arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يُستخدم في علاج أمراض البرد والإمساك والآم الرأس والصداع

الزهورات الشامية تبقى ملجأ السوريين للاستطباب والتخلص من المرض والفقر

لايف ستايل

لايف ستايلالزهورات الشامية تبقى ملجأ السوريين للاستطباب والتخلص من المرض والفقر

الأعشاب الطبيعية التي يعرفها السوريون باسم "الزهورات الشامية"
دمشق - خليل حسين

 دفع ارتفاع أسعار الأدوية في سورية وضعف القدرة الشرائية لدى أغلب السوريين بسبب ظروف الحرب، إلى اللجوء لاستخدام الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض التي لا تحتاج إلى مركبات كيميائية وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والهضمي.

وتعتبر الأعشاب الطبيعية التي يعرفها السوريون باسم "الزهورات الشامية" أهم هذه الأعشاب حيث تتكون من مجموعة من الأعشاب البرية التي تنبت في بلاد الشام وخاصة سورية ومنها (اليانسون والبابونج والنعناع والزعتر والخزامي والمليسة والورد الجوري وبذور الشمرة) وغيرها.

ويقول الخبير في شؤون التغذية الدكتور محمد جاسم إن الزهورات الشامية تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة في فصل الشتاء فهو يستخدم في علاج أمراض البرد والإمساك والآم الرأس والصداع، كما أنه يساعد في تسريع عملية الهضم ويقوي جهاز المناعة.

ويشير الدكتور جاسم إلى ان الكثير من الأعشاب والأزهار تدخل بالأصل كعنصر أساسي في صناعة الأدوية ولكن يجب استخدامها بطريقة صحيحة وذلك لتجنب أي آثار جانبية لأفتا إلى أنه يفضل العلاج باستخدامها بدلا من المركبات الكيميائية

وتحولت الزهورات الشامية إلى أهم السلع المعروضة التي يمكن أن تراها في واجهات المتاجر المتخصصة ببيع الأعشاب والحبوب والبذور في العاصمة دمشق وغيرها من المدن السورية.

ويمتلك ماجد العكي أحد متاجر بيع الأعشاب في سوق البزورية المخصص لهذا الغاية في دمشق القديمة ويقول إن الطلب ازداد على الزهورات الشامية خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن أسعارها تبقى مقبولة مقارنة بأسعار الأدوية أو المواد الأخرى التي ارتفعت لأضعاف.

ويشير العكي إلى أن عادة تناول الزهورات متوارثة من الزمن الماضي عندما كان أجدادنا يصنعون بنفسهم مؤونتهم من الأعشاب الطبية التي تظهر في مواسم محددة من السنة فبعد جمع الأعشاب يتم تنظيفها جيداً بالماء البارد ثمّ تجفف الأوراق والأزهار تحت أشعة الشمس وأخيراً يتمّ حفظها بالطريقة المناسبة ليحصلوا على الزهورات على مدار السنة.

وتحرص السيدة لمياء الأسود الموظفة في القطاع الحكومي على زيارة سوق البزورية في دمشق مرة كل أسبوع من أجل تأمين حاجة المنزل من التوابل والاعشاب وخاصة الزهورات الشامية التي تشرب منها وعائلتها بشكل يومي.

وتقول الأسود إن طريقة التحضير بسيطة وهي وضع الزهورات في ماء مغلي مسبقا وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم تصفيته من الشوائب مشيرة إلى ضرورة عدم غلي الماء والزهورات معا من أجل الحصول على فوائده كاملة.

ومع تزايد الطلب على الزهورات داخل سورية وحتى خارجها وخاصة في الدول العربية والأوروبية، لجأ الكثير من أصحاب المحال الضخمة في سوق البزورية إلى إنشاء معامل وشركات حديثة لتعبئة الزهورات الشامية بطريقة آلية وتصديرها إلى خارج سورية، وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة السورية.

وتصادف في الأسواق السورية العديد من منتجات هذه الشركات التي تتنافس فيما بينها من ناحية شكل العبوات وما يكتب عليها من أعشاب طبية فعالة  وآمنة وبدون إضافات كيميائية. ويقول رئيس منتجي الأزهار في اتحاد المصدرين السوري محمد شبعاني إن هناك اهتماما بالصناعات التصديرية الخاصة بقطاع الأزهار ونباتات الزينة حيث يتم تصدير الأزهار إلى دول جوار سورية والدول الخليجية وبعض الدول الأوروبية.

وأشار شعباني إلى أن تصدير الأزهار قبل الأزمة كان يصل إلى مليار ليرة سورية سنوياً مشيرا إلى أن العام 2014 شهد تصدير 1800 شاحنة إلى دول الجوار ومنها إلى باقي الدول.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزهورات الشامية تبقى ملجأ السوريين للاستطباب والتخلص من المرض والفقر الزهورات الشامية تبقى ملجأ السوريين للاستطباب والتخلص من المرض والفقر



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle