arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

بعدما منعن توقيع صفقة نووية دولية كبيرة مع روسيا

سيدتان تحصلان على جائزة "غولدمان لنساء جنوب أفريقيا"

لايف ستايل

لايف ستايلسيدتان تحصلان على جائزة "غولدمان لنساء جنوب أفريقيا"

ماكوما ليكالاكالا وليز ماكديد
كيب تاون ـ منى المصري

تقف ناشطتان -أحدهما سوداء والآخرى بيضاء- ضد اثنين من أقوى الرجال في العالم - أحدهما أسود والآخر أبيض - بسبب صفقة نووية سرية غير ديمقراطية تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. وهذه القصة ليست مسلسل على Netflix ، وإذا كانت فقد يتم رفضها على أنها مرتبة الحبكة الدرامية للغاية، ورمزية للغاية ومتناسقة تمامًا. ولكن للأسف هذه هي القصة الحقيقية للفائزين الجنوب أفريقيين لجائزة البيئة لهذا العام، والتي استفادت من دورهما في النضال ضد نظام الفصل العنصري من أجل التغلب على الاتفاق الذي توصل إليه زعيم بلادها المخلوع حديثًا جاكوب زوما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حكم قضائي يمنع بوتين وزوما من إتمام صفقتهم النووية :

وكانت كلا من ماكوما ليكالاكالا وليز ماكديد الموقعتين الوحيدتين على تحدي قانوني ناجح ضد خطة جنوب أفريقيا لشراء ما يصل إلى 10 محطات للطاقة النووية من روسيا بتكلفة تقديرية تبلغ 1 تريليون راند (76 مليار دولار). وبعد معركة قضائية دامت خمس سنوات، منعت محكمة عليا الاتفاق في أبريل/نيسان الماضي وقبلت ادعاءات المدعين بأنها قد رتبت دون التشاور المناسب مع البرلمان. وبغض النظر عن التداعيات السياسية الهائلة ، فإن الحكم كان بمثابة إقرار لحركة المجتمع المدني التي تهدف إلى توسيع المشاركة العامة، وخاصة من قبل المرأة ، في صنع القرار في مجال الطاقة.

وكانت هناك مخاطر في مواجهة الرئيس ومصلحة الكهرباء ومصالح قوة أجنبية. وحذرت المرأتان من أنهما قد يواجهان العنف والاعتداء على سمعتهما، لكنهما وقعا الأوراق القانونية بصرف النظر عنهما.

ليكالاكالا وماكديد تعرضتا للتهديد والسرقة والإبتزاز:

وقالت ليكالاكالا في مقابلة في كيب تاون: "من المهم أن تقود هذه الحملة النساء"،"إننا نحصل على هذه الجائزة "غولدمان" لأننا ضحينا بأنفسنا من خلال وضع أسمائنا على المحك. آخرون كانوا خائفين. لكننا مررنا بالكثير لدرجة أننا كنا على استعداد لتحمل المخاطر". وأضافت ماكديد، التي تعمل في معهد بيئة المجتمعات الدينية لجنوب أفريقيا، إن الحملة كانت بمثابة اعتراف بأن العمل على مستوى القاعدة الشعبية يمكن أن ينجح. "ترغب الحكومات في كل مكان في إعطاء الانطباع بأن المواطنين ليس لديهم سلطة وهذا ليس صحيحا، لدينا ضوابط وتوازنات ونحتاج فقط إلى استخدامها. "

 وفي الثمانينات، ألقي القبض على ماكديد، التي كانت مدرسة في ذلك الوقت، في مجزرة حصان طروادة في أثلون، بـ كيب تاون. حيث أخفت الطلاب من قبل الشرطة في منزلها واستخدمت سيارتها لمنع القوات من مطاردة الطلاب. أما ليكالاكالا قد نشأت في سويتو، قلب حركة الوعي السوداء. وعملت كمسؤولة لمتجر متعدد الأقسام عندما كانت عمرها 19 عامًا. كما شهدت بعض أسوأ أعمال العنف، من كل من السلطات البيضاء والصراع بين الفصائل السوداء.

وحدث للمرأتين أن تعرضتا للتهديد ومنازلهم للاقتحام والكسر حيث تم تفكيك أنظمة الإنذار بخبرة ولم يتم سرقة سوى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم (بدلاً من الأشياء الثمينة مثل المجوهرات أو الكاميرات)، مما يشير إلى أن المتسللين كانوا يحتاجو المعلومات وليس المال. وقال ليكالاكالا بعدها  "لكنني قوي جدًا، واعتدت على التهديدات ".

 ليس صحيح أن النساء السود الفقيرات أقل تأثرًا والرجال البيض الأغنياء يتخذون كل القرارات:

بدأ الاثنان العمل معاً في عام 2009 عندما انضمتا إلى Earthlife ، وهي مجموعة مصممة لتشجيع النساء على المشاركة بشكل أكبر في صنع سياسات الطاقة والمناخ. وبالنسبة لليكالاكالا، كانت تجربة لافتة للنظر. "عندما بدأت في Earthlife كنت واحدة من النساء السود فقط. اعتقدت أن هذا كان خطأ. النساء السود الفقيرات اقل تأثراً ، لكن الرجال البيض الأغنياء يتخذون كل القرارات". وبعد ذلك أثبتت، أنها مؤثرة في مجال الطاقة وسياسة الطاقة المناخية. ولقد طعنوا في وجهة نظرها التي تقول بأن الطاقة هي مسألة تقنية وهندسية للمتخصصين وليس للناس العاديين. وتقول "لقد كسرنا هذا الحاجز ونحن نكسر باستمرار الحواجز"، التي قامت بحملة ضد خطط لمنجم للفحم في ثاباميتسي.

مجموعة Earthlife تقدم نسخ للجمهور من الإتفاقية النووية:

لقد تم إلقاء الضوء على الصفقة النووية من قبل المجموعة الروسية EcoDefence  ايكوديفنس. على الرغم من أن حكومة جنوب أفريقيا لم تخبر الجمهورعن الخطة ، إلا أن شريكها التجاري ، Rosatom  روزاتوم المملوكة للدولة نشر إعلانا في البداية. وسرعان ما تم اخفاء هذا الأمر ولكن ليس قبل أن تقدم Earthlife نسخة  منها وحشدوا المعارضة والمدافعين عن البيئة والمحامين ووسائل الإعلام.

زوما يقيل اثنين من وزراء المالية بسبب عدم رغبتهما في الموافقة على تكلفة المشروع الضخمة:

وكان فوزهم في المحكمة نكسة كبيرة لخطط بوتين لزيادة دخل روسيا ونفوذها، وربما ساهمت في سقوط زوما بعد تسع سنوات في السلطة. وبحسب ما ورد أقال الرئيس اثنين من وزراء المالية جزئيا بسبب عدم رغبتهما في الموافقة على تكلفة المشروع البالغة 76 مليار دولار. وكانت هناك تقارير تفيد بأن ابن زوما كان مديرًا للمنجم الوحيد الذي زود اليورانيوم.

لقد أشارت الحكومة الجديدة إلى حدوث تحول في الاتجاه. وقال الرئيس سيريل رامافوزا في دافوس هذا العام إن الخطة لإضافة 9.6 غيغاوات من الطاقة النووية كانت خارج الطاولة. وفي الآونة الأخيرة ، وقع وزير الطاقة جيف راديبي صفقات من شأنها تعزيز طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

مازال النضال مستمر لإعلان البلاد خالية من الطاقة النووية:

وقال ماكديد "إنها مؤشرات جيدة بأن الطاقة النووية لن تمضي قدما في أي وقت قريب، لكنني أعتقد أن هذه مجرد خطوة على الطريق إلى جنوب أفريقيا الخالية من الطاقة النووية. فهناك طريق طويل لنقطعه.وسيكون النجاح هو أن يتم إيقاف أحد مصانعنا القائمة بالفعل وأن تقوم الحكومة بإصدار إعلان بأن البلاد خالية من الأسلحة النووية ".

وتوافق ليكالاكالا على الحاجة إلى البقاء متيقظين لأن الفحم - إلى جانب الطاقة النووية - لا يزال مصدر قلق وستعيد الحكومة النظر في سياستها للطاقة في غضون خمس سنوات. وقالت: "يمكن للمجتمع المدني أن يدعي بعض الفضل في ضمان عدم خوض الحكومة لمسار نووي كان سيؤدي إلى إفلاس البلاد". "سنستخدم جائزة غولدمان لتعزيز نضالنا وبناء جيل جديد من الناشطين."

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيدتان تحصلان على جائزة غولدمان لنساء جنوب أفريقيا سيدتان تحصلان على جائزة غولدمان لنساء جنوب أفريقيا



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 17:55 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تدرج ألوان دهانات الحوائط أحدث موضة في الديكور بشكل مميز

GMT 08:52 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

استوحي ظلال عيون جذاب من العراقية هيفاء حسوني

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

هالي بيري تسبب ضجة خلال توزيع جوائز NAACP Image

GMT 05:41 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018

GMT 08:13 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

نادين نجيم حرصت على شخصيتها في"الطريق"

GMT 18:30 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

روجينا تغني "حتة ناقصة" في حفل أنغام بالبحرين

GMT 07:13 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ماغي أبو غصن ترقص بالسكين في حفلة انتهاء تصوير "حبة كاراميل"

GMT 09:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

الفنان أحمد مكي يستعد لطرح كليب جديد مع هدي السنباطي

GMT 13:37 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

دنيا بطمة تشارك جمهورها إطلالة مميزة بالفستان الذهبي

GMT 10:19 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

إليسا تنشر صورة بـ"روب الحمام" في عيد ميلادها

GMT 11:37 2020 الخميس ,19 آذار/ مارس

تعرف كيف تصنع وسادة زفاف للخواتم

GMT 16:28 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

دانييلا رحمة في إطلالات جريئة داخل وخارج تانغو
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle