arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أوضح الأطباء العلاقة بين زيادة محيط الخصر وبين المرض

السمنة المفرطة والسكري من أسباب الإصابة بسرطان الكبد

لايف ستايل

لايف ستايلالسمنة المفرطة والسكري من أسباب الإصابة بسرطان الكبد

السمنة المفرطة أحدى أسباب الإصابة بسرطان الكبد
لندن ـ كارين إليان

 اكتشف العلماء أن من يعانون من السمنة المفرطة من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني معرضون للإصابة بمرض سرطان الكبد مرتين أكثر من غيرهم، حيث وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم "BMI"، وزيادة محيط الخصر والإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 2.61 مرة، وتزداد هذه النسبة مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

ووجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بهذا المرض تقدر بنحو 8% لكل 5 سم من الدهون في منطقة الخصر، فيما كانت نسبة زيادة الإصابة بسرطان الكبد لكل من الرجال والنساء   38% و25% على الترتيب لكل 5 كغم للمتر مربع زيادة في مؤشر كتلة الجسم.

وقال معد الدراسة، الدكتور بيتر كامبيل، المدير الاستراتيجي لأبحاث سرطان الجهاز الهضمي في جمعية السرطان الأميركية أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد ارتفعت ثلاث مرات تقريبًا في الولايات المتحدة الأميركية منذ منتصف السبعينات بالإضافة إلى  أن  الحالة الصحية للمصابين بهذا المرض شديدة الخطورة على نحو خاص.

وعلى الرغم من تصريح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بعدم انتشار مرض سرطان الكبد في المملكة المتحدة خلال العقود القليلة الماضية، إلا أن نسبه الإصابة بهذا المرض شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، ومن المحتمل أن يُعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع نسبه استهلاك المشروبات الكحولية وزيادة المصابين بالسمنة المفرطة، وقام الدكتور كامبل وزملائه بجمع بيانات نحو 1.57 مليون فرد بالغ مسجلين في 14 دارسة أميركية.

وقبل البدء في الدراسة قام المشاركون بإكمال استبيان عن الطول وجرعات الكحول والتبغ والأمور الأخرى شديدة الارتباط بسرطان الكبد، ولم يكن أي من المشاركين في الاستبيان مصابًا بالسرطان أثناء التسجيل في الدراسة، في حين تم تسجيل إصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبه 6.5 % من المشاركين، وبمرور الوقت تبين أن 2,162 من المشاركين قد أصيبوا بسرطان الكبد، وقارن الباحثون معدلات الإصابة بسرطان الكبد بين المشاركين باستخدام عاملي السمنة المفرطة ومرض السكرى تارة ودونهم تارة أخرى لتحديد عوامل الإصابة بسرطان الكبد

وعقب الدكتور كامبل بالقول إننا وجدنا أن كل من هذه العوامل الثلاثة ترتبط بشكل كبير للغاية مع الإصابة بمرض سرطان الكبد، وأنها مرتبطة كذلك بالخلل الايضي، وهذا يُضفي تأكيد شديد بأن سرطان الكبد من ضمن الأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة، كما يعد هذا سببًا كافيًا للحفاظ على الوزن الطبيعي مع مقدار الطول للفرد.

ويضيف الدكتور إن نتائج الدراسة تتوافق مع بيانات أخرى تشير إلى أن الوزن المفرط والإصابة بالسكري يلعبان دورًا مؤثرًا في زيادة الإصابة بمرض السرطان في الأعوام الماضية، وأن الإصابة بمرض سرطان الكبد لا يرتبط ببساطه بزيادة جرعه الكحول أو عدوى التهاب الكبد الفيروسي فحسب.

وتقدر مخاطر إصابة الأنسان بمرض سرطان الكبد على مدي حياته في الولايات المتحدة بنحو 1% تقريبًا، حيث سيكون نسبه البالغين الذين يتطور لديهم مرض سرطان الكبد ثمانية بالغين لكل 100.000 فرد في سنة محددة.

وبالنسبة للبالغين المصابين بمرض السكري من الدرجة الثانية يكون معدل الخطورة للإصابة بمرض سرطان الكبد أكثر من الضعف مقارنه بغيرهم من غير المصابين بمرض السكري، وفقًا للنتائج التي توصلت إليها الدراسة.

وأكدت الدكتور كاثرين ماك جالين كبيرة الباحثين، فرع علم الأوبئة والتمثيل الغذائي في معهد السرطان الوطني، والمشاركة في الدراسة بأن النتائج التي توصلت إليها الدراسة نتائجه في غاية الأهمية على صعيد الصحة العامة وذلك لان كل من السمنة المفرطة ومرض السكري شائعين بين المواطنين الأميركيين.

 في حين تشترك بعض العوامل الأخرى التي تعتبر عوامل للإصابة بمرض سرطان الكبد كفيروس "بي" أو "سي" الوبائي مرتبطين بمخاطر الإصابة بسرطان الكبد، ولكن هذه العوامل ليست متفشية كالسمنة المفرطة ومرض السكري، ونشرت الدراسة في مجلة "أبحاث السرطان".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السمنة المفرطة والسكري من أسباب الإصابة بسرطان الكبد السمنة المفرطة والسكري من أسباب الإصابة بسرطان الكبد



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle