arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أول امرأة تفوز بجائزة "بريتزكر" السنوية

أشهر التصميمات العالمية للمعمارية العراقية زها حديد

لايف ستايل

لايف ستايلأشهر التصميمات العالمية للمعمارية العراقية زها حديد

المعمارية العراقية "زها حديد"
لندن ـ ماريا طبراني

لا ينكر أحد تأثير المعمارية العراقية "زها حديد" الإبداعي على أكبر المباني في العالم، فقد برعت في مزج تصاميمها، مع إطار المكان الذي تتواجد فيه، فتتمازج بدلاً من أن تكون منفردة على حد سواء، ووضعت حديد بصمتها على تصاميم شتّى في أهم مدن العالم، كما أنها عملت على تصاميم حصرية في عالم الموضة والفن، كمتحف ريفرسايد في غلاسكو في اسكتلندا، أو جسر الجناح في سرقسطة، إسبانيا.

وتعدّ زها حديد، أول امرأة تفوز بجائزة "بريتزكر" السنوية المخصصة لتكريم المعماريين، وتعتبر الجائزة الأكبر والأهم بمجال العمارة، في العالم، عام 2004، وكانت أيضًا أول امرأة تمنح الميدالية الذهبية الملكية، من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، وقد توفيت المعمارية العراقية في مارس/آذار من العام الماضي، إثر أزمة قلبية، ولكن الكثير من المشاريع لم تنته بعد حيث من المقرر الانتهاء منها في السنوات القليلة المقبلة.

واشارت صحيفة "ميرور" البريطانية باحتفال محرك البحث العالمي "غوغل"، الأربعاء، بذكرى حصول المهندسة المعمارية العراقية الراحلة على جائزة "بريتزكر" العالمية، وذلك بوضع صورتها على صفحته الرئيسية، كما تلقي الصحيفة البريطانية نظرة عامة على بعض أعمال المعمارية العراقية الأكثر، إثارة للانتباه في جميع أنحاء العالم - وأفضل الخيارات الصديقة للميزانية لرؤيتها.

1. جناح الرياضيات في معرض وينتون، بمتحف العلوم، لندن
تم إنشاء هذا المبني المذهل كدوارة الرياح والذي صمم لأكبر جناح في المعرض، "طائرة هاندلي بادج منذ عام 1929"، وقد أثبت المبني نجاحه على وسائل التواصل الاجتماعي بفضل تقلباته تصميمه الرائع، بالاضافة إلى الإضاءة الملونة التي تجعلك تشعر وكأنك صعدت إلى عالم آخر.

وأشارت صحيفة "ميرور" إلى انه إذا كنت تخطط لرحلة إلى العاصمة، ولكن لا ترغب في دفع الكثير من المال، يمكنك التحقق من جولة المتابعة بالصحيفة عن أفضل الفنادق الرخيصة في لندن.

2- مبنى ميناء أنتويرب بلجيكا
حولت زها محطة إطفاء مهجورة إلى عمل فني رائع في هذه المدينة البلجيكية، في حين لا تزال تحافظ على المبنى الأصلي، (كان الشرط الوحيد المحدد للمشروع)، شُيّد فوق مبنى قديم لرجال الإطفاء في المدينة، والذي يعود إلى القرن الـ 16، وتم افتتاحه في المدينة البلجيكية عام 2016، ويعد الميناء ثاني أكبر ميناء شحن في العالم.

كيفية الوصول إلى هناك:  خدمة قطارات "يوروستار" تقدم رحلة بسعر 35 جنيه استرليني فقط ، للذهاب إلى مدينة أنتويرب، في بلجيكا.

3- مركز حيدر عليف الثقافي بباكو في أذربيجان
يقع هذا المركز الثقافي الذي تبلغ مساحته 619 ألف متر مربع، في باكو عاصمة أذربيجان، وقد بني في عام 2012،و لا يزال المبني يبهر الزوار بفضل تشكيلته المتعرجة.
 
ويحتوي المركز على متحف وقاعة متعددة الأغراض، ويعد موقعًا للعديد من البرامج الثقافية للبلاد، ويهدف المبنى في تصميمه إلى الترحيب بالزوار، واحتضانهم، وتوجيههم من خلال جميع طوابقه المموجة.

كيفية الوصول إلى هناك: يمكنك العثور على رحلات رخيصة إلى باكو من لندن ومانشستر وبرمنجهام وإدنبره على  Skyscanner  مع أسعار تبدأ من  224 جنيه استرليني.

4- جسر بافيليون- سرقسطة بإسبانيا
صممت المهندسة المعماري هذا الجناح الرائع لمعرض "إكسبو" عام 2008 الذي أقيم في عاصمة منطقة أراجون الإسبانية في حي سرقسطة . المقام فوق أحد الأنهار وطوله 900 قدم بني من الألياف الزجاجية والخرسانة .

ربط الجسر موقع المعرض بحي " لا ألموزارا " القريب من نهر إيبرو - وقد تم تأسيسه بقوة باعتباره واحد من المعالم الرئيسية في المدينة منذ ذلك الحين.

كيفية الوصول إلى هناك: يمكنك الحصول على رحلات مباشرة مع شركة Ryanair بأسعار مخفضة تصل إلى 16.99 جنيه استرليني في كل اتجاه.

5. برج أوبوس، دبي
يعدّ هذا المشروع هو المشروع الأول لزها في دبي، ويقع هذا المبنى المكعب الفريد في قلب منطقة برج خليفة.

يقع الفندق على بعد دقائق قليلة من مول دبي.

كيفية الوصول إلى هناك: موقع طLastminute.com " لديه بعض الصفقات الرائعة عند حجز الرحلات الجوية والفنادق معا.

6- محطة فيترا فاير في ولاية بادن فرتمبرج بألمانيا 
ويعد المبني واحدا من مشاريع زها الأولى التي تمت بناؤها مصنوعة من سلسلة من الطائرات الخرسانية كشكل ومضمون- ناهيك عن أنه يوفر نظرة رائعة في أسلوبها الشهير.

كيفية الوصول إلى هناك: "إكسيديا" لديها مجموعة من العروض لرحلات إلى منطقة بازل بما في ذلك العودة من أقل من 73 جنيه استرليني.

7-. جسر الشيخ زايد، أبوظبي
يبلغ طوله 842 مترًا، وهو الجسر الرابع الذي يربط أبوظبي بالبر الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، واستغرق إنشاؤه ما يقرب ثماني سنوات.كما يتميز التصميم الرائع بتصميم الإضاءة الديناميكي الذي يقوم على ألوان خفية لجعله مبهرا وسط الأفق.وتصل أقواس الهيكل المموجة إلى ارتفاع يصل إلى 60 مترا فوق سطح الماء.

كيفية الوصول إلى هناك: الخطوط الجوية البريطانية لديها رحلات إلى أبو ظبي مع  العودة بأسعار تبدأ من اقل من 299 جنيه استرليني.
8- برج "CMA CGM"، مرسليا
وقد صممت زها هذه الناطحة السحابية التي تبلغ طولها 147 مترا في نوفمبر 2004، و أصبح أول برج تبنيه.

يقعالمبني في المنطقة التجارية الصاخبة في المدينة، ويهدف إلى التفاعل مع المعالم الأخرى للمدينة بما في ذلك كنيسة "نوتر دام دي لا جارد".

كيفية الوصول إلى هناك: "إيزي جيت" يقدم رحلات تبدأ من 24.99 جنيه استرليني في كل اتجاه مع المغادرة بما في ذلك لندن ومانشستر وبريستول وغلاسكو.

9. متحف ريفرسايد، غلاسكو، اسكتلندا
افتتح متحف النقل في غلاسكو في عام 2011، ولا يزال المفضل لدى السياح الذين يتوجهون إلى المدينة الاسكتلندية.يتدفق التصميم المبتكر من المدينة إلى الواجهة البحرية وغالبا ما يقارن شكله بموجة أو طية.

في عام 2015، زار المتحف أكثر من مليون ومائة ألف زائر، مما يجعله خامس أكثر الأماكن جاذبية شعبية في اسكتلندا.

كيفية الوصول إلى هناك: يمكنك العثور على رحلات بأقل من 26 جنيه استرليني على " Skyscanner".

10- مركز الفنون المعاصرة، مدينة سينسيناتي، اوهايو
وتصدرت زها قائمة من 97 منافسا لتصميم هذا المبنى في عام 2001، والذي استمربناءه لمدة عامين.

يوجد كل شيء من حديقة اصطناعية ذات مناظر طبيعية إلى ميزات منحنية كلها تهدف إلى جعل من الأسهل للزوار للالتفاف حول المبنى - ناهيك عن لافتة للنظر مثل مكعب خارجي.

كيفية الوصول إلى هناك: يمكنك الحصول على رحلات جوية إلى سينسيناتي تبدأ من  339 جنيه استرليني على موقع "cheapflights.co.uk".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر التصميمات العالمية للمعمارية العراقية زها حديد أشهر التصميمات العالمية للمعمارية العراقية زها حديد



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle