متأخر جدا، ونحن نعرف الآن أن ترسب أميلويد يبدأ في فترة طويلة قبل ظهور أعراض المرض"، مشيرًا إلى أنه إذا ثبت أن الأدوية قد نجحت، فإن الملايين من الناس من دون أي أعراض سوف يحتاجونها بنفس الطريقة التي يأخذ بها الملايين دواء "الستاتين" قبل ظهور أي علامات على الإصابة بأمراض القلب"، وأوضح الدكتور ديفيد رينولدز، كبير المسؤولين العلميين في معهد أبحاث الزهايمر في بريطانيا أنه "هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تثبت نجاحها، لدينا العديد من الاحتمالات قبل عام 2025، حيث أن العديد من الأدوية يجري تجريبها سريريًا على الحالات المتأخرة للمرض".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوير دواء جديد للوقاية من مرض فقدان الذاكرة الزهايمر تطوير دواء جديد للوقاية من مرض فقدان الذاكرة الزهايمر



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle