arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

مع تزايد الفيروسات في فصل الشتاء

الكشف عن أوجه اختلاف البرد ورشح الجيوب الأنفية

لايف ستايل

لايف ستايلالكشف عن أوجه اختلاف البرد ورشح الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية
واشنطن ـ رولا عيسى

يمكن التمييز بين هذه الحالات، وما الذي يمكن القيام به حيال ذلك ، ليس من قبيل المتعة التكيف والتعايش مع رشح الأنف، أو الانسداد في الأنف الذي يحدث بسبب فيروس في فصل الشتاء.
لكن كيف يمكن للمرء معرفة ما إذا كان مصابًا بالرشح أو بنزلة برد ، أو التهاب في الجيوب الأنفية ، كما يمكن للأعراض أن تتشابه ، وقد يصبح من الصعب التمييز بين الحالات على حد قول دكتور أحمد سيداغات، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، الذي يعمل في مستشفى "ماساتشوستس" لأمراض العين والأذن التابعة لجامعة "هارفارد".
 نزلة البرد والجيوب الأنفية

- نزلة البرد. يوجد أكثر من 200 فيروس يمكن أن يتسبب في الإصابة بنزلة برد ، وتنتمي أكثر تلك الفيروسات انتشاراً، والمسؤولة عن 40 في المائة من حالات البرد، إلى عائلة تسمي عائلة الفيروسات الأنفية rhinoviruses.

عادة ما تشمل أعراض البرد التهاب الحلق ، وانسداد الأنف والجيوب الأنفية، وإفراز مادة غليظة القوام وأحيانًا مختلفة اللون، والرشح، والعطاس؛ وكذلك قد يمتد الأمر إلى السعال وحدوث بحة في الصوت.

-التهاب الجيوب الأنفية
- الجيوب الأنفية Sinusitis هي مجموعة من الممرات المتصلة الممتلئة بالهواء في الجمجمة؛ وتقع بين العينين وراء الأنف والوجنتين والجبهة ، وتفرز الأنسجة الموجودة في جدران الجيوب الأنفية مخاطًا يلتقط الجراثيم وغيرها من الملوثات ، وتوجد شعيرات صغيرة تسمى الأهداب على جدران الجيوب الأنفية، وظيفتها هي إزاحة المخاط إلى خارج الجيوب الأنفية لينتقل نحو الأنف.

عندما يصاب المرء بنزلة برد، يمكن للفيروس أن يسبب التهابا في الجيوب الأنفية، وأنسجتها، وتعرف تلك الحالة بإسم "التهاب جيوب أنفية فيروسي viral sinusitis" ، مع ذلك يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب بكتريا، وتعرف هذه الحالة بإسم التهاب جيوب أنفية بكتيريbacterial sinusitis  يحتاج علاجها إلى تناول مضاد حيوي.

وفي كل حالات التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي والبكتيري تتورم بطانة الجيوب الأنفية، مما يحول دون تصريف المخاط ، وهو ما يؤدي إلى الشعور بضغط وألم، وانسداد في الأنف، وإفراز مادة غليظة القوام مختلفة اللون "أصفر أو أخضر" ، وضعف في حاسة الشم، وحمى، وألم في الرأس وأسنان الفك العلوي من الفم، والشعور بإرهاق وإعياء. ويتم إفراز مادة خضراء على الأرجح في حالة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري، وإن لم يتفق الأطباء على ذلك الأمر.

- الالتهاب المزمن
التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، يكون التهاب الجيوب الأنفية الحاد مؤقتًا ، لكن قد يتعرض البالغون الأكبر سناً إلى الإصابة بالتهاب جيوب أنفية مزمن. كثيرًا ما يحدث ذلك عندما يعجز جهاز المناعة عن التعرف على البكتريا التي تعيش داخل الجيوب الأنفية ، قائلًا "نحن نفرق بين الأنواع المختلفة لالتهاب الجيوب الأنفية على أساس مدة استمرار الأعراض، التي تشمل انسداد الأنف ، والرشح، والشعور بألم في الوجه أو ضغط عليه، وضعف حاسة الشم ، وإذا استمر اثنان من تلك الأعراض لمدة تزيد على 12 أسبوعًا على الأقل، فهذا يطابق السمات المختبرية لمرض التهاب الجيوب الأنفية المزمن".

ومن وسائل العلاج التي تساعد في السيطرة على الأعراض شطف الأنف بالماء المالح، واستخدام بخاخ لمادة ستيرويدية يومياً، وفي الحالات الصعبة يمكن اللجوء إلى الجراحة.

-التمييز بين الحالات
هناك طريقتان للتمييز بين نزلة البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي، وبين التهاب الجيوب الأنفية البكتيري ، يقول الدكتور سيداغات: "تبدأ أعراض نزلة البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي في التحسن بعد مرور فترة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام، في حين تستمر أعراض التهاب الجيوب الأنفية البكتيري وتمتد لمدة تزيد على عشرة أيام دون حدوث أي تحسن ، لذا، فإذا استمر ظهور أعراض ما تعتقد أنها نزلة برد، لمدة تزيد على عشرة أيام دون أي تحسن، فقد تكون الحالة هي التهاب الجيوب الأنفية".

أما الطريقة الأخرى لمعرفة الفرق بين الحالتين، فهي أنه إذا أصيب المرء بما يعتقد أنه نزلة البرد وبدأ في التحسن بعد بضعة أيام، لكن الحالة ظهرت فجأة مرة أخرى، وأصبحت أسوأ، فهذا يعني أن ما بدأ كنزلة برد، تحول إلى التهاب جيوب أنفية بكتيري كما يوضح دكتور أحمد سيداغات.

وينصح الدكتور سيداغات بعلاج نزلات البرد بشكل منهجي ، قائلصا "أوصي مرضاي بالقيام بكل ما يشعرهم بالتحسن. قد يساعد تناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين تيلينول ، والإيبوبروفين أدفيل ، في تخفيف حدة الأعراض ، كذلك قد تساعد بعض العلاجات المنزلية، ومنها شطف الأنف بالماء المالح، في تخفيف حدة الأعراض".

وأوضح الدكتور أحمد أن اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من السوائل قد يساعد في الحفاظ على ارتفاع مستوى الطاقة في الجسم ، يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية بالطريقة نفسها التي يتم علاج نزلة البرد بها ، إذا كانت البكتريا هي سبب الإصابة بالالتهاب، فيمكن تناول مضاد حيوي، لكن تتحسن الكثير من حالات التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية وحدها مع الوقت.

هل ينبغي تشخيص الحالة ذاتيًا ، هذا أحد السيناريوهات التي قد يكون فيها من الأفضل الانتظار لبضعة أيام قبل زيارة الطبيب. وفي حال عدم تحسن الأعراض مع مرور الوقت، فقد يكون المرء مصابا بالتهاب جيوب أنفية بكتيري، لا فيروسي ، كذلك قد يكون أمرا جيدا، الطلب من الطبيب فحص انسداد الجيوب الأنفية للتأكد من أن سببه ليس وجود سلائل polyps أنفية أو أورام tumors.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن أوجه اختلاف البرد ورشح الجيوب الأنفية الكشف عن أوجه اختلاف البرد ورشح الجيوب الأنفية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

توقيف الفنانة السودانية الشهيرة منى مجدي بسبب ملابسها

GMT 06:24 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أنجلينا جولي تدعو إلى إنهاء الصراع السوري

GMT 05:32 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

قطتان روسيتان توأم لديهما عين طبيعية وأخرى زرقاء لامعة

GMT 07:48 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مجموعة من الأفكار عن غرف نوم الشباب بسريرين تناسب ديكورات 2020

GMT 15:59 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تعرفي على حيل بسيطة لمساعدة طفلك على النوم

GMT 10:03 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفضل الوجهات والجزر عند قضاء شهر العسل في اليونان

GMT 13:04 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

نيكول سابا تتألق فى حفل هاني البحيري بفستان زفاف رائع

GMT 09:29 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

هوب هيكس ترافق دونالد ترامب إلى أوهايو

GMT 06:00 2018 الثلاثاء ,15 أيار / مايو

تصميم يخت جديد بطول 110 أمتار من هيكل فولاذي