arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

احتفلت بعيدها السادس الأسبوع الماضي بإقامة حفلة غنائية

"نايا" أول فرقة نسائية في الأردن تستخدم الموسيقى للنهوض بدور المرأة

لايف ستايل

لايف ستايل"نايا" أول فرقة نسائية في الأردن تستخدم الموسيقى للنهوض بدور المرأة

فرقة نايا الموسيقية
عمان - ايمان يوسف

لم يتوقف طموح الأكاديمية الدكتورة رولا جرادات على تدريس الموسيقى العربية في جامعة اليرموك، بل دفعها إلى تأسيس أول فرقة نسائية غنائية في الأردن أطلقت عليها اسم "نايا"، وهذه الفرقة التي تتكون من عشر عازفات وفنانات جمعهم حب الغناء والعزف وأيقنوا أن لغتهم العالمية وهي اللغة الموسيقية جمعتهم معا. واحتفلت الفرقة الأسبوع الماضي بالسنة السادسة على تأسيس فرقة "نايا" من خلال حفلة فنية في العاصمة الأردنية "عمان" وتحديدا في "بيت نوفة" حيث قدمت مجموعة من الأغنيات الكلاسكية والتراثية العربية.

وتقول جرادات لـ"لايف ستايل" أن اسم نايا في اللغة العربية هي مؤنث ناي الآلة العربية، وفي اللغة الآرامية يعني الغزال، وفي اللغة اليونانية تعني الجديدة، وفي اللغة الهندية تعني الرئيسة والفائدة، وتهدف الفرقة إلى تأسيس حالة موسيقية تتصل بالمرأة ودورها الفاعل في المجتمع، واعادة انتاج الرموز الفنية القديمة والتاريخية الخاصة بالمرأة، في محاولة للوقوف في وجه التهميش الذي تواجهها في عالمنا العربي، مؤكدين أن الفن كان بامتياز من اختصاص المرأة عبر التاريخ، مستعيدين طقوس الخصب والأمومة والفرح الإنساني والاحتفال بالحياة.
 
وتعنى نايا بتقديم القوالب الموسيقية الكلاسيكية سواء الآلية أو الغنائية وإحياء كل ما هو أصيل من التراث الموسيقي الأردني والعربي بكل أشكاله وقوالبه، من خلال الحوار بين الآلات الشرقية والغربية دون أن تفقد جماليتها وأصالتها بأسلوب بسيط حرفي. وتوضح جرادات أن بداية الفرقة كانت في أن تقدم الموسيقيات الأردنيات حفلا فنيا نسائيا لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لافتة إلى أن وزير الثقافة انذاك الشاعر "جريس سماوي " تبنى الفكرة.

وتضيف جرادات أن الفكرة كانت متواضعة أي اقامة حفلة واحدة فقط لكن الطموح والتناغم والأداء الجيد بين أعضاء الفرقة أدى إلى الاستمرارية والمشاركة في عدة مهرجانات، منها مهرجان جرش ومهرجان الفحيص، كما شاركت الفرقة بعدة مهرجانات خارجية في" الجزائر والكويت ومصر" وتقديم حفلة في مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية.

ولأن جرادات تهتم بالتفاصيل، اختارت الملابس التي تناسب الفتيات العازفات فكانت الألوان هي" الأبيض والاخضر" كونها مريحة للعين، وصممت الملابس بطريقة مريحة للعازفات وزينت بعبارات من الموشحات الأندلسية مثل "انشدي يا صبا وارقصي يا غصون, لما بدا يتفني, يا وحيد الغيد يا فريد عصرك"، وتنوه جرادات أن بداية الفرقة تبنتها وزارة الثقافة انضمت بعد ذلك إلى فرقة تمكين الثقافية، والتي يرأسها الفنان صخر حتر وتضم في عضويتها سليم سماوي والشاعر جريس سماوي، موضحة أن أعضاء الجمعية هم من الفنانين وعاشقي الفن وقدموا للفرقة الكثير لكي يكون لها نظام منفصل وترتيبات داخلية. وتؤكد رولا الحاصلة على دكتوراة في علوم الموسيقى الفتاة الطموحة التي لا حدود لطموحها، أنها ستجعل فرقة نايا الأشهر وستشارك في كثير من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نايا أول فرقة نسائية في الأردن تستخدم الموسيقى للنهوض بدور المرأة نايا أول فرقة نسائية في الأردن تستخدم الموسيقى للنهوض بدور المرأة



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما

GMT 04:06 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

فقدت السيطرة على سلوك ابنتي المراهقة

GMT 15:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة خضار بالجبن والسماق

GMT 07:43 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف جديد يستخدم الخلاية المناعية في علاج مرضى السرطان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle