arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:19:16
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:19:16
لايف ستايل

الرئيسية

يُمكن أن تُزرع مرارًا وتَكرارًا في المختبر

علماء يتوصّلون إلى تقنية جديدة تُساعد على برمجة خلايا الدم

لايف ستايل

لايف ستايلعلماء يتوصّلون إلى تقنية جديدة تُساعد على برمجة خلايا الدم

خلايا الدم الحمراء
لندن ـ سليم كرم

يولد أكثر من 300 ألف طفل في جميع أنحاء العالم كل عام بأمراض الدم الوراثية، ومن أهم أنواعها فقر الدم المنجلي والثلاسيميا والتي تسمى أيضا "فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط"، وعلى الرغم من هذه النسبة الكبيرة من هؤلاء المرضى فإن هناك نقصا خطيرا في عمليات التبرع بالدم في جميع أنحاء العالم.

ولمعالجة هذه المسألة، يعمل الباحثون على استخدام تقنية "Brow blood" التي يمكن أن تلبي مطالب نقل الدم، والحد من الآثار السلبية لهذه الأمراض. ومرض فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية هو حالة وراثية تؤثر على خلايا الدم الحمراء لتصبح منحنية على شكل نصف القمر.

ويؤدي انخفاض نسبة الأكسجين في الدم وانسداد الأوعية الدموية في الأشخاص الذين يعانون من مرض الأنيميا المنجلية إلى ألم مزمن، والتهابات بكتيرية شديدة، ومن الممكن أن تتسبب في موت الأنسجة. ومن الضروري في هذه الحالة أن يتم نقل دم لهذا المريض المصاب بالأنيميا المنجلية، والذي يكون من الصعوبة الحصول عليه، ولكن الباحثين في مركز بوسطن الطبي، يحاولون اكتشاف حل لمكافحة هذه المسألة.

من جانبه، قال الدكتور جورج ميرفي، رئيس البحث: "نود أن نعمل في الواقع على اكتشاف حل لهذه الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع، أبرزها مرض الخلايا المنجلية." ويعمل الباحثون على زراعة خلايا الدم الشخصية، وفقا للدكتور ميرفي، فتشمل هذه التقنية أخذ عينة صغيرة من دم المريض وإعادة برمجة خلايا الدم الحمراء لتصبح خلايا جذعية رئيسية، خلايا قادرة على أن تندمج في نفس نوع الخلية.

ويمكن بعد ذلك جعل هذه الخلايا الجذعية، خلايا دم حمراء خاصة لهذا المريض، كما في الإمكان أن تزرع هذه الخلايا مرارًا وتكرارًا في المختبر، وخلق إمدادات غير محدودة من دم المريض. وأشار الدكتور ميرفي: "يمكننا فعلًا استخدام هذه التقنية لمعالجة هؤلاء المرضى الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية"، فهذا الدم الشخصي يمكن أن يساعد الملايين من الناس المحتاجين إلى نقل الدم المنتظم في جميع أنحاء العالم.

وتساءل الدكتور ميرفي: "هل يمكن أن تجعل فعلًا إمدادات عالمية من الدم التي يمكن نقلها إلى أي شخص"، في حين أن هذه التقنية لا يزال يجري صقلها، ويعتقد الباحثون أننا لسنا بعيدين عن رؤية الخلايا الجذعية الدم المستمدة في عموم السكان. وأضاف الدكتور ميرفي أنه سيكون جاهزًا "أسرع مما تظن".​

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يتوصّلون إلى تقنية جديدة تُساعد على برمجة خلايا الدم علماء يتوصّلون إلى تقنية جديدة تُساعد على برمجة خلايا الدم



GMT 21:56 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد
لايف ستايلفستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 10:19 2019 الأحد ,18 آب / أغسطس

مايا نصري تنشر صورةً مع زوجها
لايف ستايلمايا نصري تنشر صورةً مع زوجها

GMT 06:29 2019 الأحد ,18 آب / أغسطس

إطلالة جريئة لغادة عادل وشقيقتها
لايف ستايلإطلالة جريئة لغادة عادل وشقيقتها

GMT 12:34 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

إيمي سمير غانم تقرر التفرغ للاستجمام

GMT 04:45 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

زينة تظهر بـ"هوت شورت" وفستان بحر قصير

GMT 12:00 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

المهن الموسيقية تنهي نزاع حفل محمد رمضان

GMT 19:35 2019 الجمعة ,16 آب / أغسطس

تفاصيل إصابة فيفي عبده بوعكة صحية

GMT 17:49 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

4 أمور مهمة لتحفيز الرغبة فى العلاقة الزوجية