arablifestyle
آخر تحديث GMT 13:43:52
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 13:43:52
لايف ستايل

الرئيسية

تُشرف على تدريب عدد من الفتيات لتعليمهن المهنة التي تعلّمتها بجهود ذاتية

مايا جميل تبدع في ابتكارات من الإكسسوارات ومواد الزينة بسبب الحرب السورية

لايف ستايل

لايف ستايلمايا جميل تبدع في ابتكارات من الإكسسوارات ومواد الزينة بسبب الحرب السورية

السورية مايا جميل
دمشق - لامار اركندي

 أجبرت قساوة الحياة وظروف الحالة المادية المتردّية، مايا جميل، 13 عامًا، على امتهان مهنة صناعة الاكسسوار رغم صغر سنّها، لتبدع في ابتكارات مميزة من الإكسسوارات ومواد الزينة، فضلاً عن تعليم زميلاتها أساسيات العمل دون مقابل.

وأوضحت الفتاة جميل، وهي تشرف على تدريب عدد من الفتيات الصغيرات لتعليمهن المهنة التي تعلّمتها بجهود ذاتية، أنّ "الظروف التي تمرّ على البلد، هي التي دفعتني إلى تعلّم مهنة ما أساعد فيها أسرتي، فقد غادرت مدينتي حمص باتجاه القامشلي منذ 5 أعوام، وأمورنا المادية ليست جيدة، فقبل عامين انطلقت نحو تعلّم كيفية صناعة الإكسسوارات بأنواعها المختلفة، باستثمار المواد والقطع البالية، والاستفادة من توالف البيئة، لم ألتحق بأي تدريب أو دورات، بل من خلال الكتب ومعلومات أهل الخبرة، وكنت أقوم بصناعة الكثير من الأشياء، بمحاولات عديدة للقطعة الواحدة، والبقاء مطوّلاً مع كل قطعة، حتى تنجز بطريقة سليمة، فاكتسبت خبرة مناسبة في هذا المجال، وبدأت بيع تلك القطع في السوق، ومساعدة أهلي".

وأضافت مايا جميل، أنّ "الأهم أنني أقوم بتعليم زميلاتي في المدرسة خلال أوقات الفراغ والاستراحات، فهي مهنة قريبة من الأنثى كثيرًا، واستطعت من خلال عشرات القطع التي صنعتها أن أقيم معرضاً في أحد أحياء مدينة القامشلي، إلى جانب تعليم عدد من الفتيات أيضاً هذه المهنة تطوعاً".

وأفادت والدة مايا جميل، السيدة عهد النجار، أنّ ابنتها "تصدت لمساعدتنا، لكون والدها عاطلاً عن العمل، لكن الأهم أنها متفوقة دراسياً منذ الصف الأول حتى اليوم، وهي في الصف الأول الثانوي، إلى جانب كمّ الخدمات الكبيرة التي تقدّمها إلى المنزل في الطبخ والغسيل والتنظيف، سعادتنا بها كبيرة؛ فقد باتت نموذجاً لكل من سمع عنها؛ لأنها تعنى وتهتم بتعليم كل من ترغب في تعلّم المهنة"، وأشارت صديقة مايا، سميرة علي، إلى أنّ "سمعتُ أنها تقوم بتعليم الفتيات مهنة صناعة الإكسسوارات من دون مقابل، فانضممت إلى المجموعة، وهي مدرّبة على الرغم من صغر سنّها، لكنها تعرف جيدًا طريقة العطاء والتعليم الجيد، وخلال أسبوع تعلّمنا الكثير من أساسيات المهنة، وأكثر من فتاة قرّرت إتقان هذه الحرفة".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايا جميل تبدع في ابتكارات من الإكسسوارات ومواد الزينة بسبب الحرب السورية مايا جميل تبدع في ابتكارات من الإكسسوارات ومواد الزينة بسبب الحرب السورية



GMT 21:56 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد
لايف ستايلفستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 12:34 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

إيمي سمير غانم تقرر التفرغ للاستجمام

GMT 04:45 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

زينة تظهر بـ"هوت شورت" وفستان بحر قصير

GMT 12:00 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

المهن الموسيقية تنهي نزاع حفل محمد رمضان

GMT 19:35 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

تفاصيل إصابة فيفي عبده بوعكة صحية

GMT 17:49 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور مهمة لتحفيز الرغبة فى العلاقة الزوجية