arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

نصائح لحمية غذائية صحية للحامل في رمضان

لايف ستايل

لايف ستايلنصائح لحمية غذائية صحية للحامل في رمضان

حمية غذائية صحية للحامل في رمضان
القاهرة - لايف ستايل

تعفي الشريعة الإسلامية النساء الحوامل والمرضعات من صيام شهر رمضان الكريم إذا كان هناك ضرر على صحة الأم أو الجنين. يمكن تعويض أيام الصيام في وقت لاحق أو إذا لم يكن ذلك ممكناً، يمكن للمرأة أن تدفع الفدية أي إطعام مسكين عن كل يوم لم تصمه في رمضان.
 
الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن هو أمر ضروري لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها، لذا إذا قررتِ الصيام فيجب عليكِ تلبية متطلبات جسدكِ الغذائية.
 
شرب كمية كافية من السوائل

احرصي على شرب كمية كافية من السوائل في الفترة ما بين الإفطار والسحور سواء بشرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر الطبيعية أو حتى الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. ذلك تجنباً لخطر الجفاف الذي تزيد إحتمالية حدوثه أثناء الصيام وخاصة مع تزامن شهر رمضان مع أيام الصيف الحارة الطويلة في معظم البلدان العربية.
 
إذا شعرتِ بالعطش الشديد مع تحول لون بولكِ إلى لونٍ داكنٍ و شعوركِ بالدوخة، الصداع والدوار فهذه علامات الجفاف! يجب عليكِ الإفطار فوراً وتعويض جسمكِ بالسوائل للحد من خطر الجفاف الذي يؤثر على عمل الكليتين وكمية السوائل حول الجنين مما يشكل خطراً على سلامته.
 
نظام غدائي متنوع وصحي

تأكدي من الإستمرار بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات تحت إشراف طبيبكِ مثل حمض الفوليك وفيتامين د والكالسيوم مع تناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان حتى يتسنى لكِ الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك.
 
حاولي تضمين الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تفرز الجلوكوز والطاقة ببطء في الجسم عندما تتكسر أثناء الهضم في وجبتي الإفطار والسحور. تساعد هذه الأطعمة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتعطي الإحساس بالشبع، كما أنها تعد مصدر هام للألياف وفيتامينات B المركبة. من أمثلة هذة الأطعمة الحبوب الكاملة والشوفان والقمح الكامل والشعير والأرز البني والذرة كما نجدها في الخضراوات كالبطاطس والفواكه والبقوليات. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب قليل الدسم ومنتجات الألبان للحفاظ على قوة عظامكِ ومساعدتكِ على إنتاج الحليب لإرضاع طفلكِ لاحقاً.
 
تأكدي من تناول المأكولات البحرية مثل السلمون أو الماكاريل وغيرها الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والزنك اللازمة لصحتكِ وصحة طفلكِ خلال شهر رمضان. البروتينات النباتية (والحيوانية) من أهم العناصر الغذائية لصحة المرأة الحامل وجنينها لذلك لا تنسي تناول البروتين في وجبتكِ الأساسية خلال شهر رمضان مثل البيض والبقوليات.
 
يجب أن تكون الخضروات والفواكه الطازجة جزءاً أساسياً من طعامك خلال شهر رمضان وذلك لغناهما بالمواد الغذائية الأساسية والألياف التي تساعد على منع الإمساك. التمر سنة الإفطار وهو أيضاً من العناصر الهامة لإستعادة مستوى السكر في الدم وإمدادكِ بالطاقة. لا تتواني في بدأ إفطاركِ بشرب كوب من الحليب قليل الدسم مع بضعة تمرات، خمسة الى سبعة تمرات.
 
ما الذي يجب الابتعاد عنه في حميتكِ خلال رمضان؟

تجنبي كثرة تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضرة. تجنبي الحلويات لأنها أطعمة عالية السعرات مع انخفاض قيمتها الغذائية. بدلاً من ذلك تناولي مصادر صحية من الدهون مثل المكسرات بكميات معتدلة.
 
تجنبي تناول الأطعمة المملحة والأطعمة المماثلة مثل الأطعمة المعلبة والمكسرات المملحة والمخللات التي يمكن أن تشعرك بالعطش الشديد.
 
تجنبي إرهاق المعدة والجهاز الهضمي بتناول وجبتين كبيرتين أثناء الإفطار والسحور. قومي بدل ذلك بتقسيم الطعام على فترات متقاربة من المغرب إلى الفجر لتنظيم عمل الجهاز الهضمي وتجنب المشاكل الهضمية أثناء الصيام مثل حرقة المعدة أو الإمساك أو غيرها من المشاكل.
 
ننصحكِ في الأخير باستشارة طبيبكِ ووضع رفقته حمية غذائية متوازنة مبنية على المكونات الغذائية الصحية التي سبق ذكرها تناسب وضعكِ الحالي كحامل وتناسب احتياجاتكِ خلال الصوم لضمان سلامتكِ وسلامة جنينكِ.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لحمية غذائية صحية للحامل في رمضان نصائح لحمية غذائية صحية للحامل في رمضان



GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها

GMT 16:49 2017 الأربعاء ,15 آذار/ مارس

جزر كوكوس الجانب الإسلامي المنسي في أستراليا

GMT 05:43 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

البروكولي مع مكعبات الرومي

GMT 14:15 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

النجم السوري مجد القاسم يستعيد ذكرياته مع كبار الفنانين

GMT 11:52 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

قواعد إتيكيت عرض الزواج

GMT 15:32 2020 الإثنين ,06 تموز / يوليو

أجمل الحقائب النسائية للصيف من مالبيري

GMT 03:05 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

تعرّفي على أصول التعامل مع المرأة الحامل
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle