arablifestyle
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل

الرئيسية

تُساهم في رفع الروح المعنوية للمواطنين وحشدهم خلف القضايا الكبرى والمصيرية

كشف أسرار إنتاج الأعمال المخابراتية في الدراما والسينما المصرية

لايف ستايل

لايف ستايلكشف أسرار إنتاج الأعمال المخابراتية في الدراما والسينما المصرية

مسلسل "رأفت الهجان"
القاهرة - لايف ستايل

تُساهم الأعمال الدراميا التي تندرج تحت فئة "المخابراتية" التي تطرح قضايا الجاسوسية في رفع الروح المعنوية للمواطنين، وحشدهم خلف القضايا الكبرى والمصيرية، حتى أن الولايات المتحدة الأمريكية خصصت منذ فترة مسئول مخابراتي كبير داخل هوليود، يشرف على إنتاج هذه النوعية من الأعمال المخابراتية، وتدعم إنتاج هذه الأعمال ماديا ولوجستيا وتوفر كافة الإمكانيات اللازمة لخروجها بالشكل اللائق، حيث تعد الدراما والسينما المخابراتية التي تطرح قضايا الجاسوسية، جزء لا يتجزأ من منظومة الدول القوية التي تستهدف الترويج لنفسها.
وهو ما دعانا لفتح ملف "الأعمال المخابراتية" سواء كانت سينمائية أو درامية، ونطرح العديد من التساؤلات المتعلقة بأسباب قلة هذه الأعمال في مصر مؤخرا، ونرصد كواليس عن الأعمال التي قدمت في هذا الإطار على مدار سنوات الإنتاج السينمائي والدرامي المصري، ومدى تأثير هذه الأعمال على المجتمع والمواطنين، وقدرتها على جذبهم للمشاهدة ورفع روحهم المعنوية.
ونتطرق خلال الملف لأسرار إنتاج هذه الأعمال ودور منصة "نتفليكس" في الشرق الأوسط وأهدافها وما تروجه من أعمال بإنتاجات ضخمة مع إسرائيل تستهدف ترويج رؤيتها وفرضها من خلال السينما والدراما.

أقرأ أيضًا:

مصطفى شعبان يستعيد ذكرياته في القبطان مع محمود عبد العزيز

12 مسلسلا من واقع ملفات المخابرات
قدمت الدراما المصرية على مدار تاريخها 12 مسلسلا بشكل مباشر عن الجاسوسية من واقع ملفات المخابرات، وتطرقت في مسلسلات أخرى لوقائع وتفاصيل مخابراتية بشكل غير مباشر.
ويعد أول عمل درامي من واقع ملفات المخابرات مسلسل "دموع في عيون وقحة" الذي عرض عام 1980، ثم مسلسل "رأفت الهجان" بأجزائه عام 1988، وفي التسعينات قدمت الدراما المصرية 4 أعمال هي "الثعلب" عام 1993، ثم "السقوط في بئر سبع" بعدها بعام واحد، ثم مسلسل "الحفار" عام 1996، ومسلسل "وادي فيران" عام 1997، وخلال عام 2002 قدمت الدراما مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق"، ثم مسلسل "العميل 1001" عام 2005، ومسلسل "حرب الجواسيس" عام 2007، ثم "عابد كرمان" خلال 2010، وبعد أحداث ثورة يناير قدمت الدراما المصرية مسلسلين فقط هما "الصفعة" عام 2012، ومسلسل "الزيبق" عام 2017، ويتم تجهيز الجزء الثاني منه حاليا، ومن الأعمال التي تطرقت لملفات الجاسوسية والمخابرات لكن بشكل غير مباشر، مسلسلات "الأصدقاء"، "مليكة"، "كلبش 3".

10 أفلام أغلبها من وحي خيال صناعها
لم تتجاهل السينما أيضا دور جهاز المخابرات أعماله وبطولاته، لكن أغلب أعمالها من وحي خيال صناعها، ولم تظهر بشكل مباشر إلا في 9 أفلام كانت البداية من فيلم "الصعود إلى الهاوية" عام 1978، وفيلم "بئر الخيانة" عام 1987، ثم في التسعينيات "أمن دولة"، و"إعدام ميت"، و"الجاسوسة حكمت فهمي" و"الجاسوس"، و"فخ الجواسيس"، و"مهمة في تل أبيب"، و"الكافير"، وأخيرا فيلم "ولاد العم"، ومن الأفلام التي تطرقت للجاسوسية وأعمال المخابرات بشكل غير مباشر أفلام "كتيبة الإعدام"، و"قلب جرئ".
دور صالح مرسي وإبراهيم مسعود
يعد صالح مرسي وإبراهيم مسعود أبرز من قدموا أعمال الجاسوسية سواء دراميا أو سينمائيا، نظرا لتمتعهم بالعديد من الصفات أولها كونهم قريبين بحكم عملهم من الجيش والمخابرات، وثانيا لقدرتهم الإبداعية الكبيرة على خلق أحداث درامية وخيوط متشعبة تمكنهم من استكمال هذه الأعمال دون الإخلال بعناصرها الفنية أو أهدافها الاستراتيجية، ويتشابه الكاتبين فى الكثير من الظروف، حيث لعبت الصدفة دورا كبيرا معهما فى الوصول لهذه المكانة.
صالح مرسي، كان مساعد مهندس في البحرية المصرية ويحمل أفكار اشتراكية ويؤمن بها ويدعمها، وقال خلال لقاء معه فى التليفزيون المصري إنه كان يرفض تقديم مسلسل "رأفت الهجان" خاصة بعد تجربته الأولى فى "الحفار"، إلا أنه بعد جلسة جمعته مع الضابط عزيز الجبالي وافق على تقديم المسلسل، موضحًا أن أزمة المسلسل كانت تتلخص فى عدم وجود معلومات مكثفة.
وأشار إلى أن الذى توفر له فقط هو الضابط عزيز الجبالي وشخصية رأفت الهجان والعملية نفسها، وهذا لم يخرج عن إطار 4 ورقات فقط، فكان عليه أن يتحدى نفسه ويجمع معلومات لخروج العمل، ومن أبرز أعماله "حرب الجواسيس" و"دموع في عيون وقحة".
إبراهيم مسعود، عمل أيضا في كتابة هذه الأعمال بالصدفة، بحكم عمله كضابط في سلاح المدرعات، ثم جهاز المخابرات العامة؛ حيث تلقى عمل درامي لمراجعته أثناء وظيفته فى رئاسة الجمهورية لإجازته، فشعر أنه قادر على كتابة سيناريو أفضل من الموجود، وبدأ بالفعل كتابة مجموعة من القصص البوليسية أولها كانت "قتل مع سبق الإصرار"، ثم توالت كتاباته، حتى بدأ تقديم أعمال سينمائية ودرامية أبرزها أفلام "إعدام ميت"، "بئر الخيانة"، "فخ الجواسيس"، ومسلسل "الثعلب"، وكانت له اسهامات أخرى في إطار الدراما والسينما البوليسية.
وفي الحلقات القادمة نستعرض أراء بعض النقاد والمتخصصين، من مراحل عمرية مختلفة، ونكشف المعوقات التي تواجه هذه النوعية من الأعمال، إضافة إلى انتشار الأعمال السينمائية والدرامية المخابراتية في أمريكا وإسرائيل.

وقد يهمك أيضًا:

زهرة العلا تُصفّي خلاف بطولة "رأفت الهجان" بين "الساحر" و"الزعيم"

 

الفنان محمود عبد العزيز بدأ رحلته بـ "الدوامة" وتألق في أجزاء مسلسل "رأفت الهجان"

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كشف أسرار إنتاج الأعمال المخابراتية في الدراما والسينما المصرية كشف أسرار إنتاج الأعمال المخابراتية في الدراما والسينما المصرية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 19:44 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 09:36 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

مسلسل جمع سالم الحلقة 27 القبض على سامح الصريطي

GMT 07:38 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كيف تتعاملين مع زوجك الخجول ليلة الزفاف؟

GMT 21:28 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ريم مصطفي أوشكت على الانتهاء من تصوير "نصيبي وقسمتك"

GMT 10:53 2017 السبت ,13 أيار / مايو

9 أطعمة تساعدك على النوم بطريقة سريعة

GMT 20:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

ملكة جمال بريطانيا زوي سمالي تتخلّى عن حلمها

GMT 07:05 2020 الجمعة ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا يُؤكِّد أنّ برنامجه الرمضاني "خيري"

GMT 12:59 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

مجهولون يدبرون خطة لاغتيال ممثل كوميدي شهير وسط بغداد

GMT 18:01 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز صيحات الموضة من أسبوع الموضة في باريس

GMT 10:08 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

جلابيات وقفاطين من مجوعات الأزياء الجاهزة ربيع وصيف 2020

GMT 17:13 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

مهندسة "تخْلع" زوجها بعد "شهر العسل" بسبب "غازاته الكريهة"

GMT 05:42 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

أربعة أمراض خطيرة تهدد جسمك إذا حرمته من الدهون غير المشبعة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle