arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

مكان يعج به أريج التاريخ والطبيعة والصحراء والماء

واحة "عين التمر" تعدك بالشفاء من الأمراض وسط جمال طبيعي لن تصدقه

لايف ستايل

لايف ستايلواحة "عين التمر" تعدك بالشفاء من الأمراض وسط جمال طبيعي لن تصدقه

واحة "عين التمر"
بغداد – لايف ستايل

تعتبر منطقة عين التمر أحد أهم وأجمل الواحات الصحراوية، وفيها أنواع مختلفة من بساتين التمور، ولد فيها شاعر الزهد والحكمة أبو العتاهية، والبقعة الخضراء تمثل عين التمر جغرافيا، وتبعد مسافة 80 كم غربي مدينة كربلاء، يحدها من الغرب منطقة شريش، ومحافظة الأنبار، وشريش اسم المنطقة التي يمر فيها نهر قديم يسمى بنفس الاسم ومن الشرق الطار وهو حافة منخفض أبي دبس أمام منطقة الشعيب.

وعين التمر أو شثاثة أو شتاثة تسميات لمكان واحد يعج به أريج التاريخ والطبيعة والصحراء والماء والنخيل كل شيء في هذا المكان من الممكن أن تجده، وكأن الله أراد أن يعطي دروسا للبشرية من أن الصحراء من الممكن أن تكون واحة خضراء وعيونا تتدفق منها المياه. وإحدى السواقي المحاطة بأشجار الرمان والنخيل والأراضي المستغلة زراعيا يغلب عليها السبخ، ومع ذلك فإن أراضيها تمتاز بصلاحيتها للزراعة، وتملك الواحة معينا لا ينضب من المياه الجوفية، التي خلقت فيها جنة في وسط تلك البوادي القاحلة.

وهناك تدخل مباشرة إلى غابة من النخيل قاطعا قناطر صغيرة ترتفع فوق مياه صافية يجري ماؤها رقراقاً، هناك وسط غابات النخيل تواجدت العيون المشهورة. عيون كبريتية لا يتوقف الماء فيها، تسقي شلالات النخيل والبساتين عبر سواقٍ وأنهار صغيرة وجداول جعلت من الحب آصرة لها لتغدق على الأرض بعضا من حب الله لهذه الأرض، فتكون سرا من أسرار الصحراء فتحولت إلى مركز تجاري للبدو، بعد أن كانت مركزا تجاريا لتجارة القوافل في عهد ما من عهود التاريخ.

ونشاهد قصور المدينة وأطلالها في الطريق المؤدي إلى عين التمر، وعلى بعد مسافة 11كم غربي مدينة كربلاء تقوم بحيرة واسعة تلتقي أطرافها بالأفق البعيد في عناق دائم وتشرئب إليها ذوائب أشجار الكالبتوس، وتلك هي بحيرة الرزازة التي كانت في زمن ما مركزاً سياحياً بخاصة في فصل الصيف، حيث تتحول البحيرة إلى موسم حقيقي للفرح فآلاف المواطنين والمصطافين يتمتعون بسحر الطبيعة ومناخ البحيرة ورمالها الذهبية.

تنتشر في شثاثا (عين التمر) العيون ذات المياه المعدنية التي يخرج من أعماقها، ويجري عبر قنوات ومجاري فرعية تصل إلى مسافات بعيدة في الأراضي الزراعية، ومياهها بصورة عامة قليلة الملوحة ولكنها تحتوي على الكلوريد والكبريتات، مما جعلها غير صالحة للشرب، وتتغذى عيون شثاثا من المياه الجوفية المتجمعة في الصخور الكلسية والجيرية في أنحاء الهضبة الغربية الواسعة.

ويوجد أكثر من 20 عينا وأهمها 3 عيون هي :

*عين السيب: وتعني التفاح أو مجرى الماء ولهذه العين ثلاثة أنهر تسقي البساتين وأشجار الرمان، وتقع في الطرف الشرقي من المدينة، وهناك أسطورة عند البسطاء من الناس الطيبين تقول إن عين السيب يجب أن تأخذ منهم ولدا كل سنة (يموت غرقا)،  والواقع أن هناك من لا يتمكن من السباحة ثم يغرق ولا ينتبه إليه أحد.

 *العين الحمرة: التي لها نهران صغيران على شكل حفرتين يجري منهما الماء عبر فتحتين وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأرض المسماة بالحمرة التي تقع فيها العين والعائدة للسادة ( البوضوي ) .

*العين الكبيرة: ويطلق عليها العين الزرقة لعمق الماء ويظهر بلون أزرق وكان يسميها البدو (اليد) أو (العربيد) لسرعة جريان الماء المتدفق في مجاريها.
 كما يوجد في شثاثا أكثر من عشرين عينا كعين الضباط وعين عبيد المهنة وعين بيت السمينة والعونية وعلوان الجاسم. والوافد إلى عين التمر لا بد أن يعرف أن فيها عيونا وإلا أصبحت معرفته في هذه المنطقة سطحية، إن هذه العيون ليست كما العيون المعروفة في الشمال مثلا أو لكونها عيونا يخرج منها الماء من بين الحجر فحسب بل هي أماكن مسورة بجدران مرتفعة فتغدو وكأنها أماكن للسباحة أو حوض كبير يتلألأ فيها الماء الصافي، حتى لكأنك تتابع حركة ما يقذف في داخلها حتى يستقر في قعرها، إنها عيون صافية تمتاز بجمالها وعمقها وألوانها الزاهية وتسمياتها المختلفة التي تدل كل تسمية على أثر ما.

وتتغير درجات حرارتها حسب ميل الشمس عليها ويمكن للزائر أن يلاحظ حركة البخار وهو يتصاعد إلى الأعلى المنبعث مع ساعات الصباح الأولى. ويضاف أن لهذه العيون فوائد صحية أيضا، لذلك فإن الكثير من المواطنين من داخل العراق وخارجه يأتون إلى هذا المكان لطلب العافية من مياه هذه العيون، إنها تتصل بالمزارع والبساتين عن طريق أنهار تتفرع منها. 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واحة عين التمر تعدك بالشفاء من الأمراض وسط جمال طبيعي لن تصدقه واحة عين التمر تعدك بالشفاء من الأمراض وسط جمال طبيعي لن تصدقه



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 11:02 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 08:15 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتنسيق حديقة المنزل استعدادًا لفصل الشتاء

GMT 20:29 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 13:27 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 12:07 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الأوفرول أحدث موضة للاطفال لهذا الموسم

GMT 08:25 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

خنت زوجي ونادمة ماذا افعل ؟

GMT 09:44 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

جزيرة "بيتي سانت فنسنت" الاختيار المثالي لإجازة خاصة جدا

GMT 23:52 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

طريقة إعداد وتحضير بسكويت السكر بالشيكولاتة

GMT 19:14 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير شوربة القرع بالكاري

GMT 14:07 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

صلاح عبد الله يشيد بدوره في مسلسل "قيد عائلي"

GMT 05:07 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

عمرو محمود ياسين يتفرغ لكتابة "خبر عاجل"

GMT 11:43 2017 الجمعة ,25 آب / أغسطس

بدء فعاليات كرنفال "نوتينغ هيل" غرب لندن

GMT 14:47 2023 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تنتقد الحديث عن إختفاء عادل إمام

GMT 16:29 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أسرار انجذاب المرأة لقلب الرجل

GMT 12:25 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

أمير كرارة يطرح البوستر الدعائي لمسلسل الاختيار

GMT 20:52 2020 الأربعاء ,19 شباط / فبراير

"سيف الله" يخرج من سباق رمضان 2020
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle