arablifestyle
آخر تحديث GMT 13:42:52
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 13:42:52
لايف ستايل

الرئيسية

من خلال تقرير للمجلس رصد هذه التجاوزات

"القومي للمرأة" المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019

لايف ستايل

لايف ستايل"القومي للمرأة" المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019

الدراما المصرية الرمضانية
القاهرة - لايف ستايل

حالة من السخط وعدم الرضا ميزت التقارير التي أصدرتها مؤسسات إعلامية ورقابية حول السلبيات في الدراما المصرية الرمضانية، وانعكاسها على المجتمع، وآخرها تقرير المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، والذي كشف عن إيحاءات جنسية وتكثيف لمشاهد المخدرات والتدخين والإدمان.

أعدت التقرير مجموعة متخصصة من لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني وقد تضمن مؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2019 .

وقامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة وقامت اللجنة بالرصد من خلال الآتي.


أقرأ أيضاُ   ملخص أحداث الحلقات الأولى من دراما رمضان 2019

أولا القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 25 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة – شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول- سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر )، على العديد من القنوات ومنها : قنوات سي بي سي - قنوات الحياة - قنوات النهار- ON E - dmc - قنوات MBC - أبو ظبي – النيل للدراما ).

ثانيا، قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بتصميم استمارة تحليل للمضمون من التي تضم العديد من خبراء الإعلام ومنهم الدكتورة منى الحديدي، والدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نادية النشار، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي، والدكتورة ريهام يحيي ، والدكتورة لبنى خيري ، ومنى نشأت، وسعد عباس ، والأستاذة عصمت قاسم، وهدى رشوان ، وهبة باشا، ووسام العوام، وسيد الحراني باعتماد استمارة تحليل مضمون تم على أساسها رصد دراما رمضان.

وقد جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية ( حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة ) من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة في بداية المسلسل وأصبحت إمراه إيجابيه لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها ، أما عن أسوأهم فهو مسلسلي البرنسيسة بيسة و حدوته مرة من حيث الألفاظ البذيئة والملابس الغير لائقة وكثرة تعاطى المخدرات .

وأنه قبل الدخول في تفاصيل المسلسل تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 195 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.

والوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة .

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2019 كما يلي: أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الأعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكذلك في الإعلانات و البرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي :

استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوتة مرة، فكرة بمليون جنيه، البرنسيسة بيسة، الواد سيد الشحات، علامة استفهام ، شقة فيصل، الزوجة 18، ولد الغلابة.

ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول و ولد الغلابة وشقة فيصل .

ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في 8 مسلسلات هي زي الشمس، حكايتي، قمر هادئ، قابيل، شقة فيصل، علامة استفهام، لآخر نفس، حدوتة مرة، كما ظهر الإدمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف .

ركزت المسلسلات على مرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف ، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل ابن أصول، قمر هادئ، الزوجة 18 ، البرنسيسة بيسة ، مملكة الغجر .

تصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر لعدد ٣ مرات صفعات عنف غير مقبول، وانها دعوة صريحة لاستخدام الأسر تلك الطريقة في تربية أبنائها، كما ظهر أيضا العنف الأسري في مسلسل حدوتة مرة وإهانة الأم لابنتها خاصة عند ذهابها لكي تتعلم وكذلك مسلسل حكايتي وتحكم الأخ غير الشقيق بحياة أخته على الرغم من تواجد والديها وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزوجها بالرجل الذي تحبه.

ظهرت المرأة ذات الإعاقة شخصيات ضمن دراما رمضان في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبية والبعض الأخر إيجابي كالتالي، مسلسل سوبر ميرو وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية.

وفي مسلسل كلبش 3 وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي، كما أن مسلسل مملكة العجز لشخصيتين أحداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن بشكل إيجابي، فيما أتاحت قناة DMC مسلسل زلزال بلغة الإشارة لذوي الإعاقات السمعية. 


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ  
دراما رمضان 2019 ترفع شعار "العضلات المفتولة سر النجاح"
الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان مزيج من "الأحزان والمصائب"

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القومي للمرأة المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019 القومي للمرأة المصري يكشف عن إيحاءات جنسية وسلبيات في دراما رمضان 2019



GMT 05:54 2020 الجمعة ,03 تموز / يوليو

مايا دياب تتألق في إطلالة بالـ "كاجوال"
لايف ستايلمايا دياب تتألق في إطلالة بالـ "كاجوال"
لايف ستايلحقيقة فرض رسوم تأشيرة على السائحين القادمين لمصر

GMT 17:08 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

إطلالات متنوعة وأنيقة من دانة الطويرش في 2020
لايف ستايلإطلالات متنوعة وأنيقة من دانة الطويرش في 2020

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 09:35 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 09:02 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد الأحمد يكشف عن سعادته بحصوله على جائزة أفضل ممثل

GMT 18:07 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

تعرف علي ديكور غرف نوم اطفال بنات

GMT 15:44 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

تعرفوا على المذيعة رضوى الشربيني "عدوة الرجل"

GMT 16:45 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

فيلم Little Women يحقق 49 مليون بعد أسبوع من طرحه

GMT 17:13 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مي سليم تنتقد شخصيتها بسبب مسلسل حواديت الشانزليزيه

GMT 10:40 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 21:48 2019 الجمعة ,08 شباط / فبراير

"بودروم" الوجهة المثالية لقضاء عيد الأضحى
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle