arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

ما يمنع حصولهن على متطلبات الحياة الأساسية والالتحاق بالتعليم

نساء أردنيات تحت خط الفقر بسبب عدم قدرتهن نقل الجنسية لأبنائهن من الأجانب

لايف ستايل

لايف ستايلنساء أردنيات تحت خط الفقر بسبب عدم قدرتهن نقل الجنسية لأبنائهن من الأجانب

النساء الأردنيات
عمان - لايف ستايل

أطلقت "هيومن رايتس ووتش"  بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة تقريرًا بعنوان "’بس بدّي ابني يعيش مثل باقي الأردنية ‘: معاملة أبناء الأردنيات غير المواطنين حيث أكد التقرير على  أن أبناء الأمهات الأردنيات والآباء غير الأردنيين يكافحون لنيل الحقوق والخدمات الأساسية في الأردن، بسبب قانون يحرم النساء من الحق في نقل الجنسية إلى أبنائهن على قدم المساواة بالرجال ويُعامل هؤلاء الأبناء كمواطنين أجانب طوال حياتهم، دون حق دائم في الإقامة أو العمل بالأردن.

الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أكدت أن المطالبة بتمتع أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب بالجنسية الأردنية وحصولهم عليها هو مطلب أساسي من مطالب اللجنة، والذي يرفع لصانعي القرار من خلال لائحة المطالب التشريعية التي يتم تحديثها سنويًا، حيث يناط باللجنة مراجعة التشريعات التمييزية ضد المرأة منذ تأسيسها.

ويعد عدم قدرة الأردنيات على إعطاء الجنسية  لأبنائهن وأزواجهن تميزاً صارخًا في حين تنص الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الأردن على عدم التمييز بين الذكور والاناث في الحقوق والواجبات، وشددت النمس على أن المواطنة الكاملة لا يمكن تحقيقها للنساء الأردنيات في ظل حقوق منقوصة لهن، مشيرة إلى أن اللجنة ستعمل جاهدة على الدفع باتجاه تحقيق المساواة للنساء الأردنيات ورفع أي تمييز ضدهن.التقرير " الصادر في 46 صفحة يستعرض تفصيلًا كيف تقيد السلطات الأردنية حقوق أبناء الأردنيات غير المواطنين في العمل، التملك، السفر إلى الأردن ومنه، الالتحاق بالتعليم العالي، الحصول على الرعاية الصحية الحكومية، وخدمات أخرى.

وكانت الحكومة قد أصدرت قرارًا في 2014 زعمت أنه يخفف القيود، لكن تبين أنه لم يلب التوقعات. كثيرًا ما تؤدي أشكال الإقصاء والتمييز المتعددة التي يواجهونها إلى تقليص فرصهم المستقبلية وتفرض أعباء اقتصادية واجتماعية بغير وجه حق على عائلاتهم.

سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قالت: "إن منع النساء من نقل الجنسية إلى أبنائهن، تجبر السلطات مئات الآلاف على عيش حياة على أعتاب الفقر. لم تحسن الإصلاحات المُعلنة من حياتهم بشكل حقيقي، وتبين أنها إجراءات جزئية وليست بالبديل عن الجنسية".

ويستند التقرير إلى أكثر من 50 مقابلة مع نساء أردنيات وأبناء غير مواطنين ومسؤولين حكوميين ونشطاء، فضلا عن استعراض متكامل للقوانين والأنظمة والقرارات الأردنية ذات الصلة، وعلى الرغم من التقدم الذي أحرزته عدة دول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مسار السماح للنساء بنقل الجنسية إلى الأبناء، فلم يعلن الأردن عن خطط لتعديل قانون الجنسية، حيث تقدم دول عربية مثل (تونس، الجزائر، المغرب، مصر واليمن) المساواة في الحقوق للنساء والرجال فيما يخص نقل الجنسية للأبناء، ويسمح كل من العراق وموريتانيا للنساء المتزوجات من رجال أجانب بنقل الجنسية للأبناء المولودين داخل الدولة.في حين تعزي ناشطات حقوق المرأة الأردنيات موقف الحكومات المتعاقبة العنيد إزاء هذه القضية إلى ثقافة أبوية عميقة الجذور، ويذكر المشرعون والمسؤولون الأردنيون عادة عدة مبررات لهذه السياسة التمييزية من بينها التداعيات المزعومة بأن يصبح الأردن "وطنا بديلا" للفلسطينيين والعبء الاقتصادي المفترض جراء تغيير هذه السياسة لكن القانون يسمح للرجال الأردنيين بالزواج بأربع نساء كحد أقصى، بما يشمل نساء أجانب، ونقل الجنسية إلى الزوجات والأبناء.

قالت نرمين، وهي ابنة لأردنية وفلسطيني عمرها 43 عاما: "وُلدت هنا (في الأردن) وحياتي وولائي كله هنا، وجذوري هنا. مع احترامي وحبي لفلسطين، ماذا أفعل هناك؟ ليس عندي أي شيء هناك. الأردن ليس وطني البديل، إنه بلدي".

مع حرمان النساء الأردنيات من حقهن في نقل الجنسية للأبناء على قدم المساواة بالرجال، يخالف الأردن القانون الدولي ويخالف دستوره، الذي يكفل للأردنيين المساواة أمام القانون. كما توصلت هيئات حقوقية دولية منها "لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل ولجنة القضاء على التمييز ضد المرأة "(سيداو) إلى أن القانون الأردني للجنسية تمييزي.

إثر ضغوط داخلية متنامية، بدا في 2014 أن السلطات الأردنية مستعدة للاعتراف بأبناء الأردنيات غير المواطنين بصفتهم فئة من الأفراد المستحقين لمزايا غير ممنوحة لغير الأردنيين. أصدرت الحكومة قرارًا ادّعت أنه يخفف القيود على حصولهم على فرص العمل، التعليم الحكومي، الرعاية الصحية الحكومية، التملك، الاستثمار والحصول على رخصة القيادة. كما نص قرار الحكومة على إصدار بطاقة خاصة مطلوبة للحصول على الخدمات بهذه المجالات الستة.


وقال وزير الداخلية آنذاك حسين المجالي إن جميع أبناء الأردنيات من آباء غير أردنيين البالغ عددهم 355,923 المسجلين بدائرة الأحوال المدنية والجوازات سيستفيدون من هذا القرار. بحلول فبراير/شباط 2018 كانت السلطات قد أصدرت ما يزيد قليلا عن 72 ألف بطاقة هوية خاصة، أي أقل من 20 بالمئة من عدد المستحقين المزعوم للبطاقة.

لا يمكن لبعض الناس الحصول على البطاقة لأن ليس بإمكانهم استصدار بعض الوثائق ضمن قائمة الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب إصدار البطاقة، أو لا يمكنهم تحمل كلفة استصدار هذه الأوراق. 

هناك آخرون يتم رفضهم بسبب مطلب أن تكون الأم مقيمة في الأردن لخمس سنوات على الأقل قبل تقديم الطلب، وهو ما تعتبره اللجنة الوطنية  الأردنية لشؤون المرأة  تمييزًا ضد حقوق مواطنة النساء الأردنيات وحقهن في التنقل.

وأفاد الكثيرون بعدم حدوث تحسن ملحوظ في ظروفهم. فإلى حد بعيد تستمر الهيئات الحكومية الأردنية في إخضاع أبناء الأردنيات غير المواطنين لنفس القوانين والأنظمة الحاكمة لتقديم الخدمات لغير المواطنين.

ما زال أبناء الآباء الأجانب يواجهون إجراءات تجديد إقامة مرهقة ومعوقات قانونية وتنظيمية كبيرة في مجال العمل. تمكن بعض من قابلناهم من بناء حياة مهنية ناجحة رغم القيود، وقالوا إن انعدام اليقين القانوني يهددهم في العمل ويحد من قدرتهم على تغيير الوظائف.

وطرأ بعض التحسن في الاستفادة من المستشفيات والمدارس العامة، فهذا لا يسري إلا على من تمكنوا من الحصول على بطاقات الهوية. ولا توجد تغيرات تُذكر في تملك العقارات وحقوق الاستثمار أو في الحصول على رخصة قيادة. تطلب بعض الهيئات الحكومية حاليا بطاقة الهوية الجديدة إضافة إلى الأوراق المطلوبة أساسا للخدمات، ما قد يعني إقصاء أبناء الأردنيات غير المواطنين الذين كان بإمكانهم الحصول على هذه الخدمات قبل "الإصلاح".

قالت أم أردنية لخمسة أبناء غير مواطنين عمرها 51 عاما: "أتظن أننا كنا لنبقى بهذه الحالة من الفقر إذا كان بإمكان أبنائنا العمل؟ نحن قلقون عليهم دائما. لا حريات لديهم ولا حقوق ولا مستقبل".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء أردنيات تحت خط الفقر بسبب عدم قدرتهن نقل الجنسية لأبنائهن من الأجانب نساء أردنيات تحت خط الفقر بسبب عدم قدرتهن نقل الجنسية لأبنائهن من الأجانب



GMT 11:02 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 08:15 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتنسيق حديقة المنزل استعدادًا لفصل الشتاء

GMT 20:29 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 13:27 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 12:07 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الأوفرول أحدث موضة للاطفال لهذا الموسم

GMT 08:25 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

خنت زوجي ونادمة ماذا افعل ؟

GMT 09:44 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

جزيرة "بيتي سانت فنسنت" الاختيار المثالي لإجازة خاصة جدا

GMT 23:52 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

طريقة إعداد وتحضير بسكويت السكر بالشيكولاتة

GMT 19:14 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير شوربة القرع بالكاري

GMT 14:07 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

صلاح عبد الله يشيد بدوره في مسلسل "قيد عائلي"

GMT 05:07 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

عمرو محمود ياسين يتفرغ لكتابة "خبر عاجل"

GMT 11:43 2017 الجمعة ,25 آب / أغسطس

بدء فعاليات كرنفال "نوتينغ هيل" غرب لندن

GMT 14:47 2023 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تنتقد الحديث عن إختفاء عادل إمام

GMT 16:29 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أسرار انجذاب المرأة لقلب الرجل

GMT 12:25 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

أمير كرارة يطرح البوستر الدعائي لمسلسل الاختيار

GMT 20:52 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

"سيف الله" يخرج من سباق رمضان 2020
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle