arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

فازت في الانتخابات التمهيدية عن الحزب الديموقراطي

اقتراب أول مسلمة عربية من دخول الكونغرس الأميركي

لايف ستايل

لايف ستايلاقتراب أول مسلمة عربية من دخول الكونغرس الأميركي

رشيدة طليب
واشنطن - لايف ستايل

بات الطريق ممهداً أمام الأميركية الفلسطينية الأصل رشيدة طليب، لدخول الكونغرس، بعدما فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الدائرة الثالثة عشرة بولاية ميشيغان، وهي لا تواجه أي منافس جمهوري في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبذلك ستكون رشيدة طليب، أول نائبة عربية مسلمة في الكونغرس، وستخلف عضو مجلس النواب جون كونيرز، الذي قدم استقالته في ديسمبر/كانون الأول الماضي وسط مزاعم بالتحرش الجنسي.

ففي سابقة في الولايات المتحدة، باتت رشيدة أول أميركية من أصول عربية، فلسطينية تحديدًا، تخوض منافسة "شبه مضمونة" النتائج لنيل عضوية الكونغرس، الذي قد يشهد أيضًا حدثًا تاريخيًا آخر بنيل نائب مسلمة أخرى عضويته.

وفازت رشيدة بالانتخابات التمهيدية عن الحزب الديموقراطي في ولاية ميشيغان التي كانت عضواً في برلمانها عن الدائرة 13 بين عامي 2008 و2014. وهذا الفوز بترشيح الحزب يفتح الباب لها لنيل عضوية الكونغرس الأميركي، كون الولاية ديموقراطية الولاء، وفي ضوء عدم وجود منافس من الحزب الجمهوري لها على المقعد، فإنّ فوزها بالتزكية المتوقع إعلانه رسميًا في تشرين الثاني/ نوفمبر، سيكون كتابة "ثانية" للتاريخ، ففي 2008 كانت أول عربية، وأول مسلمة تصل إلى برلمان الولاية.

وتنافست رشيدة مع خمسة مرشحين ديموقراطيين على مقعد الترشح للكونغرس عن ولايتها، الذي ظلّ حكرًا على الديموقراطي جون كونيرز منذ العام 1965، حتى كانون الأول /ديسمبر الماضي، حين استقال بسبب اتهامات بـ "التحرش الجنسي"، لكنها تفوقت على منافسيها وحصلت على 33.6 في المئة من أصوات الناخبين.

وكتبت رشيدة طليب عبر "تويتر"، عقب إعلان فوزها عن الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات تجديد الكونغرس، "شكراً جزيلاً لكم لأنكم جعلتم هذه اللحظة الرائعة ممكنة".

وأكدت رشيدة، وهي محامية وعاملة اجتماعية سابقة، أن فوزها في الانتخابات النصفية إذا تحقّق سيكون بمثابة رسالة قوية لأميركا بكاملها مفادها أننا جزء من الحكومة، وجزء من المجتمع ونريد أن نخدم البلاد مثل أي شخص آخر.

وقالت في تصريحات صحافية أبدت فيها ثقة كبيرة بفوزها في انتخابات الكونغرس: "بعضهم يعتقدون بأنه كلام مبتذل، لكنني أريد أن أغيّر العالم".

ووفق تقارير صحافية، بذلت رشيدة جهودًا كبيرة خلال الحملة الانتخابية، وتمكنت من جمع تبرعات ومساعدات تفوق المليون دولار، من دون الحصول على سنت واحد من أموال لجان العمل السياسية للحزب الديموقراطي.

وتعد المنطقة التي تسعى إلى تمثيلها، وغالبية سكانها من أصول أفريقية، من أفقر الدوائر في ميشيغان والولايات المتحدة، فيما لم يشكل انتماؤها الديني أو عرقها موضوع نقاش عندما كانت تلتقي ناخبين. ونقلت عنها إذاعة "صوت أميركا" خلال جولة في أحد الأحياء لتعريف السكان ببرنامجها، إن "الناس لا يزالون غير قادرين على نطق اسمي لكنهم يتذكرون أنني أتيت إلى منزلهم".

واستطاعت رشيدة خلال عملها التشريعي في الولاية أن تحقق إنجازات مهمة مثل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة، وتحسين مستوى خدمة الرعاية الصحية. ومنذ غادرت المؤسسة التشريعية في الولاية ظلت نشطة في المجتمع، تكافح من أجل العدالة الاجتماعية بصفتها محامية وناشطة حقوقية.

والمرشحة "الفلسطينية – الأميركية" بين 90 مسلمًا، ينتمون إلى الحزب الديموقراطي سيخوضون انتخابات التجديد النصفي للكونغرس هذا العام، في تطور أطلقت عليه صحيفة "واشنطن بوست" اسم "الموجة الزرقاء المسلمة"، نسبة إلى اللون الأزرق رمز الحزب.

ورشيدة طليب ليست أول مسلم في الكونغرس، وقد لا تكون المسلمة الوحيدة فيه، إذ تسعى إلهان عمر، التي أصبحت أول مشرّعة أميركية من أصول صومالية العام الماضي إلى تمثيل الدائرة الخامسة في مينيسوتا، ويوجد الآن عضوان مسلمان في الكونغرس هما، كيث إليسون مينيسوتا وأندري كارسون إنديانا.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتراب أول مسلمة عربية من دخول الكونغرس الأميركي اقتراب أول مسلمة عربية من دخول الكونغرس الأميركي



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما

GMT 04:06 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

فقدت السيطرة على سلوك ابنتي المراهقة

GMT 15:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة خضار بالجبن والسماق

GMT 07:43 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف جديد يستخدم الخلاية المناعية في علاج مرضى السرطان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle