arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أعلنت أنها تنتشر بين الناس بسبب سهولتها أو الإحساس بالفراغ

استشارية أسرية تؤكد أن الخيانة الإلكترونية ظهرت خلال العشر سنوات الأخيرة

لايف ستايل

لايف ستايلاستشارية أسرية تؤكد أن الخيانة الإلكترونية ظهرت خلال العشر سنوات الأخيرة

الخيانة الإلكترونية
عمان - ايمان يوسف

مازالت مواقع التواصل الاجتماعي تشكل جدلًا كبيرًا بشأن استخدامتها المختلفة، فيجد الشاب محمد، ملاذا له من مشاكله الزوجية في التواصل الإلكتروني مع صديقة له، تعرف عليها عبر موقع "الفيسبوك"، ويحاورها ويجد لديها فكرا مختلفا عن زوجته، مؤكدًا أنه لا يعرفها لكنه يستمع بالحديث معها هروبا من مشاكله الأسرية. وأعلن أن صديقته لا تستطيع الخروج المستمر معه لذلك فهو يتواصل معها عبر الواتس اب او الفيس بوك كون الموضوع اسهل .

ولا تؤيد "علا" التواصل مع شخص لا تعرفه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن الأساس في العلاقات الإنسانية هو التواصل الشخصي بين الناس. وأعلن فارس أنه تعرف على زوجته عبر مواقع الفيس بوك واعجب بها وبمنشوراتها، فتواصل معها بغرض الزواج واستجابت له وهو الان سعيد ولديه طفلان .

وتعترف أم عدي، أنها تراقب هاتف زوجها، لأنها تخاف من أن يتعرف على أي سيدة، كون مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت متاحة الان بشكل اكبر ، معتقدة بوجود الخيانة الإلكترونية بين الأزواج. وتتوارد لنا كثير من الأشخاص قصص مختلفة حتى ان بعض الزوجات ينشأن حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة هل يخونهم ازواجهم ام لا والازواج كذلك يدخلون بأسماء وهمية ايضا.

وتؤكد اخصائية الاستشارات الأسرية الدكتورة نجوى عارف، في تصريحات خاصة إلى "لايف ستايل "، أن الخيانة الإلكترونية وهي الخيانة التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال أجهزة الحاسوب أو الهواتف الخلوية بدأت تظهر خلال العشر سنوات الأخيرة، مشيرة إلى أنها لاحظتها من خلال المكاتب الأسرية، والتي يراجعها الأزواج طلبا للحلول.

وأضافت عارف بأن الخيانة الإلكترونية شأنها شأن الخيانة العادية بالرغم من أن البعض يختلف في تفسيرها وتسميتها ولا يعتبرونها خيانة لعدم التواصل الفيزيائي بين الأشخاص فالخيانة الإلكترونية عبارة عن كلمات او تعبيرات تتم خلال وسائل التواصل الإلكترونية، لكنها في الحقيقة تعتبر خيانة لانها تؤثر على الحياة الزوجية، تأثير كبير وتبدأ كأي خيانة عادية بكلمات إعجاب او مودة او تعبير عن مشاعر رقيقة تتمادى إلى ممارسة الجنس عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تواصل لفظي".

وتأتي هذه الخيانة بسبب جفاء عاطفي او خرس زواجي، مشيرة إلى أنها أخطر من الخيانة العادية، لأنها من الصعب اكتشافها في ظل وجود كلمات سر للأجهزة الإلكترونية، كما يمكن شطب المحادثات التي تتم بين الطرفين. وتعتبر عارف الخيانة الإلكترونية من الخيانات السهلة التي تتم في اي مكان في البيوت أو السيارات أو أماكن العمل لسهولة التواصل مع الطرف الاخر بالحديث الإلكتروني، مشيرة إلى أن هذا النوع من الممكن ان يتحول إلى إدمان لانه من السهل أن يتحدث الشخص مع اكثر من طرف، حتى دون الكشف عن هويته الحقيقية، الأمر الذي يزيد من ضبابية العلاقة.

ومن أسباب انتشار الخيانة الإلكترونية بحسب عارف هي انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وسهولة التواصل، موضحة أنها قد تحدث بين أشخاص بينهم تباعد جغرافي كبير، ومن الأسباب ايضا الفراغ وعدمك إشباع الرغبات بين الأزواج واحيانا تقليد الاخرين

وأشار عارف إلى أن بعض الزوجات يمارسن الخيانة الإلكترونية، عندما يكتشفن ازواجهن كنوع من أنواع الانتقام السهل والمتخفي فلا يوجد خوف أو "فضيحة". وتبين عارف بعدم وجود فئة عمرية معينة تمارس الخيانة الإلكترونية فمن الممكن أن يمارسها الشباب في بداية حياتهم الزوجية او المتقاعدين ليملؤو فراغهم فلا علاقة للمستوى الاجتماعي أو الاقتصادي أو العمري في ممارسة الخيانة الإلكترونية. وتكمن أساليب العلاج في قناعة الشخص انه يرتكب خطأ وبحاجة إلى علاج من خلال الحوار معه لمعرفة أسباب ارتكابه لهذه الخيانة ومعالجة علاج الأسباب.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استشارية أسرية تؤكد أن الخيانة الإلكترونية ظهرت خلال العشر سنوات الأخيرة استشارية أسرية تؤكد أن الخيانة الإلكترونية ظهرت خلال العشر سنوات الأخيرة



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 15:08 2023 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

موديلات عبايات أنيقة و رسمية لعيد الفطر 2023

GMT 08:15 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتنسيق حديقة المنزل استعدادًا لفصل الشتاء

GMT 18:12 2019 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

"بغدادي بيج باند" مع "فابريكا" في الأوبرا الأثنين

GMT 23:40 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

لا أستطيع تخيل خطيبي زوجاً لي

GMT 17:29 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

النعناع يساعد في القضاء على الصداع و الأورام

GMT 03:18 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

فيفي عبده توافق على الظهور في مسلسل "سبع صنايع"

GMT 22:00 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

"عائلة الحاج نعمان" لتيم حسن على شاشة osn

GMT 21:03 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

 هذه الأعراض تنبأ بإصابة النساء بـ"سرطان الثدي"

GMT 22:18 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

سامو زين يشعل حفلة زفاف في التجمع الخامس

GMT 21:23 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

محلات zara تقدم مجموعتها الرائعة لخريف 2017

GMT 12:15 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الطرق لتفادي تحول "الغيرة" لمرض نفسي خطير

GMT 06:07 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

هناء يوسف تُعلن سر جذب اليابان لكثير من ملايين السياح
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle