arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

ساعة واحدة على مواقع التواصل الإجتماعي تجعل الأطفال أقل سعادة

دراسة حديثة تؤكّد أن الفتيات يعانين أكثر من "الآثار السلبية" عن الأولاد

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة حديثة تؤكّد أن الفتيات يعانين أكثر من "الآثار السلبية" عن الأولاد

وسائل التواصل الاجتماعي
لندن - سليم كرم

كشفت دراسة جديدة، تأثر الأطفال والمراهقين بشكل كبير من وسائل الإعلام الاجتماعية في العقد الماضي، الأمر الذي أثار قلقًا دائمًا لدى الباحثين الذين يحذّرون من أن ساعة واحدة فقط في اليوم على منصات الشبكات الاجتماعية تجعل الأطفال أقل سعادة.

وأراد الباحثون وفي الدراسة التي نشرها معهد" IZA" لاقتصاديات العمل، معرفة المزيد عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مختلف جوانب حياة الأطفال في المدرسة، ومع العائلة والأصدقاء وفي إطار العلاقات الشخصية، واستخدم البحث عيّنة تمثيلية كبيرة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 10-15 عامًا خلال الفترة 2010-2014 من دراسة الطولية، أحد وسائل تصميم البحث العلمي في المنهج التجريبي من أجل دراسة تأثير عوامل ومتغيرات معينة وبشكل متكرر خلال فترة زمنية طويلة نسبياً، في بريطانيا.

وأوضح الباحثون أنه "بشكل عام نجد أن قضاء المزيد من الوقت على الشبكات الاجتماعية يقلل من الرضى الذي يشعر به الأطفال في جميع جوانب حياتهم، باستثناء صداقاتهم، وان قضاء ساعة واحدة في اليوم من الدردشة على الشبكات الاجتماعية يقلل احتمال أن تكون راضيًا تمامًا عن الحياة عموما بأقل من 14 في المائة، مضيفين أن ذلك لا يعتبر "تأثير صغير".

وأظهرت البيانات أن الفتيات يعانين أكثر من 'الآثار السلبية عن الأولاد وبخاصة يصبحن أقل رضا عن مظهرهم كما انه يؤثر على مدى حضورهم في المدرسة مع تزايد الوقت الذي يقضونه في الدردشة على الشبكات الاجتماعية، وقد استعرض الباحثون ثلاثة تفسيرات محتملة تفسر لماذا يكون استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية له تأثير سلبي على رضا وسعادة الأطفال، وقال الباحثون: "لقد وجدنا ما يدعم التفسيرات الثلاثة، وهي "المقارنات الاجتماعية"، و "الموارد المحدودة" و "البلطجة الإلكترونية"، مما يشير إلى العديد من الآثار الضارة التي يمكن أن تسببها وسائل التواصل الاجتماعي، فالدردشة على الانترنت ترتبط بزيادة القلق من الأخرين"، وأن استخدام  الصور الشخصية "يرتبط بالنرجسية والمقارنات الاجتماعية".

ولا تعتبر هذه الدراسة  الأولى من نوعها، ففي وقت سابق من هذا العام، نشرت جامعة بيتسبرغ، مدرسة الطب نتائج توصلوا إليها بشأن الآثار المترتبة على وسائل الأعلام الاجتماعية، ووجد الباحثون أن كلما زاد الوقت الذي يقضيها الشباب باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، كلما زاد الاكتئاب لديهم. وقال واضعو هذا البحث أن مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية يمكن أن تغذي "إدمان الإنترنت"، وهي حالة نفسية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاكتئاب.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تؤكّد أن الفتيات يعانين أكثر من الآثار السلبية عن الأولاد دراسة حديثة تؤكّد أن الفتيات يعانين أكثر من الآثار السلبية عن الأولاد



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle