arablifestyle
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل

الرئيسية

المرأة السودانية مهددة بالجلد والضرب والغرامة بسبب السراويل

لايف ستايل

لايف ستايلالمرأة السودانية مهددة بالجلد والضرب والغرامة بسبب السراويل

المرأة السودانية
الخرطوم ـ عادل سلامه

كشف باحثون أجروا مقابلات تفصيلية مع 40 امرأة سودانية تعرضن لسوء المعاملة بسبب قوانين البلاد العنصرية ضد السيدات، أن النظام السوداني يمارس التهديدات ضد السيدات اللاتي يرتدين السراويل، فإما يدفعن غرامات أو يتعرض  للضرب. وأكدت السيدات أن المسؤولين الفاسدين يهددونهم بالجلد للحصول على المال، وقال التقرير إن غالبية النساء الذين سجنوا أو تعرضوا للضرب من ذوي الدخل المنخفض أو الفقراء المهاجرين الذين يلجأون إلى الممارسات غير القانونية مثل بيع الكحول لشراء الطعام لأسرهن.

ويصفن من أجريت معهن المقابلات أنهن سجن لفترات طويلة وتعرضن للضرب، وكانت من بين الجرائم التي احتجزن بسببها ارتداء السراويل التي تعد لباسا غير لائقا. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت محكمة سودانية حكما ضد مجموعة من النساء اللواتي ألقين القبض عليهن يرتدين بنطلوت في أحد الحفلات، بدفع غرامة مالية و40 جلدة، بيد أن النساء غالبا ما يواجهن المحاكمة دون مساعدة قانونية يفي محاكم فورية، حيث يتم تحديد مصيرهن بناء على حكم القاضي وحده.

وفي هذا السياق، تقول كارلا فيرستمان، التي شاركت في إعداد التقرير "اضطهاد النساء بسبب ملابسهن قضية ضخمة، وهذه القوانين يستخدمها النظام العام ضد النساء اللواتي تريد السلطات إسكاتهن، بما في ذلك المدافعات عن حقوق الإنسان"، وتضيف " هناك حوافز اقتصادية للحفاظ على هذا النظام بسبب الغرامات العالية، وبالتالي يوجد أعداد هائلة من السيدات اللاتي لا يرغبن في السجن ويدفعن الغرامة".

وتلفت " كما هو الحال في المملكة المتحدة البريطانية توجد شرطة المرور تتجول للبحث عن السائقين المخالفين، فهذه طريقة لتغذية ميزانيات بعينها". وتشن الشرطة السودانية حملات تفتيش على المنازل بحثا عن الكحول، وتلقي القبض على الأفراد بسبب السلوك غير اللائق أو اللباس. وقالت إحدى السيدات التي أجري معها اللقاء "يتسلق رجال الشرطة على الجدران ويدخلون على المنازل دون إذن أو احترام للخصوصية، ونشعر بصدمة جراء ما يحدث  والمعاملة اللا إنسانية التي نواجهها".

وأجريت مقابلات مع بائعي الكحول من السيدات والشباب والطلاب والناشطين ومعتقلين سابقين، في مدينة الخرطوم في الفترة ما بين آب/ أغسطس وكانون الأول/ ديسمبر2016، لدراسة "تجريم المرأة في السودان.. الحاجة إلى إصلاح جذري"، كما تم إجراء مقابلات أيضا مع موظفي السجون وأعضاء الهيئة القضائية والمحامين ووزارة العدل، ومنظمات حقوق المرأة.

 ويخلص التقرير إلى أن قاعد النظام العام في السودان والتي تطبق قوانين أخلاقية صارمة، تم تمديدها ولا تزال تستخدم بطريقة تعسفية لقمع المرأة، وأضاف" أننا ندعو إلى إلغاء هذه القوانين، والتي تخلق جوا من الخوف حيث لا يدركن النساء متى أو لأي سبب يمكن إلقاء القبض عليهن". وتشمل أكثر من 70% من جميع قضايا النظام العام النساء، وفقا لدراسة حديثة أجرتها منظمة سجينات، وهي مجموعة مناصرة تركز على حقوق السجينات في السودان، و60% من الحالات جاءت العقوبات عليهن في شكل غرامات كبيرة، أما السيدات اللاتي لا يستطعن الدفع يتعرضن للإساءة في السجن من قبل الحراس أو السجينات الآخريات.

 وتم تغريم نهلة وهي طالبة جامعية، 2000 جنيه سوداني، لتدخين الشيشة، و5الاف لارتدائها بنطلون، ولأنها لم تكن قادرة على الدفع الفوري تم جلدها 20 جلدة وقضت بعض الوقت في السجن. وشهدت محاكم النظام العام توسعا سريعا منذ انفصال جنوب السودان في عام 2011، وتطلعت الخرطوم إلى طرق جديدة لجمع الأموال بعد أن خسرت 75% من عائداتها النفطية.

وهناك الآن 22 محكمة للنظام العام في الخرطوم وواحدة في كل مدينة تقريبا في جميع أنحاء السودان. وكشف التقرير عن أن المحاكم في السودان تكسب نحو 1.8 مليون دولار شهريا، من الغرامات التي تدفعها السيدات. وقالت لوتز أويت، مديرة مركز حقوق الإنسان في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن "إن استخدام قوانين النظام العام كأداة للرقابة الاجتماعية والتمييز كان ضارا لدرجة أن النظام بأكمله يحتاج إلى إصلاح جذري، كما أن إلغاء القوانين والأحكام ذات الصلة يشكل جزءا مهما من الإصلاحات المتأخرة التي يجب على السودان اتخاذها لضمان حقوق المرأة". وتلفت إلى أنه على المملكة المتحدة البرطانية الإصرار على ضرورة إلغاء السودان لهذه القوانين سريعا، لإنهاء التمييز الذي ينص عليه القوانين، بما في ذلك إلغاء الجلد بصورة نهائية.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرأة السودانية مهددة بالجلد والضرب والغرامة بسبب السراويل المرأة السودانية مهددة بالجلد والضرب والغرامة بسبب السراويل



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 08:51 2020 السبت ,02 أيار / مايو

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 07:01 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

تفتيح البشرة بوصفات و خلطات طبيعية في المنزل

GMT 19:08 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

طريقة اعداد الديك الرومي المحشي بالأرز والمكسرات

GMT 11:46 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة وبسيطة لتنظيف السجاد من بقع الشوكولاتة

GMT 00:11 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء شتاء محتشمة يمكن تنسيقها مع جينز من تصميم هند براشد

GMT 19:10 2020 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

فساتين سهرة تُرضى جميع الأذواق من جيسيكا قهواتي

GMT 19:43 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

شفاء مخرج راجل وست ستات من فيروس كورونا

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 05:33 2017 السبت ,13 أيار / مايو

طريقة إعداد بسكوت الرمان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle