arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

10 نصائح لتدريب البنات على الحمام

لايف ستايل

لايف ستايل10 نصائح لتدريب البنات على الحمام

لتدريب البنات على الحمام
القاهرة - لايف ستايل

تحلم كل أم باليوم الذي ستستغني فيه طفلتها عن الحفاضات، وما تسببه من إزعاج لها والتهابات للطفلة أحيانًا، وتتساءل كيف يمكنها أن تدربها على استخدام النونية أو المرحاض، وتشتكي من عدم قدرتها على تدريبها وعدم استجابتها لها. فما هي الطريقة الصحيحة التي يمكنها اتباعها لجعلها تعتاد على الاستغناء عن الحفاضة وما السن المناسبة لذلك؟

اقرئي أيضًا: دليل سوبرماما: لتدريب طفلك على استخدام النونية
تقدم لكِ "سوبرماما" بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها عند تدريب طفلتك على استخدام الحمام.

دعيني أخبرك أولًا أنه لحسن حظك أثبتت الدراسات والتجارب أن البنات أسرع تعلمًا وأكثر استجابة من الأولاد لأنهم يكونوا أقل رغبةً واهتمامًا من البنات بهذا الموضوع وأكثر تعرضًا للفشل مقارنة بالبنات. حيث يعتمد التدريب على استخدام الحمام على المهارات اللغوية للطفل، وهي ما تتمتع به البنات بنسبة أكبر من الأولاد، ولذلك يظل الأولاد يستخدمون الحفاضات لمدة أطول نسبيًا من البنات.
والآن، إليك أهم النصائح التي ستساعدك على النجاح في مهمة تدريب طفلتك:

1- اختاري السن المناسبة للبدء بالتدريب، وقد حدده علماء علم النفس بأنه يبدأ من سن عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام، لأن الطفل يكون لديه القدرة في هذه السن على التحكم في الأمر، وتبدأ العضلات المتحكمة في عمليتي التبول والتبرز في تلقي الإشارات من المخ في هذه السن.

2- انتظري حتى يكون وضع ابنتك مناسبًا من الناحية الجسمانية والنفسية لبدء هذه التجربة، لأن كل طفل يختلف عن الآخر، وتحدثي معها عن الأمر، واشرحي لها بطريقة بسيطة تشجعها على خلع الحفاضة واستخدام الحمام، ويُفضل أن تبدئي معها بالتدريب في الصيف.

3- اخلعي عنها الحفاضات واتركيها دونها طوال النهار، واحرصي على أن تجلس على النونية كل ساعة، وبعد كل وجبة وقبل النوم سواء كانت لديها حاجة للتبول أو لا، ثم يمكنك أن تجلسيها عليها بعد أسبوع كل ساعتين مثلًا، وأن تزيدي المدة كل فترة مع سؤالها إن كانت في حاجة للذهاب إلى الحمام أو لا عدة مرات، وستجدينها ستعتاد تدريجيًا على التحكم في الأمر بنفسها، ولكن لا تعتمدي على سؤال الطفلة فقط دون إدخالها بنفسك، لأن الأطفال في هذه السن لا يدركون احتياجاتهم الجسدية بشكل كامل.

4- استعيني بالكتب والقصص والأفلام التي توضح لها كيفية استخدام النونية أو المرحاض، ويمكنك استخدام دميتها المفضلة لتجربة هذه العملية أمامها وتوضيح الأمر لها، ما يشجعها على التجربة ويُسهل عليها استيعاب الفكرة.

5- تجنبي توبيخ طفلتك أو ضربها حتى وإن فشلت عدة مرات، لأن الأمر يعتمد فقط على التحلي بالصبر وتشجيعك لها، وليس الضغط عليها وترهيبها من الأمر في أي حال من الأحوال، لأن ذلك سيأتي بنتيجة عكسية تمامًا، وتقبلي الحوادث والفوضى التي ستسببها بصدر رحب، لأنها من الأمور الطبيعية جدًا في وقت التدريب، واحرصي على وضع مفارش بلاستيكية على سجاجيد منزلك.

6- استخدمي أساليب التشجيع من مكافآت، مثل: اللعب وقطع الحلوى والتصفيق وأي وسائل تشجيعية أخرى محببة لطفلتك، للاحتفال بها في كل مرة تنجح فيها، وعبري لها أنها أصبحت كبيرة، فلهذه الأساليب تأثيرًا في نفس الطفلة تجعلها تتشجع على التدريب، ولا تلجأ للعند أو تكره الأمر أو تهابه.

7- اختاري النونية أو مقعد التدريب بتصميم ولون يجذبان طفلتك، ليشجعها ذلك على استخدامهما دائمًا.

اقرئي أيضًا: كيف تختارين مقعد الحمام المناسب لطفلك

8- راقبي العلامات التي تدل على رغبتها في دخول الحمام واستفيدي منها في أن تحثيها سريعًا على استخدام النونية أو الحمام، حتى تربط ما بين هذا الشعور ودخول الحمام وتعتاد على الأمر.

9- امنعي طفلتك من شرب أي سوائل قبل النوم بساعتين، وادخليها للحمام قبل النوم مباشرة، واحرصي على إيقاظها بعد النوم كل ساعتين للدخول للحمام، ولكن اعلمي أن التدريب الليلي يأخذ وقتًا أكبر ويستمر لدى بعض الأطفال حتى سن أربع سنوات، لتعتاد الطفلة على التبول ليلًا في الحمام دون حوادث.

10- لا تظهري أبدًا لطفلتك أن تدريبها يعرضك للضغط أو يشكل عبئًا ثقيلًا عليكِ، لأن هذا الشعور قد ينتقل لها بشكل مباشر أو غير مباشر ويُصعب من تدريبها.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 نصائح لتدريب البنات على الحمام 10 نصائح لتدريب البنات على الحمام



GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle