arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أبرز النصائح والإرشادات للحصول على طاولة عصرية للعيد

لايف ستايل

لايف ستايلأبرز النصائح والإرشادات للحصول على طاولة عصرية للعيد

صورة تعبيرية
القاهرة ـ سليم إمام

لا شكّ أن التحضيرات والاستعدادات الممتعة تبدأ عادة قبل حلول عيد الفطر بعدّة أيام، والتي تشمل شراء الملابس الجديدة، تحضير الحلويات، تنظيف المنزل وتزيينه بديكورات مميّزة لإضافة البهجة إلى المكان وتجهيزه لاستقبال الضيوف، دون أن ننسى بالطبع تجهيز الطاولة المخصّصة لهذه المناسبة، والتي سيجتمع حولها جميع أفراد الأسرة، والأقارب والأصدقاء... لذلك نقدّم لكِ أبرز النصائح والإرشادات للحصول على طاولة ساحرة، مبتكرة، بسيطة وناعمة، لا تشبه أي طاولة أخرى، كما تؤكد خبيرة تنسيق الطاولات، ماريا بستاني أبي نصر، في الحوار الآتي..

استقبال عيد الفطر السعيد
يجب أن تكون طاولة عيد الفطر السعيد مميّزة لتتلاءم مع هذه المناسبة الجميلة التي ينتظرها الصائمون بفارغ الصبر، لذلك يمكن صنع زينة عيد الفطر بطرق بسيطة وسهلة وممتعة لجميع أفراد العائلة، ولا مانع على الإطلاق أن تكون مستوحاة من زينة رمضان، المتمثّلة بأشكال النجوم والهلال على سبيل المثال. وتقول ماريا بستاني أبي نصر: «من المعروف أن مفارش الطاولة تعتبر من أبرز أفكار تنسيق طاولة عيد الفطر، خاصة وأنها تلعب دوراً كبيراً في ديكور غرفة الجلوس أو الطعام، لذلك ننصحكِ بشراء مفرش طاولة بأشكال وألوان ورسومات احتفالية لتلائم أجواء وديكورات عيد الفطر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يتناسب قماش المفرش مع ألوان وخامات الأثاث والستائر والسجاد الموجود في الغرفة».
وتضيف: «تتعدّد أشكال إكسسوارات المنزل التي يمكن استخدامها في ترتيب طاولة عيد الفطر، بما فيها الفوانيس والمجسّمات الرمضانية ذات الأحجام والتصاميم المختلفة، وأيضاً التوزيعات والهدايا المرتّبة في سلّة أو علبة بشكل أنيق، مع وضع المباخر إلى جانب طاولة عيد الفطر بشكل أنيق، فهي توحي عادة بالمظهر الشرقي الأصيل. بالإضافة طبعاً إلى تنسيق الحلويات التقليدية كالمعمول الذي يعدّ من أساسيات ضيافة وطاولة العيد».

صيحات جديدة لتزيين طاولة الاحتفال

من المهم جداً أن تشبه طاولة عيد الفطر شخصية سيدة البيت المهتمة بها، على حدّ قول ماريا بستاني أبي نصر. وتضيف: «يجب أيضاً أن تنسجم مع أجواء الأثاث بشكل عام، ومن الأفضل أن تكون مزيجاً بين التقليدية والعصري، مع التركيز إلى حدّ كبير خلال الاحتفال بهذا العيد على اللون البرغندي مع الذهبي، وسكب الطعام في أطباق مختلفة ومميّزة مصنوعة من السيراميك بشكل خاص، ولا تنسي استخدام باقي الإكسسوارات المطلوبة لعيد الفطر».
وعمّا إذا كان من المهم إيجاد أفكار بسيطة لتزيين الطاولة، أو يجب أن تكون مزدحمة بالتفاصيل، تفيدنا الخبيرة بانّه «من المهم أن تكون بسيطة جداً في التزيين، لأن التفاصيل الصغيرة ممكن أن تحدث فرقاً كبيراً. وليس من الضروري أن تكون التفاصيل مكلفة مادياً، حيث يمكن قطف الورود من الحديقة لتزيين المنزل، وإضافة بعض أنواع الفاكهة الربيعية إلى الطاولة، إلى جانب الورود البيضاء بالطبع... البساطة هي التي تصنع الجمال والسحر».
ثم تضيف: «من الأفضل أن يتم تنسيق زينة الطاولة مع موديلات وألوان الأُثاث الموجود في المنزل، لأنّ هذا أمر مهم، ولا مانع من إضافة الذهبي على الطاولة في حال كان يوجد العديد من الألوان في المنزل. كما يمكن لسيدة المنزل أن تلجأ للألوان الرائجة لهذا الموسم، وهي الأرجواني، واللافندر، والأحمر الفاتن، والأزرق الهادئ والأخضر...»
تابعي المزيد: المائدة الرمضانية.. ديكورات خارجة عن المألوف

أساسيات مطلوب اعتمادها على هذه الطاولة
من الضروري عدم المبالغة في استخدام العديد من الألوان في تحضير طاولة عيد الفطر المخصّصة للضيافة، كما تقول خبيرة تنسيق الطاولات أبي نصر، وتضيف: «من الأفضل اعتماد لونين أو ثلاثة بشكل أنيق ومتناسق، ووضع الورود الطبيعية والشموع على طاولة عيد الفطر، كونها تمنحها مظهراً جميلاً وأنيقاً، بالإضافة إلى الاستعانة بصوانٍ لوضع دلة القهوة أو الشاي عليها، حتى تتمكّن سيدة البيت من تقديم الضيافة بسرعة دون الحاجة للذهاب إلى المطبخ، واستخدام طاولة جانبية لوضع الصحون والأكواب وغيرها من الأدوات اللازمة للضيافة عليها، وأيضاً استخدام الأدوات التي تعكس جو العيد، كالأكواب والفناجين المكتوب عليها عبارات بالخط العربي، مثل عيد فطر مبارك، وعساكم من عوّاده.. وغيرها من الزخرفات الإسلامية، وترتيب المعمول والحلويات في أطباق مصنوعة من الخشب أو الزجاج، والتي من الممكن أن تكون على شكل هلال ونجوم».
وعن سؤالنا إذا كان من المهم استخدام الشموع والورود لإضفاء رونق خاص إلى الطاولة؟ تجيب الخبيرة بأنّ «الشموع والورود تضيف رونقاً خاصاً وساحراً إلى طاولة العيد، ولا أظن أنّ هناك ما يفوق الشموع والورود لإيجاد هذا السحر. ننصحكِ بالشموع الملوّنة لإَضفاء الرقي إلى الطاولة، خاصة إذا تمّ وضعها في الشمعدانات المميّزة والتي تليق بلونها كالكريستال أو البورسلين. ولا تنسي أيضاً تنسيق ألوان الورود وأنواعها كتلك المجففة إلى الطبيعية».

إرشادات لطاولة احتفالية بعيدة عن الرتابة

من إرشادات خبيرة تنسيق الطاولات التي لا يجب أن نغفلها عند تزيين طاولة احتفالية مميزة وبعيدة عن الرتابة:
من المهم أن يتم وضع أطباق الحلويات بشكل أنيق ومميّز وعدم الشعور بالرتابة، بحيث تكون موضوعة على طاولة العيد بالطريقة التي تجعل منها جميلة ومرتّبة.
من الضروري سكب أنواع مختلفة من الحلويات في طبق واحد لأن ذلك أجمل بكثير، أي الاعتماد على النوعيات وليس على الكمّيات ومزج ألوان الأطباق التي تضم الحلويات، ودمج اللمسات المعدنية مثل أدوات المائدة الذهبية أو الفضية أو المزهريات أو حاملات الشموع لإضفاء لمسة فاخرة.
لا مانع أن تقوم سيدة المنزل بإنشاء قطعة مركزية بأزهار نضرة أو شموع أو فانوس زخرفي في وسط الطاولة، واستخدام الأطباق والأوعية المزخرفة ذات التصاميم أو الأنماط المعقدّة لتقديم الطعام، ودمج العناصر التقليدية مثل أباريق الشاي النحاسية، أكواب الشاي التراثية، أو الفوانيس، لخلق أجواء العيد الأصيلة.
لا تنسي دمج العناصر الطبيعية مثل الزهور الطازجة أو الفروع أو الأوراق كقطعة مركزية أو زينة.
يمكن استخدام الحلويات التقليدية كديكور، مثل البقلاوة، التمر أو المكسّرات، كعنصر زخرفي على مائدتكِ، كما يمكنكِ عرضها أيضاً في أطباق أو أوعية زخرفية.

10 نصائح لا بدّ من اعتمادها
اختيار نظام ألوان يعكس روح العيد والإجازة، كالألوان التقليدية ومنها الأخضر، والذهبي والأبيض. .
استخدام مفارش المائدة شرط أن تكون ملائمة مع الألوان المعتمدة على الطاولة لخلق مظهر احتفالي.
إضافة أطباق مزخرفة بألوان متناسقة لتقديم الطعام. وهذا سيجعل طاولتكِ تبدو أكثر أناقة وجاذبية بصرياً.
استخدام تنسيقات الزهور وهي طريقة رائعة لإضافة اللون والأناقة إلى طاولتكِ.
استخدام باقة من الزهور الطازجة أو الاصطناعية بألوان متناسقة.
إضافة الشموع بطريقة رائعة لخلق أجواء دافئة ومرحّبة بالمدعوين. ولا مانع على الإطلاق من استخدام الألوان والأحجام المختلفة لإضافة سحر إلى طاولتكِ.
استخدام أطباق التقديم بأحجام وأشكال مختلفة لعرض طعامكِ.
اللجوء إلى المناديل المزخرفة وحلقات المناديل بألوان متناسقة لإضافة لمسة من الأناقة إلى أسلوب طاولتكِ.
إضافة لمسات شخصية إلى طاولة عيد الفطر مثل بطاقات الأسماء أو الهدايا الصغيرة لضيوفكِ ما سيجعلهم يشعرون بالتميّز.
استخدام زينة عيد الفطر مثل اللافتات، البالونات أو الفوانيس، لخلق جوّ احتفالي حول طاولتكِ. ولا تنسي عرض حلويات العيد التقليدية مثل المعمول بحشواته المختلفة، البقلاوة، كعك العيد، الشوكولاتة والسكاكر....
سرّ تمّيز طاولة عيد الفطر
ما يميّز طاولة عيد الفطر هو أنه من المهم أن تكون أجمل طاولة في هذا اليوم حتى يجتمع حولها أفراد العائلة، والأقارب والأًصدقاء... وتشرح ماريا قائلة: «لا بدّ من وجود بعض التفاصيل وتنسيقها مع بعضها حتى تصبح الطاولة غنيّة وتبرز الطعام بشكل جميل. فمثلاً بعد وضع الغطاء أو المفرش على الطاولة، يمكنكِ أن تستخدمي بعض الديكورات البسيطة والمميّزة كأباجورة من الكريستال أو مزهرية فيها بعض الورود، أو غير ذلك... كما يمكنكِ اختيار أطباق الضيافة التي تكون فوق بعضها البعض ويتم فيها رص الحلويات والشوكولاتة بشكل مميّز، ويفضل أن تكون هذه الأطباق مصنوعة من الكريستال المطعم بالفضة أو الذهب. لإَضفاء الأناقة إلى طاولة العيد، كما يمكنكِ أن تستخدمي ستاند من مجموعة من الأطباق فوق بعضها، ضعي فيها الفاكهة والمعمول والحلويات العربية.. ولا مانع أبداً من اعتماد الشمعدان الكبير بجوار السفرة، واستخدام مناديل السفرة بشكل غير تقليدي. هناك العديد من الأفكار الجميلة التي يمكن أن تنفذّها سيدة المنزل مع طاولة الاحتفال حتى تشعر بفرحة العيد».لا تكتفي بتزيين الطاولة بل حاولي أن تشمل زينة العيد الفطر كل المنزل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نصائح لديكور الإضاءة عند اختيار مصباح الطاولة

15 طاولة تلفزيون بتصاميم مودرن لغرف المعيشة تعرفي عليها

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبرز النصائح والإرشادات للحصول على طاولة عصرية للعيد أبرز النصائح والإرشادات للحصول على طاولة عصرية للعيد



GMT 08:06 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اتجاهات التصميم الداخلي لمنزل أنيق ومستدام

GMT 18:04 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات منزلك العصري مُستوحاة من عناصر الطبيعة وألوانها

GMT 15:38 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكرسي الهزّاز قطعة أثاث منزليّة ذات تاريخ غابر

GMT 19:16 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لاستخدام اللون الرمادى في ديكور المنزل

GMT 15:42 2023 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

لون العاج يُدفئ ديكورات المنزل الداخلي

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 20:07 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:02 2018 الخميس ,21 حزيران / يونيو

صبري فواز قيمة مع السنوات

GMT 18:55 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

أكملي أناقتك في فصل الشتاء بالفرو الدافئ

GMT 12:20 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد مافن البيض بالخضروات و الكريب

GMT 12:25 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

هجوم حاد على أحلام بسبب "آيفون إكس"

GMT 10:55 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

الجمال وحده لا يكفي

GMT 11:07 2020 الأحد ,26 إبريل / نيسان

مصطفى قمر يكشف عن وظيفته قبل الشهرة

GMT 17:35 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

أفضل مناكير أحمر لعام 2019 مثالي لحفل نهاية العام
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle