arablifestyle
آخر تحديث GMT 21:29:59
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 21:29:59
لايف ستايل

الرئيسية

أعلنت لـ "لايف ستايل" سيطرة الذكور على المناصب

الأردنية نسرين زريقات تؤكد أن المجتمعات تمانع تقدم المرأة

لايف ستايل

لايف ستايلالأردنية نسرين زريقات تؤكد أن المجتمعات تمانع تقدم المرأة

المحامية الأردنية نسرين زريقات
عمان - ايمان يوسف

تغلبت المحامية الأردنية نسرين زريقات، على التحديات والصعوبات المجتمعية، لتصبح أول امرأة أردنية، تصل إلى منصب مفوض الحماية في الوكالة في المركز الوطني لحقوق الإنسان، وأول امرأة تدخل مراكز الإصلاح والتأهيل الأردنية "السجون"، لرصد حالات الانتهاكات الواقعة على السجناء، لإيمانها المطلق بمبادئ العدالة والإنصاف وحقوق الإنسان، وتعمل على إعداد التقارير المتعلقة بهذه المراكز منذ12 عامًا.

وأضافت زريقات في تصريحات خاصة إلى "لايف ستايل"، قائلة "عندما تخرجت من الجامعة الأردنية تخصص قانون، بدأت العمل في المحاماة في مكتب خاص، وكنت أتابع قضايا مدنية وجزائية وجزء كبير من القضايا، التي كنت أترافع فيها تتعلق حقوق الإنسان، وحرياته الأساسية، والتي تشكل هاجس بالنسبة لي في ظل وجود شريحة في مجتمعاتنا العربية، ونعتقد أنها بحاجة إلى من يساعدها في معرفة حقوقها والوصول إلى تلك الحقوق".

وتابعت "عند تأسيس المركز الوطني لحقوق الإنسان عام 2003، عرض عليّ العمل في وحدة الشكاوي، وبدأت العمل في استقبال الشكاوي المختلفة من المواطنين، والمتعلقة بحقوق الإنسان، وخلال عملي في المركز الوطني لحقوق الإنسان، برزت قضايا وإشكاليات في مراكز الإصلاح والتأهيل، كإساءة المعاملة ونقص الرعاية الصحية والاجتماعية وغيرها، فأصبح لدي اهتمام شخصي بمتابعة هذه القضايا ومساعدة النزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، وبدأت بتنفيذ زيارات بحكم صلاحيات المركز الوطني بموجب قانونه رقم 51 لعام 2006، بزيارة مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن التوقيف ودور رعاية الأحداث".

ونوه زريقات إلى أنها استطاعت تطوير وحدة الشكاوي في الإرادة والقناعة بضرورة الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان، وخاصة لهذه الفئة من الأشخاص، والذين يقطنون خلف الأسوار، ودون وجود رقابة مستمرة عليهم من قبل العالم الخارجي بشكل متواصل، وبرؤية الإدارة القائمة في المركز، إضافة إلى إعطائها بعد إنساني لقضايا مراكز الإصلاح والتأهيل من خلال عملها ومتابعتها لهذا الملف.

وتأسست وحدة العدالة الجنائية وترأستها زريقات، ومن عمل هذه الوحدة متابعة أوضاع مراكز الإصلاح والتأهيل، بما في ذلك رصد أوضاع النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل وإعداد التقارير وإيجاد الحلول للمشاكل الموجودة في المراكز من خلال التعاون والتنسيق والمتابعة مع كافة الجهات. وتدرجت زريقات إلى أن أصبحت مفوض الحماية في الوكالة في المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وتعتبر زريقات أن المركز الوطني لحقوق الإنسان، لا يكتف برصد أوضاع المراكز، وإنما تقديم الحلول التي تخدم النهج الحكومي، في اختيار استراتيجيات التطوير، وساهم المركز بوجود سجون نموذجية في الأردن من خلال دفع الجهات المعنية بمتابعة توصيات المركز، لافتة إلى أن المركز ساهم، في بناء سجون جديدة من خلال إقناع تلك الجهات، على ضرورة الاهتمام بالأشخاص المحرومين من حقوقهم، مما أدى إلى انسنة تلك الأماكن، كما ساهم بمساعدة الجهات المعنية بتوفير رعاية صحية جيدة للنزلاء.
وشدّدت زريقات على أن أهم الصعوبات التي واجهتها كانت ذكورية المجتمع، الذي يرفض أن تكون المرأة في مثل هذا المكان، لاعتقاد الذكور في المجتمعات العربية أن تفكير المرأة محدود ولا تستطيع القيام بالمهام الصعبة، لذلك أن الرجل، يجب أن يكون هو القائد. وأن صورة المرأة بالعادة مركزة على قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بالطفل والمرأة فقط، وليس بالعدالة الجنائية الأمر الذي عرضها لبعض المضايقات في بداية عملي.

وأن زيارة مراكز الإصلاح والتأهيل بحد ذاتها مهمة صعبة تحتاج إلى قوة وخبرة وقدرة على التعامل مع النزلاء. لكن بالإيمان الحقيقي بالمهمة التي تقوم بها، والقدرة على القيام بالمهام بعدالة وكفاءة وموضوعية. ولأنها لم تفكر أني فقط رئيسة لهذه الوحدة، وإنما قناعتي بضرورة إحداث تغيرات إيجابية في مراكز الإصلاح والتأهيل، إضافة إلى بناء جسور الثقة بيني بين الجهات والدوائر الرسمية التي أتعامل معها. وأكدت زريقات أن المرأة التي ترغب بالعمل في هذا المجال، يجب أن تكون شخصيتها قوية وتؤمن بهذا العمل، ولديها رغبة حقيقة في إحداث تغيير إيجابي. وفيما يتعلق بالزواج تقول زريقات "الشاب العربي لا يفضل بالارتباط بفتاة ذات شخصية قوية وتتعامل مع قطاع الذكور بشكل كبير، لكنها امرأة لديها هدفًا مستقبليًا، لتطوير عملها، ولا أمانع في الارتباط مع من يتفهم طبيعة عملي".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردنية نسرين زريقات تؤكد أن المجتمعات تمانع تقدم المرأة الأردنية نسرين زريقات تؤكد أن المجتمعات تمانع تقدم المرأة



GMT 07:13 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

حسن الرداد وياسمين رئيس أبطال "تايتنك" المصري
لايف ستايلحسن الرداد وياسمين رئيس أبطال "تايتنك" المصري

GMT 13:13 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

كيف ترفضين العلاقة الحميمة بدون أن تُزعجي زوجك
لايف ستايلكيف ترفضين العلاقة الحميمة بدون أن تُزعجي زوجك

GMT 11:13 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العاشر للسياحة و الضيافة
لايف ستايلشرم الشيخ تستضيف المؤتمر العاشر للسياحة و الضيافة

GMT 20:47 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على سعر فستان كيت ميدلتون الأخضر من إميليا"
لايف ستايلتعرّف على سعر فستان كيت ميدلتون الأخضر من إميليا"

GMT 17:08 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

"التجاعيد التكنولوجية" تستهدف جمال العنق
لايف ستايل"التجاعيد التكنولوجية" تستهدف جمال العنق

GMT 14:26 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تنشغل بعمل في اليوم الأول وتضع مخططات وتوجه الآخرين

GMT 21:44 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي